تخطى إلى المحتوى

البرلمان التركي بصدد مناقشة مذكرة رئاسية بخصوص العمـ.ـليات العسكـ.ـرية في الأراضي السورية

البرلمان التركي بصدد مناقشة مذكرة رئاسية بخصوص العمـ.ـليات العسكـ.ـرية في الأراضي السورية

مدونة هادي العبد الله – تركيا

سيناقش البرلمان التركي يوم الثلاثاء 26 تشرين الأول الحالي، مذكرة رئاسية بشأن تمـ.ـديد تفـ.ـويض الحكومة إرسال قـ.ـوات لإجراء عمـ.ـليات عسكـ.ـرية خارجية، وفقاً لما أفادت به وكالة الأناضول.

وقالت الوكالة، إن البرلمان سيناقش في جلسته العمومية الثلاثاء المقبل، مذكرة رئاسية لتمـ.ـديد تفـ.ـويض الحكومة بشأن إرسال قـ.ـوات لإجـ.ـراء عمـ.ـليات عسكـ.ـرية في كل من سوريا والعراق.

كذلك سيتم مناقشة تمـ.ـديد مهـ.ـام القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية المشاركة في قـ.ـوة الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام في لبنان “يونيفيل”.

ووفقاً للوكالة فإن القرارات الرئاسية تتعلق بتمديد فترة إرسال القـ.ـوات إلى الخارج، وهي العراق وسوريا ولبنان.

ويوم الأربعاء 20 تشرين الأول، وجهت الرئاسة التركية، طلباً للبرلمان التركي بشأن تنفـ.ـيذ عمـ.ـليات عسكـ.ـرية في سوريا والعراق.

إقرأ أيضاً: أردوغان يوجه طلباً عاجلاً لبرلمان بلاده بخصوص العمـ.ـليات العسكـ.ـرية التركية في الأراضي السورية

ووفقاً لـ”الأناضول”، فإن الرئيس التركي أرسل مذكرة رئاسية إلى البرلمان التركي، يطلب فيها تمديد التفويض الخاص بالعمـ.ـليات العسكـ.ـرية في سوريا والعراق.

وتضمنت المذكرة الرئاسية، إخطـ.ـاراً بوجود تهديـ.ـدات أمـ.ـنية على الحدود الجنوبية المتـ.ـاخمة لسوريا، وأشارت إلى أن الصـ.ـراع لا يزال مستمراً.

وجاء في المذكرة، “أن التنظيمات الإرهـ.ـابية، خاصة بي كا كا/ ب ي د ـ ي ب ك، وداعـ.ـش، التي تواصل وجودها في المناطق القريبة من حدودنا مع سوريا، مستمرة في أنشطتها ضـ.ـد بلادنا وأمـ.ـننا القومي والمدنيين”.

وبناء على ذلك، طالبت المذكرة بتمديد التفـ.ـويض الممنوح للرئيس التركي حول تنفيذ عمـ.ـليات عسكـ.ـرية جديدة في سوريا والعراق، مدة عامين إضافيين، اعتباراً من 30 تشرين الأول الجاري.

وفيما يتعلق بالوضع في إدلب، جاء في مذكرة الرئيس التركي، أن المخـ.ـاطر لا تزال تهـ.ـدد جنوده الموجودين في المنطقة، بموجب مسار أستانة.

مضيفاً أن “اتخاذ الإجـ.ـراءات اللازمة يحمل أهمية حيوية، وذلك بما يتماشى مع حقوقنا الناشئة عن القانون الدولي حيال تقـ.ـويض وحدة الأراضي العراقية والسورية عبر الإرهـ.ـاب”.

ويأتي ذلك وسط تصـ.ـاعد التصريحات الرسمية التركية عن شـ.ـن عمـ.ـلية جديدة ضـ.ـد ميليـ.ـشيات “قسد” شمال وشمال شرقي سوريا.