تخطى إلى المحتوى

توصيات للرئيس بايدن بشأن تعامله مع الملف السوري وتواجد قوات بلاده في المنطقة عقب التغيرات العالمية الأخيرة

قدم معهد دراسات سياسية في الولايات المتحدة الأمريكية، توصية لإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، بشأن أي خطط مستقبلية لسـ.ـحب القـ.ـوات الأمريكية من سوريا.

وطالب “معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى”، في تقرير أمس السبت 18 أيلول، إدارة الرئيس “بايدن” بوضع حـ.ـد لأي فكرة تتضمن سـ.ـحب القـ.ـوات الأمريكية من سوريا، والاستمرار في دعـ.ـم ميليـ.ـشيا “قسد”.

وذلك في الوقت الذي يسود جو من التوتـ.ـر والقـ.ـلق لدى حلفاء واشنطن من مغـ.ـبة الانسحاب من سوريا على غـ.ـرار انسحـ.ـابها من أفغانستان.

المعهد دعا في تقريره الإدارة الأمريكية إلى الاستمرار في طـ.ـمأنة ميليـ.ـشيا “قسد” بصوت عالٍ وعلناً.

وإعلامها بأنه ليس لدى واشنطن أي خطط لمغـ.ـادرة المناطق التي تسيـ.ـطر عليها الميليـ.ـشيا شمال شرقي سوريا، على عكس ما حصل في أفغانستان.

معتبراً أن شراكة واشنطن مع “قسد” تكتسب أهمية خاصة، بالنظر إلى الوضع غربي الفرات، مشيراً إلى أن قـ.ـوات الأسد لا تزال عاجـ.ـزة عن القضـ.ـاء على تنظيم “داعـ.ـش”.

إقرأ أيضاً: مستشار في الخارجية الروسية يكشف عن خـ.ـلافات عمـ.ـيقة بين الولايات المتحدة وروسيا حول سوريا

وحذر تقرير المعهد من أن عودة تنظيم “داعـ.ـش” إلى جنوبي مناطق سيـ.ـطرة “قسد” سيشكل مخـ.ـاطر كبيرة.

مضيفاً أنه ينبغي على مستشاري التحالف الدولي لمحـ.ـاربة “داعـ.ـش” النظر في احتمال أن يعيد التنظيم انتشاره الإقليمي هناك على المدى القريب.

خاصة إذا قررت قـ.ـوات الأسد تركيز قـ.ـوتها في مكان آخر، مثل درعا أو إدلب.

كما طالب المعهد في تقريره، الإدارة الأمريكية بالضـ.ـغط على الحكومات الأجنبية لتسريع إعادة مواطنيها من مخيمات الإدارة الذاتية التابعة لـ”قسد”.

تعليق من “قسد”

وجاء تقرير المعهد في الوقت الذي يسـ.ـود فيه جو من القـ.ـلق والتوتـ.ـر في أوساط ميليـ.ـشيا “قسد” وإدارتها الذاتية، على خلفية الانسحـ.ـاب الأمريكي المفاجـ.ـئ من أفغانستان.

وكذلك خـ.ـوفهم من إمكانية تكرار ذات الأمر في سوريا، الأمر الذي يعني التخـ.ـلي عنهم وتـ.ـركهم في مواجهة مباشرة مع مـ.ـصير لن يكون في صالحهم.

وانتشرت أنباء مؤخراً تقول أن “قسد” تبلغت من وفد أمريكي زار سوريا واجتمع بقياداتها في مدينة عين العرب، أن واشنطن قررت سـ.ـحب قـ.ـواتها من سوريا بالكامل، بعد سـ.ـحب قـ.ـواتها من أفغانستان.

إلا أن الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطي “مسد” رياض درار، نفـ.ـى أن تكون “قسد”، قد تبلغت قرارا أمريكياً بسـ.ـحب قواتها من القواعد العسكـ.ـرية في شمال شرق سوريا.

وقال درار خلال حديث لصحيفة “القدس العربي”، ما سمعناه من المسؤولين الأمريكيين، هو أن بلادهم ليست بوارد سـ.ـحب قـ.ـواتها من سوريا، وأن قـ.ـواتهم مستمرة في الحـ.ـرب على الإرهـ.ـاب المتمثل بـ “داعـ.ـش”.

والشهر الماضي، اعتبر الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أن الخطر من سوريا وشرق إفريقيا على الولايات المتحدة، أكبر بكثير مما في أفغانستان، حيث ينتشر تنظيما “القاعدة” و”داعش”.

وتحدث بايدن في مقابلة مع شبكة “ABC news” الأمريكية، عن أن الولايات المتحدة لا تملك في سوريا قوة تضمن لها أن تكون محمية.