تخطى إلى المحتوى

ثلاثة سوريين يفوزون في الانتخابات الألمانية ويحصلون على مقاعد في البرلمان.. ماموقفهم من الثورة السورية (صور)

حصـ.ـد ثلاثة سوريين مقاعد في البرلمان الالماني في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الأحد 26 أيلول 2021.

وفاز الحاملين للجنسية الألمانية من أصل سوري “لمياء قدور” و”رشا نصر” و “جيان عمر” في الانتخابات الألمانية

رشا قدور

حققت الكاتبة والباحثة في الدراسات الإسلامية “لمياء قدور” (43 عاماً)، المرشحة عن حزب “الخضر” في مدينة دويسبورغ، إنجـ.ـازاً غير مسبوق بحصولها على مقعد في “البوندستاغ”.

وأعلنت صفحة المرشحة “لمياء” عن فوزها بمقعد في البرلمان الألماني عن حزب الخضر، وقالت إنه لأكثر من 40 عاماً لم يكن لدينا عضو “الكونجرس الأخضر” دويسبورغ في برلين.

وتقول “لمياء” في برنامجها السياسي، إن غايتها المساهمة في وضع قانون هـ.ـجرة “حقيقي”، وانتهاج “سياسة خضراء” تقوم على التعددية والتنسيق مع المنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العالم.

كذلك العمل على الاعتراف بالشهادات الجامعية والمهنية الأجنبية للاجـ.ـئين، ما يسهل لهم العمل وفق اختصاصاتهم.

ولدت “لمياء” من أب وأم سوريين في مدينة آلن الألمانية عام 1978، وحصلت على ماجستير في الدراسات العربية والإسلامية من جامعة مونستر عام 2003.

إقرأ أيضاً: رفـ.ـض الانضمام لـ”منتخب البراميل”.. لاعب سوري في التشكيلة الأساسية لأقـ.ـوى المنتخبات الأوروبية بكرة القدم

ألّفت عدداً من الكتب للأطفال والكبار منها “مسلمة ألمانية طريقي إلى إسلام معاصر”، “لماذا يندفع الشباب الألمان إلى الجـ.ـهاد؟”، كما أسست الرابطة الإسلامية الليبرالية في ألمانيا.

كما عملت قدور على إدخال تدريس التربية الإسلامية في المناهج الألمانية عام 2008، بالإضافة إلى أنها عملت مدرسة للتربية الإسلامية في ولاية شمال الراين.

موقف لمياء قدور من الثورة السورية

وعبرت “قدور” عن موقفها من الثورة السورية، من خلال عشرات المقالات التي انتـ.ـقدت فيها نظام الأسد.

كما وقفت إلى جانب الشعب السوري، لا سيما أهالي إدلب كون والدها ينحدر من بلدة أطمة.

وكتبت مقالاً في صحيفة “دي تسايت” بعنوان “هل سيقـ.ـتل الأسد كل أهالي إدلب إبان الهـ.ـجمة الأخيرة لنظام الأسد على مدينة إدلب؟”.

رشا نصر

أما السورية الأخرى “رشا نصر” فقد وضعت الحزب الديمقراطي الاجتماعي في المركز الاول، وأعلنت “أنا عضو في تاغيلو الجديد”

وقالت إن الحملة الانتخابية كانت مرهـ.ـقة وممتعة بشكل لا يصدق وأكثر من ذلك، لقد نجحنا، معلنة أن “حزبها الديمقراطي الاشتراكي” أصبح أقـ.ـوى في دريسدن

كما كشفت عن خطتها قائلة، “مهمتي واضحة، “خلال السنوات الأربع القادمة سوف أحضر السياسة الاجتماعية الى دريسدن، وبالتالي أقنع المزيد منكم باختيار هذا الفصل بالصوت الاول في الانتخابات العامة القادمة”.

جيان عمر

كذلك أعلن “جيان عمر” وهو كردي سوري عن تمكنه من الحصول على مقعد مباشر عن دائرة برلين الوسطى لبرلمان ولاية برلين عن حزب الخضر.

وقال “جيان” إنها المرة الأولى التي نتمكن فيها كحزب الخضر الألماني من انتزاع هذا المقعد من الحزب الاشتراكي الألماني (SPD) في هذه الدائرة.

وأضاف “عمر”، “كانت ليلة الأمس ليلة طويلةً وخضراء بامتياز لنا في هذه الدائرة”.

مشيراً إلى أنه منذ شهور يجوب شوراع هذه الدائرة ويخـ.ـوض مئات النقاشات مع السكان لاقنـ.ـاعهم ببرنامج حزبه، وأضاف، لقد كانت شهور متعـ.ـبة ولكن تجربة رائعة جدا في الممارسة الديمقراطية.

سوريون في المانيا

وتظهر الإحصاءات على مستوى ألمانيا أن عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية قفـ.ـز بنسبة 74 بالمئة في 2020 إلى 6700 شخص فقط.

لكن العدد الإجمالي للاجـ.ئين السوريين أعلى بكثير وتضعه التقديرات عند 700 ألف تقريباً، إذ يتطلب الحصول على الجنسية الكثير من الوقت والجهد.

وخلصت دراسة في 2020 أجراها مجلس الخبراء المعني بالد.مج والهـ.ـجرة إلى أن 65 بالمئة من المواطنين ذوي الأصول غير الألمانية أدلوا بأصواتهم في 2017، مقابل نسبة بلغت 86 بالمئة بين الألمان الأصليين.