تخطى إلى المحتوى

السوريون في تركيا يتداولون بعض المطـ.ـالب ويسعون لإيصالها للحكومة التركية للنظر في أوضـ.ـاعهم

تدوالت شريحة واسعة من اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا على مواقع التواصل الاجتماعي، منشوراً موجـ.ـهاً للحكومة التركية، يطالبها ببعض الحقوق الاجتماعية والقانونية.

ويحتوي المنشور المتداول على جملة من المطـ.ـالب، يسعى السوريين لإيصالها إلى الحكومة التركية، للنظر في أوضاعهم الحالية في البلاد، ومحاولة تغييرها.

ووفقاً لما رصدته “مدونة هادي العبدالله”، فقد طـ.ـالب السوريون في المنشور بمنـ.ـحهم صفة لاجـ.ـئ وفق تعريف القانـ.ـون الدولي، مشيرين إلى أنهم ليسوا مهاجـ.ـرين أو ضيوف، وأكدوا أنهم متواجدين في تركيا بسبب الحـ.ـرب.

كما طالبوا بتغير بطاقة الحمـ.ـاية المؤقتة “الكمليك” ببطاقة حضارية يمكن وضعها بالمحفظة، بالإضافة إلى مطالبهم بإلـ.ـغاء إذ.ن السفر بين الولايات التركية.

كذلك من ضمن المطالب، منح السوريين في تركيا جوازات سفر مؤقتة، وفق المادة 28 من الاتفاقية الخاصة باللاجـ.ـئين كما فعلت بقية دول العالم.

إقرأ أيضاً: وزير الداخلية التركي يتحدث عن موعد عودة اللاجـ.ـئين السوريين إلى وطنهم وشـ.رط بلاده لذلك

وطلب السوريين من الحكومة التركية منـ.ـحهم حق طلب الجنسية لمن يرغب وفق قانون الجنسية التركي.

منوهين إلى ضرورة شطب عبارة (لا يحق لحامل بطاقة الحمـ.ـاية المؤقتة التقدم بطلب للحصول على الجنسية) من قانون الحمـ.ـاية المؤقتة.

وأيضاً طـ.ـالبوا في المنشور بفتح باب التسجيل في برنامج اعادة التوطـ.ـين و تحميل المجتمع الدولي مسؤولية صـ.ـمته، وكذلك ايقاف الترحـ.ـيل التعـ.ـسفي دون صدور حـ.ـكم قضـ.ـائي.

ومن ضمن المطالب أيضاً، تسهيل اجـ.ـراءات الحصول على اذن العمل و شـ.ـطب عبارة (يجب أن لا تتجاوز نسبة العمال السوريين 10‎%‎ من عدد العمال الأتراك في مقر العمل).

وأخيراً طالب السوريين بضـ.ـرورة وجود جهة محـ.ـايدة وسيطة بين المواطن السوري و بين قنصلية النظام.

معتبرين أنه من غير المعقول أن يضـ.ـطر اللاجـ.ـئ لدخول القنصلية ودفع مئات الدولارات من أجل الحصول على أسـ.ـوء جواز سفر في العالم.

السوريون في تركيا

ويبلغ عدد السوريين في تركيا ثلاثة ملايين و701 ألف و584 شخصاً، بينهم مليون و756 ألفاً من الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 0 و18 عاماً، وفق إحصائية لجمعية اللاجـ.ـئين التركية لشهر آب.

ويتعـ.ـرض اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا لحمـ.ـلات تحريـ.ـضية شبه منظمة، تقودها بعض الأحزاب المعـ.ـارضة للحكومة التركية، وتوجـ.ـه اتهـ.ـامات للسوريين بانتشار البطـ.ـالة بين المواطنين الأتراك.

في المقابل، تحاول الحكومة التركية تقديم تطمينات للسوريين بأنهم ضيوف، وهم ليسوا كغيرهم من اللاجـ.ـئين في تركيا، ولا يوجد أي نية لديها بترحـ.ـيلهم إلى بلادهم في الوقت الراهـ.ـن.

المطالب باللغة التركي

Türkiye’deki Suriyelilerin talepleri


1- Uluslararası hukukun tanımına göre mülteci statüsünün verilmesini talep ediyoruz.Biz göçmen değiliz, misafir değiliz. Özgürlük ve demokrasitalep ettiğimiz için Beşar ve müttefiklerinin bize k arşı yürüttüğü savaş nedeniyle buradayız.

2- Cüzdana konabilecek deveyi medeni olanla değiştirmeyi talep ediyoruz.

3- Seyahat izninin iptalini talep ediyoruz


4 – Dünyanın geri kalanının yaptığı gibi Mülteci Sözleşmesi’nin 28. maddesi uyarınca bize de geçici pasaport verilmesini talep ediyoruz.


5- Dileyenlere Türk Vatandaşlığı Kanununa göre vatandaşlık verilmesini talep ediyoruz.


6 – Yeniden yerleşim programı için kayıtların açılmasını ve Suriye Holokost konusundaki sessizliğinden uluslararası toplumu sorumlu tutmayı talep ediyoruz.


7 – Mahkeme kararı olmadan keyfi sınır dışı etmenin durdurulmasını talep ediyoruz


8- İşçi ve işveren haklarının güvence altına alınması için çalışma izni alma işlemlerinin kolaylaştırılmasını talep ediyoruz.


9 – Suriye vatandaşı ile suçlu Beşar’ın konsolosluğu arasında tarafsız ve arabulucu bir organın bulunmasını talep ediyoruz.Mültecinin rejim konsolosluğuna girip yüzlerce dolar ödemesi makul değildir. dünyanın en kötü pasaportu