تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي يستبق لقاءه مع “بوتين” ويحدد موقفه من نظام الأسد وتوقعاته لما سيحـ.ـدث في الاجتماع

استبق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لقاءه مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بتصريحات هـ.ـاجم فيها نظام الأسد.

حيث اعتبر الرئيس “أردوغان”، أن نظام الأسد يشكل خطـ.ـراً على بلاده، معرباً عن أمله في أن تغير روسيا نهجها تجاه الملف السوري.

ولفت إلى أن لديه توقعات كبيرة من المحادثات التي من المقرر أن يعقدها في 29 أيلول مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في سوتشي

وقال أردوغان، في تصريح مقتضب، “ننتظر الكثير من الرئيس الروسي سيما أن نظام الأسد يشكل تهـ.ـديداً على الحدود الجنوبية لبلادنا”.

وأضاف، “نظام الأسد في سوريا مع الأسف يشكل تهـ.ـديداً في جنوب بلادنا” ويقصد منطقة إدلب الحدودية مع تركيا.

وأوضح أنه يتوقع أن تتخذ روسيا “نهجاً مختلفاً” لإظهار التضامن مع أنقرة، مضيفاً، “علينا خـ.ـوض هذا الصـ.ـراع في الجنوب معاً”.

إقرأ أيضاً: صحيفة تركية تتحدث عن عرض قدمه “بوتين” لـ”أردوغان” يخص علاقة أنقرة مع بشار الأسد

مشدداً على أن تركيا تسعى للارتقـ.ـاء بالعلاقات مع روسيا إلى مستوى نوعي جديد، وأوضح، أن الهدف هناك هو رفع حجم التبادل التجاري إلى عتبة 100 مليار دولار.

وأمس الخميس وصف “أردوغان” في مؤتمر صحافي قبل أن يغـ.ـادر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، لقاءه المرتقب مع “بوتين” بأنه “بالغ الأهمية”.

وقال أردوغان، “سيعقد لقاء ثنائي مع بوتين، دون اجتماع وفدي البلدين، ودون وجود شخص ثالث”، موضحاً أن هذا اللقاء يستحوذ على أهمية بالغة.

مضيفاً، “لن يقتصر اللقاء على الأوضاع في إدلب، بل سنناقش عموم الملف السوري والخطوات التي سنقدم عليها في هذا البلد والعلاقات الثنائية أيضاً”.

كما أشار الرئيس التركي إلى أن تركيا وروسيا دولتان محوريتان في المنطقة، ووصف بوتين بأنه “رجل دولة”، وأنه “أظهر ذلك في حـ.ـل الصـ.ـراع الأذربيجاني- الأرميني”.

يذكر أن الرئيس التركي سيتوجه إلى روسيا الأسبوع القادم حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في “سوتشي” في 29 أيلول الجاري.