تخطى إلى المحتوى

صحيفة لبنانية تتحدث عن تسـ.ـوية روسية- أمريكية مقبلة في سوريا ووضع خيارات حاسـ.ـمة للأسد والتنـ.ـازلات المطلوبة منه

رأت صحيفة النهار اللبنانية أن وجود فرصة للتفاهم بين الولايات المتحدة وروسيا في سوريا، قد يدفع موسكو الى أن تكون أكثر حـ.ـزماً ووضوحاً في توجهاتها وخياراتها.

وقال الكاتب “عبدالوهاب بدرخان” في مقال للصحيفة، أن رحلة بشار الأسد الى موسكو لم تكن مبرمجة مسبقاً، لكن استوجـ.ـبتها ظـ.ـروف عدة.

أهمها وفقاً لـ”بدرخان” أن روسيا منخـ.ـرطة في حوار استراتـ.ـيجي مع الولايات المتحدة وتعول فيه على التوصل الى تفاهمات أساسية في شأن سوريا وغيرها.

مشيراً إلى أن موسكو التي ساهمت بشكل تدمـ.ـيري في الأزمـ.ـة السورية لا تزال تتخـ.ـبط في الملف السوري.

وذلك على الرغم من أنها نالت باكراً “مباركة” أميركية ودولية مشروطة فقط بـ”إيجاد حـ.ـل حقيقي” قابل للدوام، بدلاً من أن تخـ.ـضع لرغـ.ـبة النظام وإيران في إدا.مة الحـ.ـرب.

وشدد “بدرخان” على أنه لا يمكن الوثوق بأن روسيا تعلّمت من التجربة، لكن وجود فرصة للتفاهم مع أميركا قد يدفعها الى أن تكون أكثر حـ.ـزماً ووضوحاً في توجهاتها وخياراتها

إقرأ أيضاً: العميد “أحمد رحال” يشرح أهداف روسيا من “شـ.حن” بشار الأسد إلى موسكو ولقاءه مع بوتين (فيديو)

لكنها “وفقاً للكاتب” تحتاج الى تعاون من جانب النظام بعدما اطمـ.ـأن وطمـ.ـأنته موسكو إلى بقائه وتريد إعادة تأهيله كما تعمل على تسـ.ـويقه عربياً ودولياً

وأوضح الكاتب، أن موسكو لم تخـ.ـفِ استيـ.ـاءها من محاولات النظام فتح قنوات خاصة مع الأميركيين والإسرائيليين

قـ.ـلق روسي من الانسحـ.ـاب الأمريكي

وأشار “بدرخان” إلى أن انسحـ.ـاب القـ.ـوات الأميركية من الشمال الشرقي لسوريا، دون تسوية، يشكل مصدر قـ.ـلق للجانب الروسي، لعدة أسباب

أولها أن ذلك استمـ.ـرار العقـ.ـوبات، وثانياً انفـ.ـلات الحدود السورية – العراقية لمصلحة إيران، وثالثاً إتاحة اجتـ.ـياح دير الزور أمام الإيرانيين وأتباعهم

ورابعاً وفقاً لـ”بدرخان” احتمال تفـ.ـجّر التوتّـ.ـرات بين الميليـ.ـشيات الإيرانية وميليـ.ـشيات “قسد”.

وأوضح الكاتب، أن موسكو قد أُبلغت، بتوصل واشنطن وأنقرة إلى “توافقات” حول الشمال السوري لا تتحـ.ـدى الوجود الروسي

لكنها ترمي الى ترتيب الوضع الذي سينشأ بعد الانسحـ.ـاب الأميركي، وفي الوقت نفسه أحرز الروس تقدّماً في التفاهم مع “قسد”، وبعلم واشنطن وموافقتها.

لكن يفترض أن يشمل هذا التفاهم موافقة نظام الأسد وتعاونه، بمعز.ل عن الإيرانيين، بحسب “بدرخان”.

