تخطى إلى المحتوى

باعتها لمتعهد مجـ.ـهول بـ”تراب المصاري”.. أوقاف حمص تقطـ.ـع أشجار معمرة من المقـ.ـابر (صورة)

أقدمت مديرية أوقاف حمص التابعة لنظام الأسد على قطـ.ـع أشجار معمرة مزروعة في مقبـ.ـرة بإحدى البلدات في المحافظة، وباعتها لأحد المتعهدين بأسعار زهيدة.

وذكر تقرير لتلفزيون الخبر الموالي، أن أوقاف حمص عمـ.ـدت إلى قطـ.ـع العشرات من أشجارالكينا المعمرة، في مقبرة بلدة قلعة الحصن، غربي حمص، مشيرة إلى أن الأشجار التي قطـ.ـعت يصل عمرها لعشرات السنين

وبحسب التقرير، فإن الأوقاف لم تكتف بقطـ.ـع الأشجار التي تغطي مساحة كبيرة من المقبرة، ويتظـ.ـلل تحتها سكان البلدة، بل عمدت إلى بيعها بأسعار رمزية.

وذلك بموجب مناقـ.ـصة “قانونية”، رست على أحد المتعهدين “لم تذكر اسمه مديرية الأوقاف”، حيث اشترى الطن الواحد بـ100 ألف ليرة فقط.

ونقل التلفزيون الموالي عن أحد الأهالي في البلدة قوله، “لو قاموا بتوزيع الحطب على السكان الفقراء للتدفئة، كنا وجدنا لهم عـ.ـذراً مبـ.ـرراً ومنطـ.ـقياً أكثر”.

لكنهم “باعوا الشجر (بتراب المصاري)، حيث يصل سعر الطن الواحد لما لا يقل عن 500 ألف ليرة، وهذا ما يشير لوجود أمر مـ.ـريب في الموضوع”، بحسب المواطن.

إقرأ أيضاً: مشروع مسجد في حمص يتحول لـ”مكب قمـ.ـامة” بعد نسيـ.ـانه ربع قرن.. وأوقاف المدينة “مادخلنا الحق عليكم”

مدير أوقاف حمص “عصام المصري”، قال إنه تم العمل وفق المواصفات القانونية، وأن لدى المديرية وثائق تثبت رسمية الإجـ.ـراءات والموافقات القانونية التي قامت بها.

وذلك بعد أن “وصلنا طلب من أهل الحي وبلدية قلعة الحصن ورئيس شعبة أوقاف تلكلخ لإزالـ.ـتها، لأن الشجر عشـ.ـوائي، تم قطـ.ـعه وفق مناقصة رسمية”، بحسب المصري.

وأضاف “المصري”، “تم أخذ موافقة كل من الزراعة والأحراج، وأزيـ.ـلت الأشجار وفق منـ.ـاقصة، يعود ريعها لصالح المقبرة كأمانة في صندوقها لتحسينها وترميمها”.

موضحاً، أنه “تم وضع مناقصة لمدة 15 يوماً، ورسـ.ـت على أحد الأشخاص الذي أز.ال الأشجار وأبقى منها متراً واحداً لتنمو مجدداً”.

وادعى “المصري” أن “بعض القبور تأ.ذت بسبب الجذور وفتح ثغـ.ـرات فيها ونبشها من بعض الحيوانات الشـ.ـاردة”.

يشار إلى أن محافظة حمص شهدت العام الحالي العديد من الحـ.ـرائق التي طالت المساحات الخضراء فيها من أشجار حراجية ومثمرة ومحاصيل زراعية.

وسط ادعـ.ـاءات من إعلام نظام الأسد حول إلقاء القبـ.ـض على بعض الأشخاص المتـ.ـورطين بافتعـ.ـالها لغايات مادية بـ.ـحتة.

قطع الأشجار من مقبر قلعة الحصن