تخطى إلى المحتوى

اتفاق روسي – إسرائيلي جديد يتعلق بالعمـ.ـليات العسكـ.ـرية الإسرائيلية داخل الأراضي السورية

تحدثت مصادر إسرائيلية، عن اتفاق حصل بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ورئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت” خلال لقاءهما في مدينة سوتشي الروسية.

وقالت المصادر إن بوتين وبينيت اتفقا على مواصلة السياسة الحالية، التي تمـ.ـنح الجيـ.ـش الإسرائيلي الحق بالعمل بحـ.ـرية في الأراضي السورية.

جاء ذلك بحسب ما كشفه وزير الإسكان الإسرائيلي “زئيف إلكين”، الذي رافق “بينت” في زيارته لروسيا، وعمل مترجماً له في المقابلة مع “بوتين”.

وأشار “إلكين” إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي عرض على الرئيس الروسي تصوره لآليات التصـ.ـدي للتواجد الإيراني في سوريا، وفقاً لموقع “العربي الجديد”.

صحيفة “يسرائيل هيوم” نقلت عن “إلكين قوله”، إن بوتين وبينت ناقشا عدة قـ.ـضايا إستراتيجية خلال اللقاء الذي عقد أمس الجمعة، واستمر مدة خمس ساعات”.

ومن ضمن القـ.ـضايا التي تم مناقشتها، “العيـ.ـوب التي ينطوي عليه الاتفاق النووي” الذي وقعته إيران والقـ.ـوى العـ.ـظمى في العام 2015.

إقرأ أيضاً: فضـ.ح الممانعة.. الرئيس الروسي يتحدث عن نقاط توافقية وخلافية مع إسرائيل بما يتعلق بنظام الأسد وسوريا

ووصف “إلكين” لقاء بوتين بينت في سوتشي بـ”الدافئ جداً، وشمل نقاشاً عميقاً طال قـ.ـضايا استراتـ.ـيجية”.

لافتاً إلى أن الطرفين بحثا “قـ.ـضايا أمـ.ـنية وسياسية حسـ.ـاسة… كما بحثا سبل مواجـ.ـهة الإرهـ.ـاب الراديـ.ـكالي”، على حـ.ـد تعبيره.

كما حرص بوتين على التأكيد أمام بينيت على موقفه “الداعـ.ـم جداً” لإسرائيل، بحسب وزير الإسكان الإسرائيلي.

وأشار “إلكين” إلى أن اللقاء طال قـ.ـضايا شخصية لا يتم التطرق إليها عادة في اللقاء الأول بين زعـ.ـيمين.

دعـ.ـم مشروع قرار أممي

وعلى الرغم من أن “إلكين” لم يوضح طابع الموقف الذي عرضه بينت على بوتين بشأن الاتفاق النـ.ـووي مع إيران.

إلا أن قناة “كان” سبق وأن كشفت قبيل اللقاء، أن بينيت سيحاول إقنـ.ـاع بوتين، بدعـ.ـم مشروع قرار أممي ينص على معـ.ـاقبة إيران بسبب عد.م احتـ.ـرامها التـ.ـزاماتها النووية.

منوهة إلى أن زيارة بينت إلى موسكو تأتي في إطار تحرك إسرائيلي لإقـ.ـناع القـ.ـوى العـ.ـظمى بتمـ.ـرير قرار في مجلس الأمـ.ـن يفـ.ـرض عقـ.ـوبات على إيران.

وذلك بسبب تجـ.ـاوز طهران التـ.ـزاماتها أمام اللجنة الدولية للطاقة الذ.رية، بحسب القناة الإسرائيلية

موضحة أن الرسالة التي سينقلها بينت إلى بوتين تفيد بأن إسرائيل لن تنتظر حتى يتحرك المجتمع الدولي وستعمل بشكل ذاتي لمنـ.ـع إيران من الحصول على سـ.ـلاح نـ.ـووي.

كما ذكرت القناة أن بوتين وبينت اتفقا على العمل من أجل ترتيب عقد لقاء ثلاثي يجمع مستشاري الأمـ.ـن القومي لكل من روسيا والولايات المتحدة وإسرائيل في القريب العاجل.