ورأى الكاتب أن استدعاء الأسد إلى موسكو جاء بناء على هذه المتغـ.ـيّرات، ونقل عن مصادر مطلعة أن الموضوع الرئيس خلال الاجتماع كان تركيا.

دور أكبر لتركيا

وأوضح أن “بوتين”، يريد في المرحلة المقبلة أن يفتح مجالاً أكبر لدور تركي في شرق الفرات وغربه، ولذلك فهو يتوقع من النظام أن يقـ.ـلع عن تعـ.ـنّته وإصـ.ـراره على القطـ.ـيعة مع أنقرة.

لافتاً إلى أن موسكو لا تعتبر إشـ.ـراك أنقرة في التسويات أمراً مفـ.ـروضاً بحكم التوافقات الأمريكية- التركية، لكنها ورقة تحتـ.ـاجها روسيا في المدى المنظور وتمكّـ.ـنها لاحقاً من الضـ.ـغط على تركيا نفسها.

في المقابل يتطلب الأمر مقاربات جديدة من جانب النظام لفتح حوار سياسي ومعـ.ـالجة ملفات عـ.ـالقة وتفاعلاً جدّياً مع أعمال اللجنة الدستورية السورية.

وأشار “بدرخان” إلى أن الروس يحاولون الإيحـ.ـاء بأنهم في صـ.ـدد تغيـ.ـير سلوك النظام بمناطق سيـ.ـطرته.

كما يروّجون أنهم بصـ.ـدد إجراء تغييرات مفصلية في بنية النظام، إذ نصحوه بـ”الانفتاح”، أقله على المعـ.ـارضة الخارجية المحسـ.ـوبة على موسكو.

لافتاً إلى أن “التغييرات” الروسية المـ.ـزمعة قد تكون حقيقية وقد تكون وهـ.ـمية.

الوجود الإيراني في سوريا

وبحسب الكاتب، لم تتطرق محادثات موسكو مباشرة إلى الوجود الإيراني، معتـ.ـقداً أن الروس لا يثقون بالأسد ونظامه في هذا الملف تحديداً.

فإيران وفقاً لـ”بدرخان”، ليست فقط محـ.ـوراً أساسياً في أي حوار روسي مع الأميركيين والإسرائيليين، بل عـ.ـقبة كأداء أمام أي تفاهم كامل ومريح مع واشنطن

وأوضح أن الروس يعرفون أن النظام يغذي الهـ.ـوامش بينهم وبين الإيرانيين ويلعب عليها.

ولذلك تتجه موسكو أكثر إلى الإشراف على الأجهزة الأمـ.ـنية والعسكـ.ـرية وإعادة هيكـ.ـلتها، كخطوة لاز.مة وضـ.ـرورية لبلورة التفاهمات مع واشنطن.

في المقابل، يعرف الأميركيون مدى الاختـ.ـراق الإيراني لعـ.ـصب النظام، كما ترى واشنطن أن الروس تأخـ.ـروا في إدراك ما عليهم أن يفعلوه لضـ.ـبط الوضع السوري وتوجيهه نحو حلّ سياسي.

كما ترى واشنطن أن موسكو تأخـ.ـرت في الاعتراف بتعقـ.ـيدات المعضـ.ـلة الإيرانية، مشيراً إلى أن إيران تستطيع استخدام النظام لتعطـ.ـيل أي تسـ.ـوية أميركية- روسية لا تكون هي والنظام جزءاً منها.

وخلص “بدرخان” بالقول، أنه ليس بإمكان الروس وحدهم، أن يحسـ.ـموا أي صـ.ـراع بينهم وبين الإيرانيين للسيـ.ـطرة على الجيـ.ـش والأمـ.ـن، ما لم يكن النظام متعاوناً معهم.

وأكد أنه بات على الأسد أن يختار بين تسـ.ـوية أميركية – روسية تبقي نظامه لقاء “تنـ.ـازلات” لإنهـ.ـاء الأزمـ.ـة، وبين مواصلة التمتـ.ـرس وراء إيران وبقاء العقـ.ـوبات من دون حل دائم.