تخطى إلى المحتوى

مطالب في مجلس الأمن باتخـ.ـاذ إجـ.ـراءات حازمة بموجب الفصل السابع ضـ.ـد نظام الأسد

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، مجلس الأمـ.ـن الدولي إلى اتخاذ اجـ.ـراءات حا.زمة ضـ.ـد نظام الأسد لاستخدامه الأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية ضـ.ـد السوريين.

كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيرش” بتحديد هوية كل من استخدموا الأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية في سوريا ومحاسـ.ـبتهم.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمـ.ـن، من أجل مناقشة التقرير الدوري لمدير عام منظمة حظـ.ـر الأسلحة الكيميائية “فرناندو آرياس”، حول التخلـ.ـص من برنامج النظام الكيميـ.ـائي

وخلال الجلسة، استعرضت ممثلة الأمين العام لشؤون نـ.ـزع الأسلحة، “إيزومي ناكاميتسو” أمام المجلس، التقرير الذي يغطي الفترة بين 24 آب و23 أيلول 2021.

فـ.ـرض عقوبـ.ـات على النظام

نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، السفير “ريتشارد ميلز”، طالب بفـ.ـرض عقوبـ.ـات على نظام الأسد، بموجب قرار مجلس الأمن 2118.

وأكد السفير الأمريكي “ميلز”، على أن نظام الأسد فشـ.ـل تماماً في الامتثال لالتـ.ـزماته.

إقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي بارز يوضح موقف واشنطن من نظام الأسد ومدى إمكانية استخدام القـ.ـوة ضـ.ـده

موضحاً أن النظام “يواصل تجـ.ـاهل دعوات المجتمع الدولي للكـ.ـشف الكامل عن برنامج أسـ.ـلحته الكيميـ.ـائية وإزالـ.ـته بشكل يمكن التحـ.ـقق منه”.

وأشار “ميلز” إلى أنه يتعين على مجلس الأمـ.ـن أن يفـ.ـرض تدابير بموجب الفـ.ـصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

مشدداً على أنه “حان الوقت للمجلس أن يتخذ اجـ.ـراءات حاز.مة والرد على عد.م امتثال نظام الأسد”.

وفي أيلول 2013، أصدر مجلس الأمـ.ـن القرار “2118”، وهو متعلق بالأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية للنظام.

كما يتعلق القرار بالمجـ.ـزرة التي ارتكـ.ـبها النظام في غوطة دمشق الشرقية في شهر آب من العام ذاته.

وتنص المادة 21 من القرار على تجـ.ـريم كل من يستخدم السلاح الكيميائي، وفق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

إعلان النظام غير دقيق

من جانبها قالت “ناكاميتسو”، إن غوتيريش “يعتبر وحدة الصف بين أعضاء مجلس الأمـ.ـن شرطاً أساسيا لتحديد هوية كل مَن استخدموا الأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية في سوريا وإخضـ.ـاعهم للمسـ.ـاءلة”.

وأوضحت ممثلة الأمين العام أن إعلان نظام الأسد عن إنهـ.ـاء برنامجه الكيميـ.ـائي “غير دقيق وغير كامل، وهناك ثغـ.ـرات وعدم اتساق في المعلومات”.

وتابعت، “الأمين العام أكد مـ.ـراراً أن استخدام الأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية مرفوض في أي مكان وفي أي ظروف، ومن أي جانب”.

كما أكد الأمين العام “غوتيرش” على أن إفـ.ـلات مستخدمي الأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية من العقـ.ـاب “أمراً غير مقبول كذلك”، وفقاً لـ”ناكاميتسو”

بدوره، ادعى النائب الأول للمندوب للروسي “ديمتري بولانسكي” خلال الجلسة، أن “الحالات المـ.ـزعومة لاستخدام النظام الأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية تستند إلى أدلة زائـ.ـفة”.

زاعـ.ـماً، أن “التقرير الذي يناقش في المجلس ألحـ.ـق ضـ.ـرراً كبيراً بسمعة مدير عام منظمة حظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيميـ.ـائية”.