تخطى إلى المحتوى

إحداها دعوة لزيارة دمشق.. صحفي تركي يكشف عن رسائل بين “بشار الأسد” وزعيم المعارضة التركية “كليتشدار أوغلو” (فيديو)

ادعى كاتب وصحفي تركي بأن “بشار الأسد” تواصل مع زعيم في المعـ.ـارضة التركية بعد حديثه عن اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا

حيث زعـ.ـم الكاتب والصحفي التركي “باريش يركاداش” أن “الأسد” أرسل لزعـ.ـيم حزب الشعب الجمهوري المعـ.ـارض “كمال كيليجدار أوغلو” رسالة.

وقال في لقاء تلفزيوني على قناة “KRT”، أن الرسالة وصلت لـ”كيليجدار” عقب تصريحاته بشأن اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا، والميليـ.ـشيات الكردية

يشار إلى أن “باريش يركاداش” هو عضو سابق في حزب الشعب الجمهوري الذي يتزعـ.ـمه “كيليجدار”، والمعروف بمواقفه المنـ.ـاهضة للسوريين في تركيا.

دعاه لزيارة دمشق

“يركاداش” قال إن “الأسد” بعث برسالته إلى “كيليجدار” عقب تصريحاته المتتالية عن اللاجـ.ـئين السوريين والميليـ.ـشيات الكردية شمال سوريا.

كما أعلن زعـ.ـيم الحزب المعـ.ـارض في أحد التصريحات أنه مستعد للذهاب إلى دمشق لمناقشة كل تلك الأمور مع نظام الأسد.

إقرأ أيضاً: الرجل الثاني في حزب المعارضة التركية يكذب وعود زعيم الحزب حول إعادة السوريين مبيناً إمكانية فعل ذلك

وادعى “يركاداش” أن “كيليجدار أوغلو” قال في عدة تصريحات أنه سوف يرسل السوريين إلى وطنهم بإرادتهم وبموافقتهم الخاصة، وليس إعادتهم قسـ.ـرياً.

كذلك أعلن “كيليجدار” أنه على استعداد للجلوس مع “الأسد” على طاولة المفاوضات لمناقشة هذا الأمر إضافة إلى مسألة ما سماها “المنظمات الإرهـ.ـابية” شمال سوريا.

وأضاف، أنه بعد تصريحات زعـ.ـيم الحزب المعـ.ـارض قام “الأسد” بترجمة بيانه بالكامل.

زاعـ.ـماً أن “الأسد” بعث برسالة له وطلب منه القدوم إلى دمشق لبحث تفاصيل هذه القـ.ـضية، مضيفاً أن “كيليجدار” لم يستجب بعد لنداء الأسد.

وفي السياق، زعـ.ـم “يركاداش” أن الأبحاث واستطلاعات الرأي تشير إلى أن 25 بالمئة من اللاجـ.ـئين السوريين “أي نحو مليون شخص” يرغبون إلى العودة لبلادهم.

مدعياً أن دعوة حزب الشعب الجمهوري للتفاوض مع الأسد بشأن قضية اللاجـ.ـئين والأكراد ستزيد من مصداقيته، على حد زعـ.ـمه.

تنـ.ـامي خطاب الكـ.ـراهية

ويأتي ذلك في وقت تنـ.ـامت فيه خطابات الكـ.ـراهية والتحـ.ـريض العنصـ.ـري ضـ.ـد اللاجـ.ـئين السوريين من بعض ممثلي أحزاب المعارضة التركية.

حيث تستغـ.ـل الأحزاب التركية المعـ.ـارضة وعلى رأسها “حزب الشعب الجمهوري” أي تصرف للسوريين للقيام بحملة عنصـ.ـرية ضـ.ـدهم.

وباتت معـ.ـاداتهم للاجـ.ـئين السوريين وسيلتهم المفضلة للتـ.ـأثير في الرأي الشعبي التركي وكسب الرهـ.ـان في انتخابات الرئاسة القادمة عام 2023.

كما تتكرر دعوات الأحزاب المعـ.ـارضة لإعادة السوريين إلى بلادهم، وتعهداتهم بإعادتهم في حال تسلموا السـ.ـلطة في الانتخابات القادمة.

بدورها تسعى الحكومة التركية على لسان متحدثيها إلى توجيه تطمينات حول حمـ.ـاية اللاجـ.ـئين وعدم إجبـ.ـارهم على العودة.