تخطى إلى المحتوى

رئيس الائتلاف الوطني يبين الموقف التركي من شمال سوريا وآمال نظام الأسد وروسيا بالسيطرة على إدلب

أكد “سالم المسلط” رئيس الائتلاف الوطني السوري أن إدلب هي خط أحمر بالنسبة لتركيا، وطالب الجانب الروسي بالالتـ.ـزام بالاتفاقيات حول المنطقة.

وأوضح أن الائتلاف لا يرى التـ.ـزاماً روسياً بالاتفاقيات، واصفاً الخـ.ـروقات لاتفاق إدلب بأنها ابتـ.ـزاز روسي لتحقيق مكـ.ـاسب من بعض الدول.

إدلب خط أحمر لتركيا

جاء ذلك خلال لقاء لرئيس الائتلاف مع الصحفيين في مدينة إسطنبول التركية، تحدث خلال عن الخـ.ـروقات الروسية في إدلب والأوضاع شمال شرقي سوريا، وقضايا أخرى.

وأكد “المسلط”، “لنا ثقة بإخوتنا الأتراك، ونريد أن نرى التـ.ـزاماً من روسيا بالاتفاقيات الموقعة حول إدلب، أبرزها اتفاق منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد لعام 2018”.

مشدداً على أن إدلب بالنسبة لتركيا هي “خط أحمر”، ولا يمكن أن يقبل الأتراك دخول نظام الأسد وروسيا للمنطقة.

وأوضح، أن التصـ.ـعيد العسكري في إدلب من جانب النظام والميليـ.ـشيات التابعة له، كان حاضراً في لقاء وفد الائتلاف مع الجانب الأمريكي وفي لقاءات الائتلاف في أنقرة.

إقرأ أيضاً: اجتماع تركي – روسي على مستوى عالٍ لمناقشة الوضع في إدلب والملف السوري (صورة)

مبيناً أن الولايات المتحدة لا تسـ.ـمح بتوسيع نفـ.ـوذ روسيا في إدلب، والخـ.ـروقات هي ابتـ.ـزاز من روسيا بهدف تحقيق مكاسـ.ـب من بعض الدول.

أما في شمال شرقي سوريا، أفاد “المسلط” بأن تركيا تأمل بأن يكون هناك حلاً لمشـ.ـاكل المنطقة بدل أن تزيد.

وأضاف، كانت هناك مطالب من المجلس الكردي بأن يفـ.ـك تنظيم “ي ب ك” الإرهـ.ـابي ارتباطه مع جبل قنديل، وننتظر النتائج.

وتابع، “لا يمكن بالنسبة لنا التعامل مع تنظـ.ـيمات إرهـ.ـابية، ولكن قضية الكرد قضيتنا وسندافـ.ـع عن حقوقهم كما ندافـ.ـع عن حقوق العرب والتركمان والسريان”.

وأكد المسلط أن “الائتلاف ممثل بمكونات كثيرة من السوريين، ولديه لقاءات، وستكون هناك لقاءات مع هيئة التنسيق القادمة من دمشق، ويدنا ممدودة لكل السوريين، ونسعى لتسـ.ـريع الحل عبر المسار السياسي”.

طرح الملف السياسي في اجتماعات الائتلاف

وفي سياق آخر، قال “المسلط”، كنا حريصين أن يطرح على الطاولة في الولايات المتحدة، الملف السياسي ومعرفة مـ.ـصير اجتماعات جنيف واللجنة الدستورية والسلال الأربعة للعملية السياسية.

موضحاً أنه طلب من “غير بيدرسون”، خلال لقاء بالولايات المتحدة، معرفة “النهج الجديد الذي أثاره للعملية السياسية، وهو الخطوة بخطوة، ونخـ.ـشى أن يبعدنا ذلك عن تطبيق القرار 2254”.

وأضاف، كما “طرحنا موضوع تنقل (اللاجـ.ـئين) السوريين بجوازات السفر، وأن يتم التعامل معهم كما يعامل الفلسطينيون”.

مبيناً أن “النظام يطالب بمبالغ مالية كبيرة لمـ.ـنح الجوازات”، وأضاف، “طالبنا بوثائق ممنوحة من الأمم المتحدة (جواز السفر الأزرق)، وسنتابع هذا الأمر”.

التطـ.ـبيع والعقـ.ـوبات

وعن اللقاءات مع الجانب الأمريكي، قال المسلط، “أردنا معرفة الموقف الأمريكي من التطـ.ـبيع والعقـ.ـوبات بحق النظام، وكان هناك التـ.ـزاماً بالموقف الأمريكي”.

وأضاف، أن كلام وفد الائتلاف، هو “هل يكـ.ـافأ مجـ.ـرم بالعودة إليه ومد اليد إليه”، موضحاً، “لمـ.ـسنا انـ.ـزعاج الجمهوريين من سياسة الديمقراطيين تجاه سوريا”.

وأردف، “طلبنا أن يكون هناك تنسيق تركي أمريكي شمال شرقي سوريا للتعجيل بحل قـ.ـضايا المنطقة، وطالبنا بحقوق الأقـ.ـليات الأخرى”.

كما طلب وفد الائتلاف، بأن “تكون الولايات المتحدة على مسافة واحدة من المكونات شمال شرقي سوريا، إذ لا يجب أن تدار المنطقة من طرف حزب واحد”.

أما بشأن مساعي التطـ.ـبيع من جانب أنظمة عربية مع النظام، قال “المسلط” بأن “دول الجوار كانت مواقفها مع النظام أصلاً، باستثناء الأردن”.

وأضاف بأنه “خلال أيام سيكون هناك لقاء مع المبعوث الأمريكي في جنيف، ونريد أن يكون الضـ.ـغط على الإدارة الأمريكية عبر الكونغرس، فيجب أن يكون هناك حراك في أمريكا”.