تخطى إلى المحتوى

حصـ.ـار وتجــ.ويع.. نظام الأسد ينقلب على بلدتين عرفتا بالتشبيح له وتقديم أبنائهم لأجله

بعد تراجع عمليات التعفيش، بدأت قـ.ـوات الأسد والميليـ.ـشيات التابعة لها بالتضييق على بلدات كانت في وقت سابق شريـ.ـكتها في المعـ.ـارك والتشبـ.ـيح.

وبدأت حواجـ.ـز قـ.ـوات الأسد والأفـ.ـرع الأمـ.ـنية بفـ.ـرض إتـ.ـاوات على المناطق الموالية، بعد أن كان فـ.ـرضها مقتـ.ـصراً على المناطق الثـ.ـائرة

مصادر إعلامية موالية كشفت، أن قـ.ـوات الأسد بدأت بالتضـ.ـييق على أهالي بلدتي “نبل والزهراء” بريف حلب وابتـ.ـزازهم.

وذكرت صفحة “فسـ.ـاد دواعـ.ـش الداخل”، أن ما يسمى “حاجـ.ـز الترسيم” على مدخل بلدة “عندان” بريف حلب، يمـ.ـنع دخول الطحين المدعـ.ـوم إلى البلدتين.

وأشارت الصفحة الموالية، إلى أن بلدتي نبل والزهراء تشهدان حالة من الغـ.ـليان، بسبب منـ.ـع دخول الطحين لعدة أيام.

وأدى منـ.ـع دخول الطحين لحدوث نقص في مادة الخبز، وحـ.ـرمان مئات العائلات من مخصصاتها اليومية، وتشكيل ضغط على الفرن الاحتياطي الوحيد في البلدتين.

إقرأ أيضاً: تقرير أمريكي يستعـ.ـرض نقاط خلافية بين ماهر وبشار الأسد وتأثير الفرقة الرابعة على الوضع السوري

كما أشارت الصفحة، إلى أن الحـ.ـاجز المذكور (دون ذكر لأي جهة يتبع)، يتعامل بهذه الطريقة مع كل أصناف البضائع الداخلة لسوق البلدتين.

مؤكدة، غياب سـ.ـلطة نظام الأسد ورقـ.ـابته على الحواجـ.ـز العسـ.ـكرية، واتـ.ـهمت اللجنة الأمـ.ـنية في حلب بعد.م الإنصات لصوت الأهالي.

وأوضحت الصفحة، أن أهالي البلدتين يتمنون معاملتهم كما المناطق التي خضـ.ـعت لعمـ.ـليات التسـ.ـوية.

وذكّرت الصفحة بتاريخ “نبل والزهراء” التشبـ.ـيحي، وأن شبانهما شاركوا في معـ.ـارك قـ.ـوات الأسد بحلب ودمشق والبادية والحدود العراقية

الصفحة الموالية لم تتحدث عن الجهة الأمـ.ـنية أو العسكـ.ـرية التي تشرف على “حاجـ.ـز الترسيم”.

إلا أن تعليقات المتابعين للصفحة أكدت أن الحاجـ.ـز يتبع للفـ.ـرقة الرابعة، مؤكدين أن جميع حواجـ.ـز الفرقة باتت مهمتها جمع الأموال وفـ.ـرض الإتـ.ـاوات

الإتـ.ـاوات مصدر رئيسي

يشار إلى أن وتيرة عمليات ابتـ.ـزاز المدنيين من قبل حواجـ.ـز قـ.ـوات الأسد والميليـ.ـشيات ارتفعت خلال الفترة الماضية.

وأصبحت الإتـ.ـاوات المصدر الرئيسي لعناصر قـ.ـوات الأسد والأفـ.ـرع الأمـ.ـنية، في ظل تدني رواتبهم وتوقف عمليات التعفـ.ـيش.

وقبل أيام، أكد تقرير لـ”معهد الشرق الأوسط” للأبحاث في واشنطن، تحول عناصر الفـ.ـرقة الرابعة إلى عناصر لجبـ.ـاية الأموال على الطرقات والحواجـ.ـز والمعابر.

ما أدى لنشوء طبقات اقتصادية مدنية مرتبطة بالفـ.ـرقة، منهم أبو علي خضر، الذي ذاع صيته كرجل أعمال ارتبط بالفـ.ـرقة نتيجة علاقاته الوثيقة بضبـ.ـاطها.

كما ذكر التقرير أن غالبية المتطـ.ـوعين في صفوف أمـ.ـن الرابعة هم من الهـ.ـاربين من قـ.ـوات الأسد أو الأشخاص الذين كانوا مطلـ.ـوبين جنائـ.ـياً وتمت تسوية ملفاتهم.