تخطى إلى المحتوى

مسؤول في الرئاسة التركية يبين مستقبل قـ.ـوات بلاده في سوريا ويعلق على تواجد روسيا والولايات المتحدة

أكدت الرئاسة التركية، أن أنقرة ليس لديها أي مطـ.ـامع في الأراضي السورية، واضطـ.ـرت للتدخـ.ـل من أجل أمـ.ـنها وأمـ.ـن السوريين في المنطقة.

جاء ذلك في تصريحات المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”، لمجلة “دير شبيغل” الألمانية.

وقال “قالن” في تصريحاته، إذا تم الاعتـ.ـراف بحق روسيا والولايات المتحدة في الدخول إلى سوريا، فإن تركيا أيضاً تملك الحق نفسه.

مشيراً إلى “أنه لا ينتظر أن يرسل الغرب قـ.ـوات إلى المنطقة من أجل حمـ.ـاية المعـ.ـارضة في إدلب السورية”.

وأضاف، “هذا غير وارد، واقترحنا أعوام 2015 و2016 و2017 إقامة منطقة آمـ.ـنة، فلو تم إعلان منطقة حظـ.ـر طيران تلك الفترة، لما كان هذا العدد من الذين اضطـ.ـروا إلى مغـ.ـادرة سوريا، فهذه الفرصة ضـ.ـاعت”.

وبيّن المتحدث الرئاسي، أن بعض الأصدقاء الأوروبيين ينتقـ.ـدون تركيا لنشرها قـ.ـوات في سوريا، رغم أن ذلك يجب أن يرضـ.ـيهم.

مبيناً، “فنحن علينا أن نبقي الناس في المناطق التي تحت سيطـ.ـرتنا، فـ2.5 مليون شخص لا يغـ.ـادرون المنطقة بوجود الجـ.ـنود الأتراك في إدلب”.

إقرأ أيضاً: تركيا تتوعد قـ.ـوات الأسد في إدلب ومسؤولون أتراك يتحدثون عن استعـ.ـدادات عسكـ.ـرية لمواجـ.ـهة أي تصـ.ـعيد محتمل

وأوضح “قالن”، أن أصدقاء تركيا في الغرب يتصرفون وكأن تركيا قـ.ـوة احتـ.ـلال في سوريا.

مشدداً على أن أنقرة لم تطـ.ـمع في أراضي سوريا، لكنها اضطـ.ـرت إلى اتخاذ هذه الخطوة من أجل أمـ.ـنها وأمـ.ـن السوريين في المنطقة.

كما بيّن المتحدث أن تركيا لاقت العقـ.ـوبات بدل الشكر، لأنها أضـ.ـرت بوجود تنظـ.ـيم “بي كا كا” في المنطقة.

كذلك رفـ.ـض “قالن”، ادعـ.ـاءات انتهـ.ـاك تركيا للقانون الدولي في سوريا، مؤكداً أن من ينتـ.ـهك القانون الدولي هما نظام الأسد وتنظـ.ـيم “بي كا كا”.

وتساءل، “هل حلت هاتان المشكـ.ـلتان؟ لماذا يتم التركيز على تركيا؟ فنحن لنا حق مشروع في الدفـ.ـاع عن النفس هناك، فإذا تم الاعتراف بحق روسيا والولايات المتحدة في دخول سوريا، فنحن نمتلك الحق نفسه”.

لافتاً إلى أن أنقرة وواشنطن تتعاونان في مجال مكـ.ـافحة الإرهاب، إلا أن “الولايات المتحدة لا تأخذ احتيـ.ـاجات تركيا بالحسبـ.ـان في مواضيع مثل دعمها لتنظيم ي ب ك، الامتداد السوري لـ بي كا كا، وهذا لا يمكن قبوله”.

وأوضح “قالن” أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، لم يدرك أن تركيا تنظر إلى الامتداد السوري لـ “بي كا كا” على أنه تهـ.ـديد قومي.

وشدد على أن إنهـ.ـاء الحـ.ـرب في سوريا مهمة المجتمع الدولي، قائلاً، “روسيا وإيران تفكران بشكل مختلف في هذه المسألة، لكن الأسد فقد الآن كل شـ.ـرعيته”.

وختم متحدث الرئاسة التركية تصريحاته، بمطالبة الأوروبيين بأن يضغـ.ـطوا على نظام الأسد بشكل أكبر.