تخطى إلى المحتوى

تصريحات الرئيسان أردوغان وبوتين عقب لقاء سوتشي حول سوريا ومايخص مستقبل المنطقة (فيديو)

أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن السلام في سوريا مرتبط بشكل مباشر بالعلاقات التركية الروسية، ودور البلدين الكبير في المنطقة.

من جانبه أشاد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بواقع العلاقات بين موسكو وأنقرة، مشيراً إلى أن اجتماعاته مع أردوغان “لا تسير دائماً بشكل سلس”.

جاء ذلك في تصريحات للرئيسين “أردوغان” و”بوتين” قبيل انطلاق قمة ثنائية تجمعهما في مدينة سوتشي الروسية، اليوم الأربعاء 29 أيلول.

وبحسب ما ذكرت وكالة “الأناضول” فقد أشار “أردوغان” في كلمته إلى أن “الخطوات التي يتخذها البلدان معاً بشأن سوريا لها أهمية كبيرة”

وأشار الرئيس التركي إلى أن العلاقات الاقتصادية والسياسية والعسكـ.ـرية بين أنقرة وموسكو تشهد تطوراً كبيراً.

معتبراً أن “السلام في سوريا مرتبط بشكل مباشر بالعلاقات الروسية التركية ودور بلدينا كبير في هذه المنطقة”.

صعـ.ـوبات في المحادثات بين أردوغان وبوتين

بدوره أشاد الرئيس الروسي في مستهل لقائه مع الرئيس التركي بواقع العلاقات بين البلدين.

وذكر “بوتين”، أنهما كانا على تواصل مستمر منذ آخر لقاء بينهما عقد في آذار 2020، بحسب ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

إقرأ أيضاً: قبل يومين من اجتماع “سوتشي” المنتظر.. وزير الدفاع التركي يوجه اتهامات لروسيا تتعلق بالشمال السوري

مضيفاً، “يسرنا أن نشير إلى أن علاقاتنا تتطور على نحو إيجابي، والمؤسسات المختصة تعمل دائما مع بعضها البعض في جميع الاتجاهات”.

وتابع، “المحادثات بيننا تواجه صعـ.ـوبات أحياناً، لكنها تفضي إلى نتائج نهائية إيجابية، وتعلمت مؤسساتنا المختصة إيجاد حلول وسط تصب في مصلحة كلا الجانبين”.

وتطرق الرئيس الروسي في كلمته خاصة إلى التعاون بين موسكو وأنقرة في ملفات دولية ملحة، قائلاً، “نتعاون بشكل ناجح إلى حـ.ـد كبير على الصعيد الدولي”.

وأضاف، “أقصد بذلك سوريا واتصالاتنا الرامية إلى تنسيق المواقف بشأن ليبيا، ومراقبة وقـ.ـف إطـ.ـلاق النار عند الحدود بين أذربيجان وأرمينيا”.

ووفقاً للرئيس الروسي، “يمثل هذا التعاون ضماناً ملموساً للاستقـ.ـرار وتنسيق مواقف الطرفين بشأن الخطوات الجديدة الرامية إلى تحقيق المصالحة”.

اللقاء الحضوري الأول منذ آذار 2020

وكان الرئيس التركي “أردوغان” قد غادر بلاده، في وقت سابق اليوم، متوجهاً إلى مدينة سوتشي للقاء نظيره الروسي “بوتين” بشكل منفرد.

ويهدف اجتماع الرئيسين إلى التباحث في عدة ملفات على رأسها التطورات الجارية في سوريا

ويرافق أردوغان في زيارته رئيس جهاز الاستخبـ.ـارات التركية حقان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، والناطق باسم الرئاسة إبراهيم كالن

ويعتبر هذا اللقاء الحضوري هو الأول بين “بوتين” و”أردوغان”، منذ آخر لقاء مباشر جمع الرئيسين في مدينة سوتشي أيضاً، شهر آذار 2020

يأتي هذا اللقاء على وقع تصـ.ـعيد عسكري مستمر للقوات الروسية ونظام الأسد على منطقة شمال غربي سوريا، رغم توقيع اتفاق للتهـ.ـدئة بين أنقرة وموسكو، مطلع العام المنصرم.