تخطى إلى المحتوى

خبير روسي يتحدث عن تغيرات قي القـ.ـوة والسيـ.ـطرة الجوية في سوريا ويتوقع انهـ.ـيار للعلاقات بين موسكو وأنقرة

توقع خبير روسي حـ.ـدوث تغييرات في مجال السيـ.ـطرة الجوية على شمال شرقي سوريا، معتبراً في الوقت ذاته، أن التصـ.ـعيد في إدلب هو الجزء الطافي من فقط من جبل الجليد من العلاقات بين موسكو وأنقرة.

جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، أشارت خلاله إلى وجود “نـ.ـار تحت رمـ.ـاد العلاقات بين موسكو وأنقرة حول سوريا”.

وأوضحت الصحيفة، أن لدى موسكو وأنقرة عدداً متزايداً من الملاحظات والمطـ.ـالب المتبادلة بشأن سوريا، وذلك على خلفية الزيارة المرتقبة للرئيس التركي “أردوغان” إلى روسيا.

وأشار خبير مجلس الشؤون الدولية الروسي، “كيريل سيميونوف” خلال حديثه للصحيفة، إلى تقارير صادرة عن المعـ.ـارضة السورية، اتـ.ـهمت فيها الطائرات الروسية بقـ.ـصف منطقة عملية “نبع السلام” شمالي سوريا

معتبراً أنه إذا تأكد ذلك، فهذا يعني أن تغييرات حدثت في مناطق السيـ.ـطرة الجوية على شمال شرقي سوريا.

وأشار، إلى أن الولايات المتحدة وعلى الرغم من سـ.ـحب قـ.ـواتها من بعض المناطق الشمالية الشرقية في سوريا، إلا أنها احتفظت بالسيـ.ـطرة على المجال الجوي فوقها.

إقرأ أيضاً: مستشار في الخارجية الروسية بتحدث عن إبـ.ـرام اتفاق بشأن إدلب خلال لقاء “أردوغان – بوتين”

وبحسب “سيميونوف”، فإنه يجب، “على وجه الخصوص”، تنسيق رحلات المركبات الجوية والطائرات المقاتلة فوق هذه المناطق مع الأميركيين”.

موضحاً أنه “لا يمكن استبـ.ـعاد أن تكون هذه التغييرات ثمرة مشاورات روسية أميركية”.

التصـ.ـعيد في إدلب

وفي شمال غربي سوريا، استـ.ـبعد الخبير الروسي أن تؤدي عمـ.ـلية عسكـ.ـرية محتملة في إدلب، إلى أزمـ.ـة خطـ.ـيرة تؤدي إلى قطـ.ـع العلاقات وإنهاء الشراكة بين موسكو وأنقرة.

وذلك حتى في حال حـ.ـدث صـ.ـدام مباشر بين القـ.ـوات التركية وقـ.ـوات الأسد خلال العمـ.ـلية العسكـ.ـرية.

ورأى “سيميونوف” أن التصـ.ـعيد في إدلب يمكن أن يكون فقط الجزء الطافي من جبل الجليد.

ويعكس هذا الجزء تناقـ.ـضات عمـ.ـيقة بين روسيا وتركيا لم يتم الإعلان عنها رسمياً بعد، ولا يمكن للطرفين إيجاد حلول وسط بشأنها، بحسب الخبير.

وفي هذه الحالة يتوقـ.ـع “سيميونوف” انهـ.ـيار كامل للعلاقات الثنائية والاتصالات عبر كامل طيف التفاعل

ومع ذلك، تحاول كل من أنقرة وموسكو، حتى الآن، عد.م إظهار مدى الخـ.ـلافات بينهما. ومن شأن الوضع على الأرض أن يكشف الكثير بعد المحادثات في سوتشي”، بحسب “سيميونوف”.

ومن المقرر أن يزور الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” غداً الأربعاء 29 أيلول، روسيا، ويلتقتي مع نظيره الرئيس “فلاديمير بوتين” في مدينة سوتشي.

وتوقعت مصادر مطلعة أن يكون الملف السوري والتصـ.ـعيد الأخير في شمال غربي سوريا على رأس القضايا التي سيبحثها الرئيسان خلال اللقاء، بالإضافة لملفات أخرى ثنائية.