تخطى إلى المحتوى

حـ.ـكمه قد يصل لـ12 عام.. المطالبة بالقبـ.ـض على رئيس بلدية تركية هـ.ـاجم السوريين واتهـ.ـمهم ببيع وطنهم وشرفهم

طالبت محامية تركية بالقبـ.ـض على رئيس بلدية تركية معروف بتصريحاته العنـ.ـصرية ضـ.ـد اللاجـ.ـئين السوريين، وذلك بتهـ.ـم تتعلق بالفسـ.ـاد.

وقالت مواقع تركية، إن محامية غرفة التجارة والصناعة في ولاية شوروم “صفا دوهان” قدمت التمـ.ـاساً إلى المحـ.ـكمة للقبـ.ـض على رئيس بلدية سونغورلو، “عبد القادر شاهينار”.

وأوضحت المواقع، أن طلب المحامية جاء بسبب تهـ.ـمة الاختـ.ـلاس التي وجهت له وتغيبه عن جلسات المحـ.ـاكمة ثلاث مرات، وذلك بعد أن حـ.ـكم عليه بالسجـ.ـن من 5 لـ 12 عام.

وقال موقع evrensel التركي، بعد انتخاب “بهيج عكاش” لرئاسة غرفة التجارة والصناعة في سونغورلو، قام بإجـ.ـراء تفتـ.ـيش، وكشف أن هناك عجـ.ـزاً قدره 167 ألف ليرة في السجلات المحاسبية.

موضحاً، مع التقرير الذي أعده مفتـ.ـشون، تم تقديم شـ.ـكوى جنائـ.ـية إلى مكتب النائب العام ضـ.ـد “عبدالقادر شاهينار” رئيس الغرفة السابق، ورئيس بلدية “سونغورلو” الحالي المنتخب عن حزب الجيد المعـ.ـارض.

وأشار الموقع، أنه تمت محـ.ـاكمة “شاهينار” في المحكمة الجنائـ.ـية العليا بتـ.ـهمة الاختـ.ـلاس، من 5 إلى 12 سنة، مبيناً أن جلسة الاستماع الأولى في القـ.ـضية التي عقدت في الثالث من آذار الماضي أُجلت إلى 13 تشرين الأول الحالي.

إقرأ أيضاً: رئيس بلدية تركية يطلق تصريحات عنـ.ـصرية جـ.ديدة منـ.ـاهضة للسوريين ويصفهم بمن باعوا وطنهم للغـ.زاة ولن يفيدوا تركيا!

ولفت الموقع، إلى أن “شاهينار” جذب الانتباه خلال الأشهر الماضية بخطـ.ـاباته العنـ.ـصرية وإهانـ.ـته المستمـ.ـرة للاجـ.ـئين الذين فـ.ـروا من الحـ.ـرب ولـ.ـجؤوا إلى تركيا.

باعوا وطنهم للغـ.زاة

يشار إلى أن رئيس بلدية “سونغورلو” في ولاية شوروم “عبد القادر شاهينار” قال في شهر آب الماضي، إنه لن يستضيف أي لاجـ.ـئ سوري أو أفغاني في المنطقة.

كما قال “شاهينار”، إنه “لن يتم تكريم من يغـ.ـادر ويهـ.ـرب من وطنه”، وتابع، ”بينما كانوا يفـ.ـرون مما يسمى وطنهم ، تركوا شـ.ـرفهم وراءهم مثل وطنهم”.

زاعـ.ـماً أن اللاجـ.ـئين “لن يفيدوا تركيا”، واتهـ.ـم “حزب العدالة والتنمية” الحاكم باستقبال اللاجئين وفتح البلاد أمامهم.

وادعى “شاهينار” أنه لا يوجد شيء اسمه التخطيط السكاني بين السوريين ، واتهـ.ـمهم أنهم يتكـ.ـاثرون بشكل سريع.

وقال، إن الأطفال السوريين “يطـ.ـاردون أطفالنا عندما لا يزالون أطفالًا ويضـ.ـربونهم . أصبح أطفالنا غير قادرين على التنقل بحـ.ـرية في الأحياء في سن اللعب”.

وخاطب من يدافـ.ـع عن السوريين، “إذا كنت تحب الكثير، اصطحب معك عائلة ، اعتني بإخوتك وأخواتك. بالإضافة إلى ذلك ، فإننا كبلدية سنقدم هبة أفغـ.ـانية على سبيل الهبة”.

واستمر بتحـ.ـريضه العنصري قائلاً، “السوريون الذين يطـ.ـاردون أبناء شعبي في أحياء منطقتي اليوم لن يريـ.ـدونني في وطني بعد 10 سنوات”.

واستخدم “شاهينار” خلال حديثه مصطلحات وعبارات عنصـ.ـرية هدفت إلى تحقـ.ـير وازدراء اللاجـ.ـئين.

مثل عبارة “الرجل الطفـ.ـيلي جنته بيته”، وعبارة، “لقد ملؤوا تركيا بنفـ.ـايات الشرق الأوسط” في إشارة إلى اللاجـ.ـئين السوريين والأفغان.

وقال، “هؤلاء الذين يسمون بالغـ.ـزاة الذين يبيـ.ـعون وطنهم وشـ.ـرفهم لن يفيدوا تركيا”، زاعماً أن اللاجـ.ـئين يجلبون اضطـ.ـراباتهم إلى تركيا، لهذا السبب نحتاج إلى التخـ.ـلص منهم في أسرع وقت ممكن.