تخطى إلى المحتوى

تصريحات روسية عن الوضع في إدلب وقيـ.ـادي عسكـ.ـري يتحدث عن مدى إمكـ.ـانية قيام النظام بعمـ.ـل عسكـ.ـري في المنطقة

قالت روسيا أنه لا يمكن القبول بالوضع الراهن في إدلب، في حين استبعد قيـ.ـادي في الفصائل الثورية حدوث معـ.ـركة قريبة في المنطقة.

وزعـ.ـم نائب وزير الخارجية الروسي “أوليغ سيرومولوتوف”، أن من أسماهم “الإرهابيين” يواصلون استخدام المدنيين في إدلب در.وعاً بشرية.

وقال “سيرمولوتوف” في تصريحات لوكالة “تاس” الروسية، إن الفصـ.ـائل الثورية تستهدف مواقع قـ.ـوات الأسد، وأنه لايمكن القبول بهذا الوضع.

مدعياً، أن “(الإرهـ.ـابيين) يستخدمون المدنيين في إدلب كدر.وع بشرية ويستهـ.ـدفون مواقع قـ.ـوات الأسد”.

كما أنهم “يحاولون باستمرار مهـ.ـاجمة القـ.ـاعدة الروسية في حميميم باستخدام طائرات بدون طيار، وبطبيعة الحال لا يمكننا قبول هذا الوضع وشركاؤنا يعرفون ذلك”، بحسب المسؤول الروسي.

كما زعـ.ـم نائب وزير الخارجية الروسي، أن بلاده سـ.ـاهمت بـ “دحـ.ـر الإرهـ.ـاب الدولي” في سوريا، على حـ.ـد وصفه.

إقرأ أيضاً: “بشار الأسد” يتلقى أوامر جديدة من روسيا تتعلق بالوضع في الشمال السوري والحـ.ـل السياسي

وتواصل قوات الأسد وحلفائها “روسيا وإيران”، التصـ.ـعيد في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد الرابعة، “إدلب وما حولها”، وسط الحديث عن وصول تـ.ـعزيزات عسكـ.ـرية للمنطقة.

وقالت مصادر إن الفـ.ـرقة 25 مهـ.ـام خاصة، المدعومة روسياً، استقـ.ـدمت تعـ.ـزيزات خلال الـ48 ساعة الماضية إلى منطقة الحامدية القريبة من مدينة معرة النعمان جنوب محافظة إدلب.

العمل العسكـ.ـري مستبـ.ـعد

إلا أن المتحدث باسم “جيـ.ـش العزة”، العقـ.ـيد “مصطفى بكور”، استبـ.ـعد قيام نظام الأسد وروسيا بعمل عسكـ.ـري على جبل الزاوية جنوبي إدلب.

وأكد “بكور”، في حديث لموقع “العربي الجديد”، أن “النظام لم يتوقف يوماً عن تـ.ـعزيز قـ.ـواته واستبدالها في ريف إدلب وغيرها من مناطق التمـ.ـاس”.

مبيناً، أنه عندما تشـ.ـتد الخـ.ـلافات بين الروس والأتراك يُعلن عن تعـ.ـزيزات وخطط للاقتحـ.ـام، ويصـ.ـعد النظام عسكـ.ـرياً بالقـ.ـصف والمجـ.ـازر بحق المدنيين، لذلك هذا الأمر أصبح طبيعياً لدى الجميع”.

ويرى القيـ.ـادي في الفصـ.ـائل الثورية، أن “العمل العسكـ.ـري للنظام وروسيا على محافظة إدلب ومنطقة جبل الزاوية مستـ.ـبعد حالياً”.

وحول استهداف مدينة سرمدا يوم السبت الفائت، لفت “بكور” إلى أن هذا التصـ.ـعيد يأتي “في ظل التهـ.ـديدات التركية بعمـ.ـلية عسكرية على تل رفعت وما حولها”.

موضحاً أن الجميع يعلم أن تل رفعت تسيـ.ـطر عليها ميليـ.ـشيات “قسد” بحمـ.ـاية روسية، معتقداً أن قـ.ـصف مدينة سرمدا ومنطقة باب الهوى جاء في إطار ر.دع تركيا عن متابعة تهـ.ـديداتها.