تخطى إلى المحتوى

مجلة أمريكية تحدد الأسـ.باب التي دفعت إدارة بايدن للتـ.ـراجع في الملف السوري وتؤكد أن ما تطلبه واشنطن لن يتحقق بوجود الأسد

تستمر الصحف الأمريكية بهـ.ـجومها الحاد على إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، وتتهـ.ـمه بالتخلي عن النهج الأمريكي في التضـ.ـييق على “ديكتـ.ـاتور سوريا”

وتساءلت مجلة “نيوزويك”، الأمريكية، في تقرير لمستشار الشرق الأوسط للسياسة الخارجية الأمريكية، “إلان بيرمان”،”ماذا حدث للسياسة الأمريكية تجاه سوريا”.

معتبرة أن سوريا أصبحت ورقة مسـ.ـاومة من نوع ما في سياسة “بايدن” وجهوده المستمرة لاستئناف المفاوضات السياسية مع إيران.

وأكدت المجلة، أن إدارة “بايدن” قلـ.ـصت الأشهر الماضية بشكل تدريجي التـ.ـزام واشنطن بعز.ل الأسد، أو فـ.ـرض عقـ.ـوبات على نظامه الوحـ.ـشي.

موضحة، أن الخطاب الرسمي الأمريكي يقول بأنه لم يتغير شيء، ويصـ.ـر مسؤولي البيت الأبيض أن السياسة الأمريكية تجاه النظام لا تزال كما هي.

وأن نظام الأسد لايز.ال منبـ.ـوذاً، ولا توجد خطط للتعامل مع حكومته، بحسب تقرير المجلة الأمريكية.

إقرأ أيضاً: كاتب أمريكي يهـ.ـاجم سياسة إدارة بايدن في سوريا ويبين آثار ذلك على مستقبل المنطقة ومـ.صير الشعب السوري

لكن وراء الكـ.ـواليس، يقول المراقبون، أن هناك إحسـ.ـاساً لا لبس فيه أن التطبـ.ـيع الزاحـ.ـف نحو النظام آخذ بالتـ.ـبلور.

مضيفة أن هذا الانطـ.ـباع الذي دفع الملك الأردني لاستئـ.ـناف الاتصالات الدبلوماسية مع النظام، وإعادة فتح حـ.ـدوده معه.

كما أن الانطباع يتجـ.ـسد في الإخفـ.ـاق المستمر للبيت الأبيض في تطبيق قانون قيصر، حيث لم تضف إدارة بايدن حتى الآن أي مسـ.ـؤول من النظام للعقـ.ـوبات.

معتبرة أن ذلك يرسل إشارة واضحة للنظام، أنه ليس هناك ما يخـ.ـشاه من واشنطن جـ.ـراء انتهـ.ـاكاته المتعـ.ـددة والمستمـ.ـرة.

سوريا مستـ.ـعمرة إيرانية

وأشارت المجلة، إلى أن ما يكمن وراء إهمـ.ـال إدارة بايدن “الخبـ.ـيث” تجاه الملف السوري، هو أن أهمية هذا الملف تضـ.ـاءلت بشكل عاجل بالنسبة لفريقه.

والأسـ.ـوء من ذلك، فإن سوريا أصبحت ورقة مسـ.ـاومة بنوع ما في مناورات أخرى للسياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأمريكي.

وبالتحديد في جهود الإدارة المستمرة لاستئـ.ـناف الدبوماسية النـ.ـووية مع إيران، حيث يمثل النظام شريكاً استراتـ.ـيجياً رئيسياً لطهران.

المجلة نقلت عن رئيس هيـ.ـئة التفـ.ـاوض السورية، “أنس العبدة”، قوله إن إيران اختـ.ـرقت كل وجه من جوانب النظام.

موضحاً أن ميليـ.ـشيات إيران تسيـ.ـطر على دمشق، ولها نفـ.ـوذ هائـ.ـل في معظم المحافظات السورية، حتى إنها متو.رطة بعمق في بيروقراطية حزب البعث.

ووفقاً لـ”العبدة”، تستخدم طهران الأراضي السورية، بالتعاون مع قـ.ـادة الأجهزة الأمـ.ـنية التابعة للنظام، لصناعة وتوزيع المخـ.ـدرات في جميع أنحاء الشرق الأوسط والخليج.

وأكد العبدة على أن “سوريا الأسد اليوم هي مستعـ.ـمرة إيرانية”، ويمثل تخفـ.ـيف الضـ.ـغط عن النظام جائزة استراتيجية وحيوية لإيران.

ولهذا السبب، لجأت واشنطن لتخفـ.ـيف الضـ.ـغط عن النظام، على أمل أن يكون بمثابة وسيلة جـ.ـذابة لإعادة طهران إلى طاولة المفاوضات.

وختمت المجلة تقريرها بالقول، إن هذا سيكون نعمة للأسد، الذي لا تزال حكومته ضعـ.ـيفة سياسياً، ومعسـ.ـرة اقتصادياً.

موضحة أن سياسة النظام تتعـ.ـارض بشكل أساسي مع ما قالت إدارة بايدن إنها تريده لسوريا في المستقبل.

وشددت أن التعددية وإعادة اللاجـ.ـئين وإعادة بناء البلاد وعودة الحياة إلى طبيعتها، التي طالبت بها واشنطن لن تكون ممكنة في حال بقاء الأسد في السـ.ـلطة.

ولهذا السبب فإن السياسة السورية التي تتبناها إدارة بايدن الآن تأتي بنتائج عكـ.ـسية، حيث تأمل المعـ.ـارضة السورية أن تدرك واشنطن حمـ.ـاقة طريقها المختار، عاجلاً أو آجلاً.