تخطى إلى المحتوى

بعد الحديث عن عمـ.ـلية عسـ.ـكرية.. الطائرات الروسية تكـ.ـثف غـ.ـاراتها على الشمال السوري ومصادر توضح أسـ.باب التصـ.ـعيد

صـ.ـعدت الطائرات الروسية من قـ.ـصفها خلال الساعات الماضية على الشمال السوري، بعد اتـ.ـهام روسي لتركيا بعد.م التـ.ـزامها باتفـ.ـاقية إدلب.

وحديث وسائل إعلام روسية ومقربين من نظام الأسد عن عمـ.ـلية عسـ.ـكرية مرتقبة على جبـ.ـهات إدلب.

إلا أن مصدر عسـ.ـكري من الفصـ.ـائل الثورية نفـ.ـى أن تكون هناك تحركات غير اعتيـ.ـادية لقـ.ـوات الأسد، مرجحاً أن التصـ.ـعيد يأتي في إطار الضـ.ـغط على الجانب التركي.

وأفاد “الدفـ.ـاع المدني السوري” اليوم الاثنين 13 أيلول، بأن الطائرات الحـ.ـربية الروسية، جددت قـ.ـصفها لمناطق متفرقة في ريف إدلب الجنوبي وريف حلب الغربي.

حيث استهدفت بـ 7 غـ.ـارات جوية أطراف بلدة دير سنبل وبـ 4 غـ.ـارات مماثلة بلدة البارة بريف إدلب، كما استـ.ـهدفت أطراف مدينة دارة عزة غربي حلب بـ 3 غـ.ـارات، دون أن يسفر القـ.ـصف عن إصـ.ـابات بين الأهالي.

وأمس الأحد 12 أيلول، شـ.ـنت طائرات حـ.ـربية روسية غـ.ـارات جوية استـ.ـهدفت ريفي إدلب الجنوبي وحلب الغربي، وفقاً لـ”الدفـ.ـاع المدني السوري”.

إقرأ أيضاً: عراب المصالحات “عمر رحمون” يكشف خطط ونوايا نظام الأسد تجاه محافظة إدلب

وأشار إلى أن الغـ.ـارات استـ.ـهدفت أطراف بلدتي كنصفرة والفطيرة بريف إدلب الجنوبي، وأطراف مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، موضحاً أن الغـ.ـارات لم تسفـ.ـر عن إصـ.ـابات بين المدنيين.

تصـ.ـعيد القـ.ـصف الجوي الأخير جاء بعد تصريحات من قـ.ـوات الأسد نقلها الإعلام الروسي، تشير إلى احتمـ.ـالية اطـ.ـلاق قـ.ـوات الأسد وروسيا عملية عسـ.ـكرية في إدلب.

المعـ.ـركة تبدأ في أي لحظة

ونقلت وكالة سبوتنيك عن مصدر من نظام الأسد توقـ.ـعاته بأن المعـ.ـارك بين قـ.ـوات الأسد والفصـ.ـائل الثورية في ريف إدلب الجنوبي قد تشـ.ـتعل “في أي لحظة” خلال الأيام المقبلة.

وزعـ.ـم المصدر، أن الفصـ.ـائل الثورية باتت تعمل بشكل شبه يومي على شـ.ـن هـ.ـجمات على مواقع قـ.ـوات الأسد، وتستـ.ـهدف القرى والبلدات الآمـ.ـنة.

حيث تتخذ روسيا ونظام الأسد من باستمرار هذه المزاعـ.ـم ذريـ.ـعة لتبـ.ـرير قـ.ـصفها للمناطق المـ.ـأهولة بالمدنيين، وارتكـ.ـابها المجـ.ـازر بحق الأهالي.

كما ذكر عضو لجنة المصـ.ـالحة التابعة لنظام الأسد “عمر رحمون” في تغريدة على “تويتر” أن قـ.ـوات الأسد بدأت بالتجهيز لعملية عسـ.ـكرية للسيـ.ـطرة على المناطق الواقعة جنوب الطريق الدولي حلب – اللاذقية والمعروف باسم M4.

زاعـ.ـماً أنه “‏بعد تحـ.ـرير درعا بدأ التجهيز لتحـ.ـرير إدلب مباشرة”، مضيفاً، “أن الفترة المتوقعة لانتهاء العمـ.ـلية العسـ.ـكرية في إدلب ستكون أقـ.ـصر من درعا”.

مدعياً أن ما أسماه “تحرير درعا كلف تسعين يوماً وسيكلف تحرير جنوب M4 أقل من ذلك”، وأشار في تغريدته إلى مناطق جبل الزاوية وأريحا وجسر الشغور.

مصادر تنـ.ـفي

من جانبه نفـ.ـى مصدر عسـ.ـكري في غرفة عمليات “الفتح المبين” التابعة للفصـ.ـائل الثورية أن تكون هناك تحركات غير اعتيـ.ـادية لقـ.ـوات الأسد والميليـ.ـشيات المساندة لها على جبهات إدلب.

وأشار المصدر لموقع “تلفزيون سوريا” أن التصـ.ـعيد يقتصر على عودة الطائرات الروسية للمشاركة بغـ.ـارات محدودة جنوبي المحافظة.

وذلك دون ملاحظة نشاط لوحـ.ـدات المدفـ.ـعية أو قـ.ـوات النخـ.ـبة، وهي عادة تكون مؤشرات مهمة على اقتراب اند.لاع مواجـ.ـهات برية، بحسب المصدر.

ورجح المصدر أن تكون التسـ.ـريبات الروسية حول اقتراب موعد شـ.ـن عملية عسـ.ـكرية تأتي في سياق الضـ.ـغط على الجانب التركي، وهذا الاحتمال الأقرب إلى الواقع لأسباب عسـ.ـكرية وميـ.ـدانية وسياسية واقتصادية.