تخطى إلى المحتوى

بعد فضــ.حه للنظام وميليـ.شياته ووصفهم باللـ.صوص قنوات الأسد تحذف مقابلة الشبيح “فارس الشهابي” (فيديو)

اعترف مسؤول أن نظام الأسد وقـ.ـواته والميليـ.ـشيات المتحالفة معه، مسؤولون عن رفع أسعار المنتجات والسلع وهـ.ـجرة الصناعيين والتجار من مناطق سيـ.ـطرة النظام.

جاء ذلك خلال لقاء لرئيس غرف الصناعة التابعة للنظام، “فارس الشهابي”، مع قناة الإخبارية السورية، تحدث خلاله إلى الأوضاع الاقتصادية, ودور النظام في تـ.ـردي الأوضاع، وفـ.ـرض الإتاوات على الصناعيين والتجار.

إلا أن قناة الإخبارية التابعة للنظام، حـ.ـذفت في وقت لاحق، المقطع المصور الذي اتـ.ـهم فيه “الشهابي” ميليـ.ـشيات الأسد بفـ.ـرض الإتاوات ووصفهم باللـ.ـصوص.

حواجـ.ـز النظام “لـ.ـصوص”

وخلال اللقاء تحدث “الشهابي” عن الصـ.ـعوبات التي تواجه الصناعيين في مناطق سيـ.ـطرة النظام، والعـ.ـقبات التي تضعها حكومته في طريقهم.

موضحاً، أن النظام قام بتجـ.ـميد حركة الأموال في الأسواق من أجل الحفاظ على أسعار الصرف، وأضاف، أنه في الوقت نفسه قام النظام بسياسة جبـ.ـائية كبيرة من مختلف الجهات، جمـ.ـركية ومالية وغيرها.

إلا أن المذيعة فـ.ـاجئته، وسألته بإصـ.ـرار عن المقصود بكلمة “غيرها، الأمر الذي أربكه بداية، ثم قال، إن هناك الكثير من الإتـ.ـاوات تفـ.ـرض على الصناعيين والتجار عبر الحواجـ.ـز.

إقرأ أيضاً: تقرير يكشف ابتـ.ـزاز نظام الأسد للاجـ.ـئين السوريين من أجل الحصول على العملة الأجنبية أو مصـ.ـادرة أملاك عائلاتهم في الداخل

وزعـ.ـم “الشهابي” أنه لايعرف الجهة التي تتبع لها هذه الحواجـ.ـز، وأشار، أن الصناعيون اشتـ.ـكوا إلى اللجنة الأمـ.ـنية والمحافظة وجهات أخرى، دون جدوى.

موضحاً، أن تلك الحواجـ.ـز تقوم بإيقاف الصناعي على باب المدينة الصناعية، ويطلبون منه إتـ.ـاوات من بضائع وغيرها، دون تسليمه إيصالات أو إشعارات، واصفاً القائمين على هذه الحواجـ.ـز بـ”اللـ.ـصوص”.

كما انتـ.ـقد “الشهابي” طريقة إدارة حكومة النظام للملف الاقتصادي، وأن غرف واتحادات الصناعة يتفـ.ـاجئون بتخـ.ـبط القرارات الاعتبـ.ـاطية، ثم محاولة ترقيعها.

وأكد هـ.ـجرة الكثير من الصناعيين والتجار إلى خارج البلاد، لا سيما مصر، نافـ.ـياً في الوقت ذاته أن تكون الأعداد كما يتم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي.

حـ.ـذف الفيديو

وبعد ساعات من انتشار المقطع المصور لـ”الشهابي”، قامت الاخبارية السورية بحـ.ـذف المقطع من معرفاتها، بحسب ما ذكره الإعلامي الموالي للنظام ومراسل قناة الكوثر الإيرانية “صهيب المصري”.

وقال “المصري” في منشور على صفحته في “فيسبوك”، “بعد نشر الاخبارية السورية لهذا المقطع المجـ.ـتزأ حول الحواجـ.ـز والإتـ.ـاوات قامت بحـ.ـذفه على الفور من التيليغرام. وأنا أعيد نشره أنا مرة اخرى”.

وتعليقاً من “المصري” على سؤال المذيعة “ربى الحجلي” عن هوية “اللـ.ـصوص”، قال، “كل سوريا بتعرف. أنو عأساس أجانب أنتوا وبدكن تطلع الكلمة مننا. ياستي مامنعرف سألو المحافظة”.

يشار إلى أن وتيرة عمليات ابتـ.ـزاز المدنيين من قبل حواجـ.ـز قوات الأسد والميليـ.ـشيات ارتفعت خلال الفترة الماضية.

وأصبحت الإتـ.ـاوات المصدر الرئيسي لعناصر قـ.ـوات الأسد والأفرع الأمـ.ـنية، في ظل تدنـ.ـي رواتبهم وتوقف عمليات التعفـ.ـيش.

وقبل أيام، أكد تقرير لـ”معهد الشرق الأوسط” للأبحاث في واشنطن، تحول عناصر الفـ.ـرقة الرابعة إلى عناصر لجبـ.ـاية الأموال على الطرقات والحواجـ.ـز والمعابر.

ما أدى لنشوء طبقات اقتصادية مدنية مرتبطة بالفـ.ـرقة، منهم أبو علي خضر، الذي ذاع صيته كرجل أعمال ارتبط بالفرقة نتيجة علاقاته الوثيقة بضباطها.

كما ذكر التقرير أن غالبية المتطـ.ـوعين في صفوف أمـ.ـن الرابعة هم من الهـ.ـاربين من قـ.ـوات الأسد أو الأشخاص الذين كانوا مطلـ.ـوبين جنائـ.ـياً وتمت تسوية ملفاتهم.