تخطى إلى المحتوى

وسائل إعلام روسية تكشف عن اجتماع أمـ.ـني أمريكي إسرائيلي روسي لبحث الأوضاع في سوريا

كشفت وسائل إعلام روسية عن فكرة اجتماع مرتقب، لبحث الأوضاع في سوريا وإيران، دون تحديد الموعد والمكان.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها السفير الإسرائيلي لدى روسيا “الكسندر بن تسفي” لوكالة سبوتنيك الروسية اليوم السبت 16 تشرين الأول.

وقال السفير الإسرائيلي، إن بلاده اتفقت مع روسيا والولايات المتحدة على عقد لقاء بين رؤساء مجالس الأمـ.ـن لمناقشة الوضع في سوريا وإيران.

مبيناً أنه قد يتم تحديد الموعد والمكان بعد مفاوضات بين الرئيس الروسي فلاديمير “بوتين” ورئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت”، في سوتشي يوم 22 تشرين الأول الجاري.

وأوضح السفير أنه “حتى الآن لا يوجد سوى فكرة، لم يتم تحديد الموعد أو المكان بعد. من جانبنا، نحن على استعداد لاستضافة الوفود، لكن هذا لم يتقرر بعد”.

إقرأ أيضاً: موقع عربي ينشر مقترح أردني للحـ.ـل الكامل في سوريا على مبدأ “خطوة مقابل خطوة”

وأضاف “آمل أن يأتي رئيس وزرائنا الآن ويكون قـ.ـادراً في النهاية على اتخاذ القرار. في هذه المرحلة لا يوجد سوى اتفـ.ـاق وتفـ.ـاهم على أن هذا الاجتماع سيتم، ولكن متى بالضـ.ـبط. لم يتم الاتفاق على هذا بعد”.

وكشف “بن تسفي”، أن المواضيع ستشمل سوريا وإيران وقـ.ـضايا أخرى في منطقة الشرق الأوسط”.

يذكر أن إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلنت في وقت سابق، أن “نفتالي بينيت”، سيتوجه إلى سوتشي الروسية في 22 تشرين الأول الجاري في زيارة عمل، للقاء الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

كما قال وزير الخارجية الإسرائيلي “يائير لابيد”، في وقت سابق، إن إسرائيل وروسيا والولايات المتحدة تدرس إمكـ.ـانية استئـ.ـناف المشاورات الثلاثية على مستوى رؤساء مجالس الأمـ.ـن.

وأوضح “لابيد” أن الاجتماع المقبل قد يعقد في شهر تشرين الأول الجاري، دون تحديد مكان انعقاده.

إسرائيل تعمل مع الروس في سوريا

وسبق أن قال وزير الخارجية الإسرائيلي، “يائير لابيد”، إن إسرائيل لا تنوي تحمل الوجود الإيراني في سوريا، ولا يمكن أن تتسـ.ـامح مع “تصـ.ـديرها الإرهـ.ـاب في المنطقة”.

وأكد في تصريحات 10 أيلول الماضي لوكالة سبوتنيك، أن “إيران عامل مزعـ.ـزع للاستقـ.ـرار في سوريا، ولا يمكن لإسرائيل أن تتسـ.ـامح مع وجودها وتصـ.ـديرها الإرهـ.ـاب في المنطقة لا على المدى القصير ولا الطويل”.

وحول القـ.ـصف الإسرائيلي الذي تتعرض له المواقع الإيرانية في سوريا، أشار “لابيد” إلى أن إسرائيل تعمل بشكل وثيق جداً مع الشركاء الروس، “حتى لا يتطور ذلك إلى تصـ.ـعيد خطـ.ـير”، حسب تعبيره.

وتتعرض المناطق الواقعة تحت سيـ.ـطرة النظام لقصف إسرائيلي، يستهدف مواقع لقـ.ـواته، وقواعد عسكـ.ـرية تابعة لإيران.

وأكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق أن بلاده ترفض استخدام الأراضي السورية ضـ.ـد إسرائيل أو غيرها.