تخطى إلى المحتوى

مصادر تكشف النقاط الأربعة التي أُعلن الاتفاق عليها في اجتماعات اللجنة الدستورية والبحرة يوضح ما أثـ.ـار الجـ.ـدل بين السوريين

كشفت مصادر إعلامية عن النقاط الأربع التي قال المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”، أنها ستناقش في الاجتماعات المقبلة.

كما وضح رئيس وفد المعـ.ـارضة في اللجنة الدستورية “هادي البحرة”، ما أثـ.ـير من جـ.ـدل بين السوريين حول المصطلح الذي ردده “بيدرسون” وهو “عملية الإصلاح الدستوري”.

وأمس الأحد 17 تشرين الأول، قال “بيدرسون” إنه جرى الاتفاق بين الأطراف المعنية في لجنة الدستور على أربعة عناوين رئيسية سيتم مناقشتها في الاجتماعات المقبلة.

وأضاف المبعوث الأممي في تصريحات من جنيف لوسائل إعلام، “يوجد لدينا مبادئ واضحة سوف تناقش خلال الاجتماعات الجارية حول الدستور السوري”.

موضحاً، “اتفقنا على وضع 4 عناوين. ويتم صيـ.ـاغة نصوص تناقش خلال الأسبوع الجاري، بالاستناد إلى هذا التفاهم”، معرباً عن أمله في أن اللجنة ستتقدم في عملها.

ولم يذكر “بيدرسون”، ما هي العناوين الأربعة، مكتفياً بالتعبير عن أمله في التقدم، وقال، “فلنعمل بجهـ.ـد خلال هذا الأسبوع، وعندما نجتمع يوم الجمعة، فسنتمكن من إيجاز ما حقـ.ـقناه”.

إقرأ أيضاً: عضو في اللجنة الدستورية التابعة للأسد وأستاذ جامعي متو.رط بقـ.ـضايا فسـ.ـاد وابتـ.ـزاز للطالبات (صور)

كما قال المبعوث الأممي إن اللجنة السورية المشتركة للدستور التي تضم وفدين من المعـ.ـارضة والنظام وافقت على البدء في عملية صيـ.ـاغة لمسودة إصـ.ـلاحات دستورية في البلاد.

وحول النقاط الأربع، كشفت مصادر إعلامية عنها، وقالت، إن الأطراف السورية اتفقت على مناقشة أربعة بنود ضمن الجولة السادسة للجنة الدستورية.

مبينة أن نظام الأسد طرح مبدأي “السيـ.ـادة والإرهـ.ـاب” للنقاش، بينما طـ.ـرح وفد المعـ.ـارضة “استقـ.ـلالية القـ.ـضاء وفـ.ـصل السـ.ـلطات” للنقاش.

توضيح مصطلح الإصـ.ـلاح الدستوري

من جانبه أوضح رئيس وفد المعـ.ـارضة في اللجنة “هادي البحرة” ما يثـ.ـار في الإعلام عن تصريح “غير بيدرسون” عن اتفاق الفريقين على إصـ.ـلاح دستوري.

وقال “البحرة”، في تصريح، إن تصريحات المبعوث الأممي لا تنـ.ـاقض القـ.ـرار الأممي 2254، كما أنها لا تنـ.ـاقض تشكيل اللجنة وتفويـ.ـضها.

وأوضح البحرة أنه عندما نتكلم عن الإصـ.ـلاح الدستوري، فهو عملية أوسع من صيـ.ـاغة مشروع الدستور فهي تشمل مشروع الدستور إضافة إلى الممـ.ـارسات الدستورية.

أي أنها تشمل كل ما يتعلق من إجـ.ـراءات وآليات لضـ.ـمان تطبيق الدستور على أرض الواقع، ووضع الضمـ.ـانات اللا.زمة لعد.م تجـ.ـاوز الدستور أو الالتفـ.ـاف على مضامينه.

مشيراً إلى أن اللائحة يوجد بها تعريف واضح بهذه المهـ.ـمة وترك للجنة القرار في طريقة عملها، وموقف المعـ.ـارضة واضح بضرورة صياغة مشروع دستور جديد.

وعقد أمس الأحد 17 تشرين الأول، الاجتماع الأول المشترك بين الرئـ.ـيسين المشتركين للجنة الدستورية عن وفدي المعـ.ـارضة ونظام الأسد، بحضور المبعوث الأممي “غير بيدرسون”.

وذلك قبل أيام من انطلاق الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة، في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.