تخطى إلى المحتوى

أهم مزايا القرار الجديد بنقل تبـ.ـعية إدارة الهـ.ـجرة التركية إلى رئاسة الجمهورية وتأثـ.ـيره على السوريين في البلاد

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قبل أيام ترقية عمل إدارة الهـ.ـجرة ونقل صلاحياتها إلى رئاسة الجمهورية ومنحها وسم “الرئاسة”.

أنشئت الإدارة العامة للهـ.ـجرة في تركيا عام 2013 بموجب قانون “الأجانب والحمـ.ـاية الدولية”، وتتبع لوزارة الداخلية قبل انتقالها إلى رئاسة الجمهورية مؤخراً.

ورحب اللاجـ.ـئون السوريون وغيرهم من المقيمين في تركيا بقرار الرئيس “أردوغان” نقل تبـ.ـعية دائرة الهـ.ـجرة التركية إلى رئاسة الجمهورية.

وتستضيف تركيا أكثر من 5 ملايين لاجـ.ـئ من جنسيات مختلفة، منهم 3.6 ملايين سوري، ومئات الآلاف من اللاجـ.ـئين الأفغان والعراقيين والمصريين.

حيث اعتبر عدد من المقيمين في تركيا، أن القـ.ـرار الأخير يسهم في تسهـ.ـيل وتسـ.ـريع حـ.ـل مشـ.ـاكلهم وحصولهم على الإقامة التركية.

وذلك بعيداً عن البيـ.ـروقراطية المطبقة حالياً ويضمن اتخاذ إجـ.ـراءات فعالة وسريعة بشأن الهـ.ـجرة، بحسب استطلاع لموقع الجزيرة نت.

إقرأ أيضاً: مسـ.ـؤول دائرة الاندماج في الهجرة التركية يتحدث عن نظام جديد ينهي مشـ.ـاكل السوريين مع بطاقة “الكملك”

ونقل الموقع عن خبراء قولهم، إن رئاسة إدارة الهـ.ـجرة ستصبح أكثر فاعلية فيما يخص تنفيذ السياسات والإستراتيجيات المتعلقة في مجال الهـ.ـجرة.

حيث تضـ.ـمن التنسـ.ـيق بين المؤسسات والمنظمات ذات الصلة بقـ.ـضايا الهـ.ـجرة داخل البلاد، ما يضمن استجـ.ـابة أكثر فاعلية وشمـ.ـولية، وسرعة في أداء المهام.

الارتباط المباشر مع الرئيس التركي

“رجب أوزدمير”، مدير مكتب “توليب” لخدمات الأجانب، تحدث عن الفـ.ـروق التي ستطـ.ـرأ على إدارة الهـ.ـجرة بعد تحويلها إلى رئاسة إدارة الهـ.ـجرة.

قائلاً، إن هذه التغييرات ستساعد في تقـ.ـليل البيـ.ـروقراطية الموجودة في الهـ.ـجرة حالياً، بسبب زيادة الصـ.ـلاحيات وزيادة الميزانية المالية.

والتي ستؤثر بشكل مباشر على جودة الخدمات المقدمة، وتساعد في زيادة عدد الموظفين، ما يضمن السرعة في الإجـ.ـراءات.

كما أن انتقال صـ.ـلاحيات إدارة الهـ.ـجرة للرئاسة يعني ارتباطها المباشر بالرئيس الذي سيهـ.ـتم بها.

وبالتالي تصبح في الأولوية الأولى بعد أن كانت في الأولوية الثالثة، بحسب “أوزدمير”

موضحاً، ستصبح أهمية رئيس إدارة الهـ.ـجرة وترتيبه مساوية لرتبة رئيس الأركـ.ـان ورئيس المخـ.ـابرات ورئيس الصناعات الدفـ.ـاعية ورئيس الشؤون الدينية.