تخطى إلى المحتوى

خلال زيارتها الوداعية لتركيا.. المستشارة الألمانية ميركل تتحدث عن الوضع في إدلب ودعم اللاجـ.ـئين السوريين (فيديو)

قالت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” إن الوضع في إدلب شمالي سوريا لا يزال متوتـ.ـراً، وتقدمت بالشكر لتركيا لقيامها بأعمال مهمة فيما يخص اللاجـ.ـئين السوريين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته “ميركل”، أمس السبت، مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، خلال زيارتها الأخيرة، قبل مغـ.ـادرتها الحياة السياسية في ألمانيا بعد قيـ.ـادتها طوال 16 عاماً.

وأوضحت المستشارة الألمانية، “تبادلنا معلومات مكثـ.ـفة حول الوضع في سوريا، للأسـ.ـف لايزال الوضع في إدلب متـ.ـوتراً، كما أن عمل اللجنة الدستورية برعاية الأمم المتحدة لا يسير بشكل جيد للغاية”.

وأكدت “ميركل” أن تركيا قامت بأعمال مهمة للغاية فيما يخص اللاجـ.ـئين السوريين والمهـ.ـاجرين، وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول”

وبشأن اتفاقية الهـ.ـجرة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، أشارت إلى تسديد 4.5 مليار يورو، من أصل 6 مليارات، مخصصة للسوريين، مضيفة، “لقد أنجزنا مشاريع إيجابية للغاية”.

إقرأ أيضاً: المستشارة الألمانية ميركل تتحدث عن اتفاق هـ.جرة ولجوء جديد بين الاتحاد الأوربي وتركيا

وأضافت أن البرلمان والمجلس الأوروبيين أقرا تخصيص أموال إضافية عقـ.ـب زيارة المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية “إيلفا يوهانسون” إلى تركيا.

وذكرت أنه لم يتم بعد حـ.ـل قضية السوريين الواصلين إلى اليونان بطرق غير قانونية، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي وافق على طلب لـ.ـجوء عشرات الآلاف، لكن العملية لا تسير بالشكل المطلوب.

كما أشارت “ميركل” إلى أنها بحثت خلال اجتماعها مع أردوغان علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي، وملف الهـ.ـجرة.

وشـ.ـددت المستشارة الألمانية، على ضرورة د.عم الاتحاد الأوروبي تركيا في ملف مكـ.ـافحة الهـ.ـجرة غير النظـ.ـامية.

وأضافت، “هدفنا منـ.ـع تهريـ.ـب البشر، ود.عم الاتحاد الأوروبي لتركيا بهذا الشأن ضرورة وشرط أساسي”.

لافتة، إلى أن تركيا وألمانيا لن تكونا قادرتين على حـ.ـل قضية اللاجـ.ـئين والمهـ.ـاجرين بمفردهما، وبينت أنه يتعين على كامل أعضاء الاتحاد الأوروبي التعامل مع هذا الملف.