تخطى إلى المحتوى

أردوغان والكرملين الروسي يفصحان عما تم الاتفاق عليه بما يخص الملف السوري وإدلب خلال اللقاء الأخير

كشف كل من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” والكرملين الروسي، ما تم الاتفاق عليه في الملف السوري، ومحافظة إدلب بشكل خاص، خلال اجتماع “أردوغان-بوتين” أمس الأربعاء 29 أيلول، في مدينة سوتشي الروسية.

وقال “أردوغان” في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركيّة اليوم الخميس، إن بلاده تواصل الالتـ.ـزام بكل قـ.ـضية اتفقت عليها مع روسيا حيال سوريا ولا عودة عن ذلك.

وأكد الرئيس التركي أن أكثر من مليون شخص، منهم 400 ألف في إدلب، عادوا إلى ديارهم، ونعمل بلا توقف من أجل العودة الآمـ.ـنة للسوريين، الذين نستضيفهم .

وتابع الرئيس التركي قائلاً، “ذكّرت بوتين بوجود مكتب لتنظـ.ـيم ي ب ك في موسكو، وقلنا إنه ينبغي للبلدين تـ.ـعزيز تضـ.ـامنهما في مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب.

مضيفاً “يجب تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع روسيا بشأن إنهـ.ـاء وجود تنظـ.ـيم بي كا كا / ي ب ك الإرهـ.ـابي في سوريا”.

وحول علاقات أنقرة وواشنطن، قال أردوغان: “سنلتقي (مع الرئيس الأمريكي جو بايدن) في روما إذا أتيحت الفرصة، وعلى الأرجح سنجتمع في غلاسكو، ما يعني أن ثمة خطوات مبشرة يتم اتخاذها”.

إقرأ أيضاً: تصريحات الرئيسان أردوغان وبوتين عقب لقاء سوتشي حول سوريا ومايخص مستقبل المنطقة (فيديو)

وأعرب أردوغان، عن استـ.ـيائه من تواصل منسق الولايات المتحدة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا “بريت ماكغورك”، مع تنظـ.ـيم “ي ب ك / ب ي د / بي كا كا” في سوريا.

وقال أردوغان إن “ماكغورك” يعد بمثابة مدير تنظـ.ـيم “ي ب ك / ب ي د / بي كا كا”، فهو يتجول بحـ.ـرية مع التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية.

وأضاف، “تجول ماكغورك يدا بيد مع التنظـ.ـيمات الإرهابية في المناطق التي نكـ.ـافحها فيها يجعلنا نشعر باستـ.ـياء كبير”.

وشدد الرئيس التركي على وجوب مغـ.ـادرة الولايات المتحدة سوريا وتركها لشعبها عاجلاً أم آجلاً.

تصريحات روسية

بدوره، أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، أكدا على التـ.ـزامهما بالاتفاقات المبرمة بينهما بشأن ادلب.

وأضاف الكرملين أن الرئيسين تعهدا أيضاً بمواصلة العمل وفقاً للاتفاقات السابقة حول سوريا.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، “ديميتري بيسكوف”، للصحفيين، أن النـ.ـزاعات الإقليمية، منها أزمـ.ـات سوريا وليبيا وأفغانستان وإقليم قراباغ، اتخذت مكانة ملموسة ضمن أجندة المحادثات.

مشيراً إلى أنه تم التأكيد على ضرورة تطبيق اتفاقاتهما بخصوص إخـ.ـلاء محافظة إدلب من العناصر الإرهـ.ـابية المتبقية هناك والتي من شأنها أن تشكل خطـ.ـراً.

وكان الرئيسان “أردوغان” و”بوتين” قد اجتمعا يوم أمس الأربعاء في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود.