تخطى إلى المحتوى

منصة سورية تدخل إلى عمق ميليـ.شيات “آل الأسد” في الساحل السوري وتكشف الخبايا وعجـ.ز النظام أمامها

كشف تحقيق لموقع “نداء بوست” خبـ.ـايا الميليـ.ـشيات التي ساندت نظام الأسد منذ العام 2011 بمسميات مختلفة، والتي بدأ النظام محاولاته بالتخلـ.ـص منها بطرق مختلفة.

وجاء في تحقيق الموقع، أنه وعلى الرغم لما يروجه النظام من استقرار للوضع الأمـ.ـني في أغلب مناطق سيـ.ـطرته منذ أكثر من سنة ونصف، إلا أن الميليـ.ـشيات التي سانـ.ـدته باتت تشكل عبـ.ـئاً عليه.

الأمر الذي يدفع النظام للتخلـ.ـص من هذه الميليـ.ـشيات بطرق مختلفة أو اصطـ.ـياد رموز تلك الميليـ.ـشيات واتهـ.ـام فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة قولها، إن الأجهزة الأمـ.ـنية التابعة للنظام تحاول منذ منتصف شهر آب الماضي التدخل على أعلى مستوى أمـ.ـني، لضـ.ـبط نشاط ميليـ.ـشيات مسـ.ـلحة وغير نظامية.

حيث باتت هذه الميليـ.ـشيات مصدر قـ.ـلق وفـ.ـوضى أمـ.ـنية في مختلف أرياف الساحل السوري في محافظتي اللاذقية وطرطوس.

مصادر الموقع أشارت إلى أن أكثر من أربعة ألاف عنصر في ريفي اللاذقية وطرطوس ولا.ئها لـ”بديع ومنذر الأسد”، اللذان أقـ.ـنعا المشايخ والوجهاء المحليين بداية أنهم ينظـ.ـمون أمـ.ـن المنطقة الساحلية.

إقرأ أيضاً: تحركات مريبة للعلويين في الساحل السوري تقـ.لق نظام الأسد وتجبره على إعداد خطة معاكسة لهم

وأوضحت المصادر أن تلك الميليـ.ـشيات أصبحت فيما بعد مصدر التهـ.ـديد المباشر للمجتمعات المحلية “العلوية والمسيحية” في الساحل السوري.

تور.ط بعمـ.ـليات الخطـ.ـف

في هذا السياق، نقل الموقع عن مصادر في الساحل، قولها، إن ميليـ.ـشيات “منذر وبديع الأسد” متور.طة خلال العام الحالي بخطـ.ـف أكثر من 70 من تجار وصناعيي المدن والبلدات الساحلية بهدف طلب فديـ.ـة من ذويهم.

مؤكدة أن ميليـ.ـشيات “آل الأسد” تعتـ.ـقل المختطـ.ـفين في سجـ.ـون سرية غير رسمية، فضلاً عن الحواجـ.ـز الأمـ.ـنية والدوريات التي تنفذها هذه الميليـ.ـشيات وتفـ.ـرض خلالها الإتـ.ـاوات على أصحاب المنشآت الصناعية والتجارية في المنطقة.

كذلك تفـ.ـرض هذه الميليـ.ـشيات الترفيق (حمـ.ـاية) برسوم عالية على سيارات المنشآت الصناعية أثناء نقل بضائعها.

وأوضحت المصادر أن النظام بقـ.ـواته وأفـ.ـرعه الأمـ.ـنية لا يزال عاجـ.ـزاً حتى اللحظة عن السيـ.ـطرة على هذه الميليـ.ـشيات.

والسبب بحسب المصادر، حصول هذه الميليـ.ـشيات على تسـ.ـليح إضافي بمختلف أنواع الأسـ.ـلحة الخفيفة والمتوسطة عبر خطوط التهريـ.ـب من لبنان.

الأمر الذي يصوره بعض أبناء المنطقة أن هذه الميليـ.ـشيات عبارة عن جيـ.ـوش مستقـ.ـلة خارج سـ.ـلطة النظام، بحسب المصادر.

محاولات فاشـ.ـلة للنظام من إنهـ.ـاء الميليـ.ـشيات

ونظراً لخطـ.ـورة هذه الميليـ.ـشيات على نظام الأسد نفسه، يتواصل النظام عبر إدارة المخـ.ـابرات العامة ووزارة الداخلية في حكومته مع وجهاء وأعيان من مختلف البلدات في اللاذقية وطرطوس.

وذلك بهدف إنهـ.ـاء هذه الميليـ.ـشيات أو الحـ.ـد قدر الإمكان من صلاحـ.ـياتها، بحسب ما قاله مصدر أمـ.ـني لموقع “نداء بوست”.

وأوضح المصدر أن النظام قدم تطميـ.ـنات لمن التقى بهم، وأشار النظام إلى أن الأمر بالغ الأهمـ.ـية بالنسبة للقيـ.ـادة السياسية، وأن القصر الجمهوري يتابع الموضوع، وهو في صـ.ـدد وضع حـ.ـد له.

لكن الوجهاء والمشايخ والتجار في الساحل السوري غير مطمـ.ـئنين للتطميـ.ـنات من قيـ.ـادات النظام، ويخـ.ـشون من حالة توتـ.ـر كبيرة وفـ.ـوضى أمـ.ـنية في المنطقة، وفقاً لما نقلته مصادر للموقع.

وأضافت المصادر التي فضلت الكشف عن هويتها، أن المشايخ وجهوا اتهـ.ـامات للنظام بتقديمه تسهيلات سابقاً لأبناء المنطقة الساحلية وخاصة المكون العلوي للهـ.ـجرة من الساحل بدلاً عن حـ.ـل مشكـ.ـلاتهم وتأمـ.ـين مستقبلهم.

كما يعتبر المشايخ، بحسب المصادر، أن هدف سياسة النظام من ذلك هو التمهـ.ـيد للسيـ.ـطرة على ممتلـ.ـكاتهم وأراضيهم.