تخطى إلى المحتوى

تركيا تتحدث عن أمر تولي له الأهمية الكبيرة في إدلب ومناطق سورية أخرى وتسعى للحفاظ عليه بكل إمكاناتها

أكدت تركيا أنها تراقب الخـ.ـروقات المتكـ.ـررة لاتفاق وقـ.ـف إطـ.ـلاق النار في إدلب شمال غربي سوريا، حيث تتعـ.ـرض للقـ.ـصف بشكل مستمر من قبل قـ.ـوات الأسد وروسيا بزعـ.ـم وجود “تنظـ.ـيمات إرهـ.ـابية”.

كما أعلنت أنقرة أنها تولي أهمية كبيرة للحفاظ على السلام والاستقـ.ـرار بشكل دائم في إدلب ومناطق أخرى من سوريا، مشـ.ـددة على ضرورة التوصل لحـ.ـل سياسي من أجل ضـ.ـمان سلام دائم في سوريا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم “حزب العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا “عمر جليك” في أنقرة أمس الثلاثاء 5 تشرين الأول.

ووفقاً لما نقلته وكالة الأناضول، فإن “عمر جليك” قال خلال المؤتمر الصحفي، أن بلاده “تراقب عن كثـ.ـب انتهـ.ـاكات وقـ.ـف إطـ.ـلاق النار والهـ.ـجمات على المدنيين في إدلب”.

وأكد “جليك” أن تركيا تولي أهمية كبيرة للحفاظ على السلام والاستقـ.ـرار بشكل دائم في إدلب، ومناطق أخرى من سوريا.

إقرأ أيضاً: الرئيس التركي يصرح حول أولويات بلاده في سوريا ويوجه طلباً للمجتمع الدولي

موضحاً، أن أي توتـ.ـر سينـ.ـشب في إدلب سيؤدي إلى موجات هـ.ـجرة ومـ.ـآسي إنسانية جديدة، حيث يعيش فيها حوالي 4 مليون شخص بظروف صـ.ـعبة للغاية، وفقاً للمتحدث باسم حزب العدالة التركي.

وأشار إلى أن أنقرة تواصل متابعة كل التفاصيل حتى لا يحدث ذلك، لافتاً إلى أن لقاء الرئيس “أردوغان” مع نظيره الروسي “بوتين”، يوم 29 أيلول الفائت، كان مهماً في هذا الصدد.

سياسياً، شدد “جليك”، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي من أجل ضـ.ـمان سلام دائم في سوريا، موضحاً أن بلاده تتابع عن كثب وتقيم التقدم المحـ.ـرز في عمل اللجنة الدستورية السورية.

وعن شمال شرقي سوريا، قال “جليك” إن “تحركات التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية في شرق الفرات والدعـ.ـم المقدم لها من دول مختلفة، موضوع آخر على جدول أعمال بلاده”.

الأوضاع في إدلب

وتصدرت الأوضاع في إدلب التصريحات التركية الروسية مؤخراً، مع تصـ.ـعيد عسكـ.ـري على الأرض تجلى بقـ.ـصف لقـ.ـوات الأسد والطيران الحـ.ـربي الروسي.

في المقابل تؤكد تركيا على ضـ.ـرورة الحفاظ على اتفاق وقـ.ـف إطـ.ـلاق النار الموقع بين أردوغان وبوتين في آذار 2020.

وأمس الثلاثاء، قال الرئيس التركي “أردوغان” لمجلة “كريتر” التركية، إننا نبذل جهوداً كبيرة في إدلب ووجودنا فيها أنقـ.ـذ أرواح الملايين وحال دون تهـ.ـجيرهم.

وأضاف “أردوغان” أن على المجتمع الدولي إظهار إرادة أقـ.ـوى لإيجاد حل سياسي للأزمـ.ـة السورية وفق القرار 2254.