تخطى إلى المحتوى

عراب المصالحات “عمر رحمون” يكشف خطط ونوايا نظام الأسد تجاه محافظة إدلب

كشف عضو لجنة المصـ.ـالحة التابعة لنظام الأسد “عمر رحمون” عن نـ.ـوايا النظام تجاه منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد في إدلب.

حيث بدأ نظام الأسد عبر أذرعه الإعلامية بالتـ.ـرويج لعملية عسـ.ـكرية مرتقبة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وذلك عقب تصريحات روسية على لسان وزير الخارجية الروسي تشير لعدم إلتـ.ـزام تركيا بتنفيذ إتفاق إدلب.

ويحاول النظام من خلال ترويجه لما يزعـ.ـم أنها “معركـ.ـة تـ.ـحرير إدلب” عبر شبـ.ـيحة الإعلام، تخفـ.ـيف الاحتـ.ـقان الشعبي ضـ.ـده في مناطق سيـ.ـطرته.

حيث يعـ.ـاني قاطنو مناطق النظام من أزمـ.ـات اقتصادية ومعيشية متـ.ـلاحقة، وسط عجـ.ـز وغياب شبه كامل من قبل حكومة النظام في تأمين احتياجاتهم.

ويهدف النظام من التـ.ـرويج لمعركـ.ـة مرتقبة شمال غربي سوريا، الهـ.ـروب من مسـ.ـؤولياته تجاه ما تبقى من السوريين في مناطقه.

ترويـ.ـج العملية العسـ.ـكرية على إدلب جاء من خلال تغريدة لعضو لجنة المصـ.ـالحة التابعة للنظام، وعراب المصـ.ـالحات “عمر رحمون”.

إقرأ أيضاً: روسيا تصعد ضد تركيا في إدلب وتوجه لها اتهـ.ـامات عديدة عبر وزير خارجيتها

وذكر “رحمون” أن قـ.ـوات الأسد بدأت بالتجهيز لعملية عسـ.ـكرية للسيـ.ـطرة على المناطق الواقعة جنوب الطريق الدولي حلب – اللاذقية والمعروف باسم M4.

زاعـ.ـماً أنه “‏بعد تحـ.ـرير درعا بدأ التجهيز لتحـ.ـرير إدلب مباشرة”، مضيفاً، “أن الفترة المتوقعة لانتهاء العمـ.ـلية العسـ.ـكرية في إدلب ستكون أقـ.ـصر من درعا”.

مدعياً أن ما أسماه “تحرير درعا كلف تسعين يوماً وسيكلف تحرير جنوب M4 أقل من ذلك”، حسب زعـ.ـمه.

وأشار “رحمون” في تغريدته إلى مناطق جبل الزاوية وأريحا وجسر الشغور.

ويعرف عن “رحمون” نشره أخبار التطورات العسـ.ـكرية في المناطق الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة الفصـ.ـائل الثورية وخاصة ريفي حماة وإدلب.

تركيا لم تلتـ.ـزم بتنفـ.ـيذ اتفاق إدلب

ترويـ.ـج النظام عبر أذرعه الإعلامية للمعركـ.ـة جاء بعد يوم من اتهـ.ـام روسي لتركيا بعد.م الالتـ.ـزام بتنفـ.ـيذ اتفاق إدلب.

حيث ادعى وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن تركيا تتملـ.ـص من تنفيذ الاتفاق المبرم بين موسكو وأنقرة بخصوص إدلب.

وقال “لافروف”، إن الجانب التركي لم ينفذ حتى الآن الاتفاق المبرم بين الرئيسين الروسي بوتين والتركي رجب طيب أردوغان بخصوص إدلب.

وأوضح، “أن أنقرة لم تتمكن من استكمـ.ـال تنفـ.ـيذ الاتفاقيات الخاصة بفصـ.ـل المعـ.ـارضة المعتدلة عن الإرهـ.ـابيين في محافظة إدلب شمال غرب سوريا”.

موجهاً اتهـ.ـاماً لأنقرة بعد.م تنفيذ اتفاق التـ.ـهدئة التي تم الاتفاق عليها بشأن إدلب، والموقع بموسكو قبل نحو عامين، حسب زعـ.ـمه.

روسيا غير مستـ.ـعدة لعمـ.ـلية عسـ.ـكرية في إدلب

وكان الخبير في مجلس الشؤون الدولية الروسي “كيريل سيميونوف” استـ.ـبعد أن تسـ.ـمح موسكو لنظام الأسد بالبدء بحمـ.ـلة عسـ.ـكرية في إدلب شمال غربي سوريا.

وتطرق الخبير “سيميونوف” في حديث لصحيفة “كوميرسانت” الروسية إلى كيفية التعـ.ـاطي الروسي مع طـ.ـموحات الأسد بالسيـ.ـطرة على كافة المناطق السورية.

واعتبر الخبير الروسي أن أي خطوة من النظام للبدء بحمـ.ـلة عسـ.ـكرية في إدلب قد يوقـ.ـع موسكو في مشـ.ـاكل كبيرة مع تركيا والولايات المتحدة.

لذلك استبعد “سيميونوف” سـ.ـماح روسيا لنظام الأسد القيام بأي خطوة في شمال غربي سوريا.

يشار إلى أن مناطق جبل الزاوية وريف حماة الغربي تتعـ.ـرض لتصـ.ـعيد بالقـ.ـصف من قبل قـ.ـوات الأسد وروسيا منذ الخامس من حزيران الماضي.

كما بات قـ.ـصف الطيران الحـ.ـربي الروسي بشكل يومي لبعض المناطق بريفي إدلب الجنوبي والغربي وريف حماة الغربي.