تخطى إلى المحتوى

الكونغرس الأمريكي يوافق على قرار واستراتيجية شاملة لتعـ.ـطيل أهم موارد نظام الأسد

تعهـ.ـدت الولايات المتحدة باستخدام كل السـ.ـلطات والأدوات التي تمتلكها، لمحـ.ـاربة تجارة المخـ.ـدرات والمتـ.ـواطئين فيها من نظام الأسد، بـ”كشفهم وتحديدهم”.

في الوقت ذاته عبـ.ـرت واشنطن عن قـ.ـلقها من تفشي هذه الجـ.ـريمة المنظمة العابرة للحدود.

وصوت مجلس النواب في الكونغرس الأمريكي على تعديل ‎يتطلب استراتيجية مشتركة بين الوكالات الأميركية، لتعـ.ـطيل شبكات المخـ.ـدرات التي يعتـ.ـقد أن تعمل في ظل النظام.

وذلك ضمن التصويت على قانون ميزانية وزارة الدفاع لعام 2022، الذي تم رفعه إلى مجلس الشيوخ.

وقال متحدث رسمي لوزارة الخارجية، إن حكومة الولايات المتحدة قلقة بشأن الاتجار بالمخـ.ـدرات من سوريا، وتعمل على مكافحته.

وذلك من خلال جهود متعددة، بما في ذلك “أدوات وقدرات إنفاذ القانون التقليدية”، وفقاً لما صرح به المتحدث لـ”الشرق الأوسط”.

إقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يطرح خطة على الكونغرس بهدف تغيير تعامل الإدارة مع الملف السوري ومستقبل التواجد في البلاد

موضحاً، أن وزارة الخارجية لا تعلّق على التشريعات المعلقة، أو على الاتصالات بين الكونغرس والحكومة.

إلا أنه أكد أن لدى حكومة الولايات المتحدة “سـ.ـلطات عديدة لتحديد وكشف أولئك الذين يقودون تجارة المخـ.ـدرات أو يسهلونها أو يتواطـ.ـئون مع المتاجرين بها، والجـ.ـريمة المنظمة العابرة للحدود”.

مضيفاً، “تمتلك وزارة الخزانة ووكالة مكـ.ـافحة المخـ.ـدرات، الموارد الكافية التي يمكن مشاركتها مع شركائنا، بما في ذلك العمل على تـ.ـعزيز الأطر القانونية والتنظيمية، لأنظمة مكافـ.ـحة غسيل الأموال”.

تجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد حول سوريا إلى مركز عالمي لصناعة وتصدير المخـ.ـدرات إلى جميع دول العالم، حيث أعلنت عشرات الحكومات ضـ.ـبط أطنان من هذه المواد مصدرها الأراضي السورية.

قوانين أخرى متعلقة بسوريا

وأقر مجلس النواب في الكونغرس الأميركي، النسخة المطورة لقانون تمويل ميزانية وزارة الدفـ.ـاع للعام المالي 2022، بعد أن تعـ.ـرض لمئات التعديلات.

وشملت التعديلات على قانون التمويل، محاولات تقـ.ـليص ميزانية وزارة الدفـ.ـاع والحـ.ـد من التدخل العسكـ.ـري الأميركي في مناطق الصـ.ـراعات، مثل سوريا.

كما رفـ.ـض مجلس النواب تعديلاً، كان يتطلب موافقة الكونغرس على أي وجود للقـ.ـوات في سوريا في غضون عام من التشريع، ومغـ.ـادرة القـ.ـوات الأميركية من هناك.

فيما استطاع المشرعون الأميركيون تمرير تعديلات أخرى على القانون، تضمنت التصويت بالموافقة على تعديل ‎يتطلب استراتيجية مشتركة بين الوكالات الأميركية، لتعـ.ـطيل شبكات المخـ.ـدرات في سوريا.

كذلك تقديم ‎تقرير عن ثروة “بشار الأسد” وأفراد أسرته، بمن فيهم أبناء عمومته، مثل عائلة مخلوف وغيرهم.