تخطى إلى المحتوى

اندماج كبير بين فصـ.ـائل الجيش الوطني السوري ضمن تشـ.ـكيل واحد.. ومصدر رسمي يوضح الهدف (صورة)

أعلنت فصـ.ـائل عسـ.ـكرية من مكونات الجيـ.ـش الوطني السوري، أمس الجمعة 1 أيلول، 2021، اند.ماجها بشكل كامل تحت مسمى “حركة ثائـ.ـرون”.

جاء ذلك وفقاً لما ذكره بيان لغرفة القيـ.ـادة الموحدة (عزم)، عبر حسابها الرسمي في منصة “تويتر”.

وقالت “عزم” في بيانها، إن الاند.ماج الجديد يأتي ضمن خططها الرامية إلى توحـ.ـيد مكوناتها بشكل كامل تحت مظلة الجيـ.ـش الوطني.

وتضم “حركة ثائـ.ـرون” كلاً من، فصـ.ـيل “فيـ.ـلق الشام (القطاع الشمالي)” و”فـ.ـرقة السلطان مراد”, و”الفـ.ـرقة الأولى”، بمكوناتها، ( لـ.ـواء الشمال- الفـ.ـرقة التاسعة- اللـ.ـواء 112)، و”فـ.ـرقة المنتصربالله”- وفصـ.ـيل “ثـ.ـوار الشام”.

الناطق العسكـ.ـري الرسمي في هيـ.ـئة أركـ.ـان الجيـ.ـش الوطني السوري “الرائـ.ـد يوسف حمود” قال، إن “حركة ثائـ.ـرون” تشكيل عسكـ.ـري يعمل تحت مظلة “غرفة القيـ.ـادة الموحدة عزم”.

مشيراً في منشور عبر قناته في “تيلغرام” أن التشكيل الجديد يعمل وفق نظام داخلي تم وضعه خلال سلسلة من الاجتماعات يضـ.ـبط الهيكلية العسكـ.ـرية والحالة التنظـ.ـيمية لمكونات الحركة.

ووفقاً لـ”حمود”، يتبنى هذا التشكيل أهداف “عزم” في العمل على تحقيق أهداف الثورة السورية والتمسـ.ـك بها وبناء الدولة السورية الموحدة التي تضمن الحـ.ـرية والعدالة والكرامة لكافة أبنائها واحترام المبادئ والأعراف الدولية لحقوق الإنسان.

وتشهد الفصـ.ـائل الثورية اند.ماجات عسكـ.ـرية تحت مظـ.ـلة الجيـ.ـش الوطني كان أخرها اند.ماج خمس فصـ.ـائل في التاسع من شهر أيلول الفائت، تحت مسمى “الجبـ.ـهة السورية للتـ.ـحرير”.

وجاء الاندماج لفصائل “فـ.ـرقة الحمزة، وفـ.ـرقة المعتصم، وفـ.ـرقة السلطان سليمان شاه، وفـ.ـرقة صقور الشمال، والفـ.ـرقة 20”.

إقرأ أيضاً: فصـ.ـائل في الجيـ.ـش الوطني بصدد الاندماج في تشكيل جـ.ديد.. مصادر توضح الهدف من الخطوة

كما رحبت “الجبـ.ـهة السورية للتـ.ـحرير” يوم الثلاثاء الماضي، باند.ماج “فـ.ـرقة القـ.ـوات الخاصة” فيها اند.ماجاً كاملاً تلغى فيه التسمية والراية وغير ذلك من الأمور الخاصة بها.

كذلك أُعلن منتصف شهر تموز الفائت عن تشكيل غرفة القيـ.ـادة الموحدة “عزم” من قبل فصـ.ـيلي “الجبـ.ـهة الشامية” و”فـ.ـرقة السلطان مراد”.

بعد ذلك انضمت عدة فصائل إلى الغرفة، منها “جيـ.ـش الإسلام” و”جيـ.ـش الشرقية” و”فـ.ـرقة أحـ.ـرار الشرقية” و”فرقة ملكشاه” و”الفـ.ـرقة 51″.

هدف استراتيجي

ويقول ناشطون, إن الإند.ماجات العسـ.ـكرية تأتي في وقت تسعى فيه الفصـ.ـائل الثـ.ـورية إلى توحـ.ـيد عملها العسـ.ـكري تحت مظلة الجيـ.ـش الوطني وضمن استعدادتها العسـ.ـكرية لأي معـ.ـركة قادمة.

وفي وقت سابق، أكد العمـ.ـيد حسن حمادة نائب وزير الدفـ.ـاع في الحكومة السورية المؤقتة، أن توحيد تشكيلات الجيـ.ـش الوطني يعتبر هدفاً استراتيجياً للوزارة.

وذلك نظراً لأهمية هذه الخطوة في “توحـ.ـيد السـ.ـلاح وتوجـ.ـيه فوهـ.ـته تجاه أعـد.اء الثورة، ووحدة مرجـ.ـعيته ووحدة عقيـ.ـدة وانتـ.ـماء مقـ.ـاتليه.

وأضاف حمادة في حديث لموقع “نداء بوست”، “نأمل من كافة تشكيلات الجيـ.ـش الوطني في الحكومة السورية المؤقتة العمل وفق معـ.ـايير من أنظمة التسلسل”.

وكذلك “طاعة المستوى الأعلى ووفق تدريـ.ـب ممنـ.ـهج معتمداً على خبـ.ـرة ضبـ.ـاطنا في العلوم العسـ.ـكرية”، معرباً عن تطلع وزارة الدفـ.ـاع إلى مزيد من الخطوات في طريق مأسسة الجيـ.ـش الوطني وتوحـ.ـده.