تخطى إلى المحتوى

إسرائيل تغــ.تال مسؤول سابق مقرب من بشار الأسد ومسؤولون يكشفون عن تفاصـ.يل العمـ.لية وأهدافها داخل سوريا

اتـ.ـهم نظام الأسد، إسرائيل باغتــ.ـيال عضو سابق في مجلس الشعب التابع له، ومسؤول ملف الجولان في حكومته خلال وجوده في الجولان.

وقالت وكالة أنباء النظام، إن إسرائيل اغتـ.ـالت “مدحت الصالح” عبر عملية قـ.ـنص داخل عين التينة المقابلة لبلدة مجدل شمس في الجولان المحـ.ـتل.

ونقلت قناة الإخبارية السورية التابعة للنظام، عن رئاسة مجلس الوزراء “إدا.نتها واستنـ.ـكارها الشديدين لهذا العمل الإجـ.ـرامي الجبـ.ـان”.

اغتـ.ـيال إرث سليماني

بدورهم اعتبر مسؤولون أمـ.ـنيون ومحللون إسرائيليون، أن اغتـ.ـيال الصالح يأتي في إطار العمـ.ـليات الإسرائيلية لمـ.ـنع إيران من التمركز في المناطق المتـ.ـاخمة لها.

وقال الرئيس السابق لشعبة الاستخـ.ـبارات العسكـ.ـرية الإسرائيلية، “عاموس يادلين” إن “الصالح” لم يتم اغتـ.ـياله كونه أسـ.ـيراً سابقاً في سجـ.ـون إسرائيل.

كذلك لم يتم اغتـ.ـياله لقربه من بشار الأسد، لكن بسبب تخطيطه لعمـ.ـليات ضـ.ـد إسرائيل، بحسب “عاموس”.

موضحاً، “على ما يبدو أن انكباب الرجل على تدشين بنية إرهـ.ـابية إيرانية في الجولان قد حـ.ـسمت مصيـ.ـره”.

إقرأ أيضاً: هجـ.ـوم إسرائيلي على أكبر المطارات العسكـ.ـرية التابعة لنظام الأسد وإيران.. وإعلام النظام يعترف بالخسـ.ـائر

أما المراسل العسكري في صحيفة “يديعوت أحرونوت” يوسي يهوشوع اعتبر أن اغتـ.ـيال الصالح “مؤشر على نجاح عمـ.ـليات الجيـ.ـش الإسرائيلي في سوريا”.

وأضاف، أن اغتـ.ـياله بمثابة “اغتـ.ـيال لإرث سليماني”، مشيراً إلى أن الصالح لا يعمل لصالح “حزب الله” بل “يعمل مباشرة مع الإيرانيين”.

قائلاً إن “سليماني كان يحلم بإقامة قاعدة إيرانية قـ.ـوية على حدود الجولان، بحيث تكون بمثابة نسخة عن حزب الله، وفي الوقت نفسه إنشاء قـ.ـدرات عسكـ.ـرية كبيرة على الأراضي السورية”.

وتابع أن “مسار العمـ.ـليات العسكـ.ـرية ضـ.ـد الوجود الإيراني العسكـ.ـري في سوريا يدل على أن إسرائيل نجحت في إفشـ.ـال جهود طهران الهادفة إلى التمركز هناك”.

وحـ.ـذر المحلل الإسرائيلي من أن “النجاحات التي حققتها إسرائيل في استهـ.ـداف الوجود الإيراني في سوريا لا تقلـ.ـص من خطـ.ـورة مشروع الصـ.ـواريخ التي يعكف عليه حزب الله”.

معتبراً أن “مشروع حزب الله يعد ثاني أخطـ.ـر تهـ.ـديد على الأمـ.ـن الإسرائيلي بعد المشروع النـ.ـووي الإيراني”.

من هو الصالح

مدحت الصالح من مواليد عام 1967 في بلدة مجدل شمس بالجولان المحـ.ـتل، وكان قد تمكن من الفـ.رار واجتـ.ـياز الحدود بعد إفـ.ـراج إسرائيل عنه.

اعتـ.ـقل عام 1985 ومكث 12 عاماً في السجـ.ـون الإسرائيلية بتهـ.ـمة المشاركة في خلية سـ.ـرية ضـ.ـالعة في مقـ.ـاومة إسرائيل.

وبحسب “سانا”، تعـ.ـرض الصالح لعدة محـ.ـاولات اغتـ.ـيال منها عام 2011، من خلال إطـ.ـلاق النـ.ـار عليه عدة مرات على منزله.