تخطى إلى المحتوى

الإنتربول يوضح مدى إمكانية نظام الأسد من ملاحـ.ـقة اللاجـ.ـئين السوريين والمعـ.ـارضين وإصدار مذكرات اعتقـ.ـال دولية بحقهم

أوضحت الشـ.ـرطة الجـ.ـنائية الدولية “الإنتربول”، مدى تمكن نظام الأسد من ملاحـ.ـقة السوريين المعـ.ـارضين المقيمين خارج سوريا.

حيث لاقى قرار “الإنتربول” رفـ.ـع الحظـ.ر عن النظام انتقـ.ـادات واسعة، وخشـ.ـية من أن يمنح النظام صلاحيات جديدة لمـ.ـلاحقة اللاجـ.ـئين السوريين والمعـ.ـارضين الذين يعيشون في الخارج.

توضيح المكتب الإعلامي لـ”الإنتربول”

منصة “المهـ.ـاجرون نيوز” المختصة في متابعة أخبار اللاجـ.ـئين، ذكرت أنها تواصلت مع مكتب الإنتربول الرئيسي في مدينة “ليون” الفرنسية.

وأضافت، أن الإنتربول صرح من خلال مكتبه الإعلامي أن “اللجنة التنفيذية التابعة له أقرت رفع الإجـ.ـراءات عن نظام الأسد، المطبقة منذ العام 2012”.

وأوضح المكتب، أنه من الخطأ القول، أن نظام الأسد أعيد قبوله، فهو عضو في الإنتربول منذ العام 1953.

مشيراً إلى أنه منذ تنفيذ الإجـ.ـراءات 2012، فإن جميع الاتصالات الواردة من النظام، كان يتسلمها مقر الأمانة العامة، الذي بدوره يحيلها إلى الجهات المعنية إذا كانت تمتثل لقواعد الإنتربول.

إقرأ أيضاً: قرار لـ”الإنتـ.ـربول” يسـ.ـمح لنظام الأسد بمـ.ـلاحقة معـ.ـارضيه .. مسؤول يوضح دلالات القرار والمخـ.ـاطر المحـ.ـدقة بالسوريين في الخارج

لكن، وبعد إقرار اللجنة التنفيذية رفع الإجـ.ـراءات التصحيحية المطبقة على النظام، يمكن لمكتبه في دمشق إرسال واستقبال الرسائل مباشرة من الدول الأعضاء الأخرى، على غرار المكاتب الوطنية الأخرى.

وأكد المكتب الإعلامي، أن البلدان الأعضاء تحتفظ بالسـ.ـرية الكاملة على البيانات التي تقدمها للإنتربول، وتقرر أي من المراكز الوطنية يمكنها الاطلاع على معلوماتها.

ما يعني، أن مكتب الإنتربول في دمشق يمكنه فقط الوصول إلى المعلومات الموجودة في قواعد بيانات الإنتربول التم لم يتم تقـ.ـييدها من قبل الدول الأعضاء الأخرى.

وحول تمكن نظام الأسد من إصدار إشارة حمراء بحق معـ.ـارضيه، أوضح المكتب الإعلامي، “لا يمكن للنظام إصدار أوامـ.ـر توقـ.ـيف دولية عبر الإنتربول، كما أن الإنتربول لا يصدر أوامـ.ـر اعتقـ.ـال دولية.

بيان هيئة القانونيين السوريين

من جانبها أصدرت هيئة القانونيين السوريين بياناً توضيحياً، قالت فيه، إن الإنتربول ليس جهة قانونية تنفيذية لتسليم المطـ.ـلوبين، لكن يتم خلاله تبادل المعلومات والبيانات حول الجـ.ـرائم والمطـ.ـلوبين.

وأكدت الهيئة أن تسليم االمجـ.ـرمين أن المطـ.ـلوبين قرار خاص بكل دولة يوجد فيها المطـ.ـلوب تسليمه، ولا يستطيع الإنتربول تجاوز أي دولة أو تسليم المطلوب.

مشيرة إلى أن تسليم المجـ.ـرمين يتطلب، مبدأ المعاملة بالمثل بين الدول، كما أن تسليمهم يتم عبر لجنة قـ.ـضائية مختصة تدرس ملف المطـ.ـلوب ثم تقرر تسـ.ـليمه من عد.مه وفق الأدلة القانونية.

ونوهت الهيئة، أن الكثير من ضبـ.ـاط النظام مطـ.ـلوبين بموجب مذكرات اعتقـ.ـال قـ.ـضائية في عدة دول أوروبية.

ولفتت إلى أن “حافظ الأسد” رغم عضويته في الإنتربول، لم يستطيع في الثمانينات جلب معـ.ـارضيه، إنما توجه إلى اغتـ.ـيالهم عبر “فرق المـ.ـوت”.