تخطى إلى المحتوى

حـ.ـادثة تهـ.ـز العاصمة دمشق وحكومة نظام الأسد تسرد تفاصيلها وتكشف ضحـ.ـاياها

تشهد مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد وقـ.ـوع العديد من جـ.ـرائم القـ.ـتل إما بهدف السـ.ـرقة أو بدوافع أخرى في ظل الانفـ.ـلات الأمـ.ـني الذي تعيشه تلك المناطق، وانتشار السـ.ـلاح فيها.

وجديد هذه الجـ.ـرائم ما كشفته وزارة الداخلية في حكومة النظام، حيث أقدم شخص على ر.مي قنبـ.ـلة يدوية في منطقة نهر عيشة في دمشق إثر خـ.ـلاف مع زوجته ووالدتها.

وذكرت الوزارة في منشور على صفحتها في “فيسبوك” أن المدعو (محمد علي . ح) تولد 1979، أقد.م على ر.مي قنبـ.ـلة أمام منزل والد زوجته، في محلة نهر عيشة (بيادر نادر).

وذلك إثر خـ.ـلاف بينه وبين زوجته ووالدتها، ما أدى إلى وفـ.ـاة زوجته وإصـ.ـابة شقيقتها ووالدتها وسبعة أشخاص كانوا في المنطقة , وبعدها أقدم الجـ.ـاني على محـ.ـاولة الانتحـ.ـار.

وأوضحت الوزارة أن دوريات قسم شرطة القدم حضرت إلى المكان، وتم إسعاف المصـ.ـابين لمشفى المجتهد.

وهذه الحادثة هي الثالثة من نوعها خلال أسبوع، حيث وقعت جـ.ـرائم مشابهة في مناطق النظام، لا سيما حادثة تفجيـ.ـر قنبـ.ـلة يدوية أمام مبنى القصر العدلي في طرطوس، الخميس 23 أيلول.

إقرأ أيضاً: الحـ.ـادثة التي هـ.زت طرطوس والأوساط الموالية (فيديو)

وقالت مصادر إعلام موالية حينها، إن ثلاثة أشخاص قتـ.ـلوا “بينهم محامي”، وأصـ.ـيب آخرين بجـ.ـروح، جراء تفجيـ.ـر قنبـ.ـلة نتيجة خـ.ـلاف شخصي على دعوى طـ.ـلاق.

وأوضحت المصادر أن الجـ.ـاني هو صهر المحامي القتـ.ـيل، مشيرة إلى أنهما كانا داخل المحكـ.ـمة وعند خروجهما منها حصل إشكال بينهما إثر خـ.ـلاف عائلي على دعوة طلاق لشقيقة المحامي من صهره.

كما شهدت منطقة القرداحة بريف اللاذقية، أمس الاثنين 27 أيلول، جريـ.ـمة مشابهة وقعت في ناحية حرف المسيترة في ريف القرداحة راح ضحـ.ـيتها ثلاثة أشخاص.

وقالت مصادر إن الجـ.ـاني أطلق النار على شقيقه وأخت زوجته بسبب خـ.ـلاف على مرور مجموعة من الخراف بأرض الجـ.ـاني.

موضحة أن القـ.ـاتل منـ.ـع أي أحد من مساعدة الضحـ.ـايا ليطلق النار على نفسه بحضور الناس والجوار.

ارتفاع معدل الجـ.ـريمة

وتصـ.ـاعدت نسبة الجـ.ـرائم في مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد نتيجة تفـ.ـشي السـ.ـلاح والمخـ.ـدرات بين ميليـ.ـشياته بشكل عشوائي، في وقت تعيش تلك المناطق أسـ.ـوأ الأزمـ.ـات الاقتصادية والأمـ.ـنية.

ما يؤكد أن نظام الأسد فقـ.ـد السيـ.ـطرة على مدنه الموالية، وتحولت لغابة يحكـ.ـمها السلاح المنتشر بكثرة بيد الميليـ.ـشيات التي شكلها النظام، ويعجـ.ـز النظام كذلك عن القيام بمهامه في حمـ.ـاية الأهالي

وتصدرت سوريا قائمة الدول العربية بارتفاع معدل الجـ.ـريمة، كما احتلت المرتبة التاسعة عالمياً، للعام 2021، وذلك بحسب موقع “Numbeo Crime Index” المتخصص بمؤشرات الجـ.ـريمة في العالم.