تخطى إلى المحتوى

المبعوث الأممي يلتقي المعـ.ـارضة السورية ويطلعهم على نتائج زيارته لبشار الأسد (صور)

التقى المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”، أمس الثلاثاء 14 أيلول، قادة المعـ.ـارضة السورية في مدينة إسطنبول التركية.

وذلك عقب زيارة قام بها المبعوث الأممي إلى دمشق قبل أيام التقى خلالها مسـ.ـؤولي النظام وبشار الأسد.

وذكرت وكالة الأناضول، أن المبعوث الأممي التقى كلاً من رئيس الائتلاف السوري “سالم المسلط”، ورئيس هيئة التفاوض “أنس العبدة”.

وأوضحت الوكالة أن الرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية عن المعـ.ـارضة “هادي البحرة” شارك في الاجتماع عبر تقنية فيديو كونفرنس.

كما حضر الاجتماع نائب رئيس الائتلاف ومنسق العلاقات الخارجية “عبد الأحد اسطيفو”، فضلاً عن مساعدي المبعوث الأممي.

وتناول الاجتماع مستجدات العملية السياسية في سوريا وكافة المواضيع المتعلقة بالشأن السوري، وفقاً للوكالة.

إقرأ أيضاً: عقب فشل اللجنة الدستورية.. بيدرسون يأمل بحل جـ.ديد في سوريا

رئيس هيئة التفاوض “أنس العبدة” قال عقب اللقاء، “عقدنا اجتماعاً مع المبعوث الخاص إلى سوريا، لاطلاعنا على آخر ما توصلت إليه جهوده بخصوص العملية السياسية والتحـ.ـديات التي تواجـ.ـهها”.

وأضاف في عبر حسابه في تويتر، “شارك بالاجتماع رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعـ.ـارضة سالم المسلط، كما شارك افتـ.ـراضياً الرئيس المشترك للجنة الدستورية هادي البحرة”.

وعن مجريات الاجتماع أفاد “العبدة”، “ركزنا على ضـ.ـرورة التطبيق الكامل للقرار 2254، وأكدنا على أهمية تحقيق تقدم حقيقي في قـ.ـضية المعتقـ.ـلين لإطـ.ـلاق سـ.ـراحهم بأسرع وقت ممكن”.

مؤكداً أن بقـ.ـاء المعتقلين في السـ.ـجون بحد ذاته يقـ.ـوض العملية السياسية، ويفقـ.ـدها مصـ.ـداقيتها.

من جانبه قال “المسلط” عبر تويتر أيضاً، “التقينا اليوم بالمبعوث الدولي غير بيدرسون، وأطلعنا على نتائج زياراته وجهـ.ـوده لدفـ.ـع العملية السياسية”.

وأضاف، “طالبنا الأمم المتحدة من خلال المبعوث الدولي بعدم اقتـ.ـصار العملية السياسية على صياغة الدستور، وضرورة فتح مسـ.ـارات الانتقال السياسي كافة، المنصوص عليها في القرار الدولي 2254”.

وتابع”المسلط”، “كما شـ.ـددنا خلال اللقاء على ضـ.ـرورة وجود آليات عمـ.ـلية ومهام مجدولة ضمن خط زمني واضح، بما يضمن مواجهة العراقـ.ـيل والعـ.ـوائق التي يختـ.ـلقها النظام”، فيما يتعلق بالعملية السياسية.

يشار إلى أن المبعوث الأممي إلى سوريا، زار قبل أيام العاصمة دمشق والتقى مسؤولي نظام الأسد، في إطار جهـ.ـوده التي يبذلها لعقد جولة جديدة من أعمال اللجنة الدستورية.

والجدير بالذكر، فإن الجولات الخمس من أعمال اللجنة الدستورية في مدينة جنيف السويسرية، فشـ.ـلت في تحقيق أي تقدم، وذلك بسبب مواقف النظام الرافـ.ـضة للدخول بأعمال صياغة مسودة الدستور.