تخطى إلى المحتوى

برلمان شعب يحجب الثقة عن “جورج قرداحي” بعد مواجهته مع إعلامي سوري ثوري (فيديو)

أثار وزير الإعلام اللبناني المؤيد لنظام الأسد “جورج قرداحي” جـ.ـدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تأييده للنظام ومعظم الأنظمة العربية في مواجـ.ـهة ثورات الشعوب خلال العقد الماضي.

وتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي، تسجيلات مصورة من الجلسة الرابعة من برنامج “برلمان شعب”، الذي كان يستضيف الإعلامي المنـ.ـاهض للثورات العربية “جورج قرداحي”.

وتمكن أعضاء “برلمان شعب” خلال الجلسة من كشف مواقف “قرداحي” من ثورات الربيع العربي، وبعض الحـ.ـكام العرب، من أبرزهم “بشار الأسد”.

وبعد استجواب “قرداحي”، سـ.ـحب “نواب البرلمان” الثقة الإعلامية منه، ثم نقل التصويت إلى استفتاء شعبي على موقع البرنامج على الإنترنت.

موقفه من الأسد

خلال الجلسة، توجه الإعلامي السوري، “محمود رحيل”، بالسؤال إلى “قرداحي”، عن موقفه من الدفـ.ـاع عن الأسد، على الرغم من كل انتهـ.ـاكاته بحق الشعب السوري.

وقال “رحيل”، “في عام 2018، عندما سئلت من هو رجل العام، قلت على الصعيد العربي رجل العام هو “بشار الأسد”، وعلى الصعيد الدولي الرئيس “بوتين”، ثم قلت مادحاً، الأسد هو من طينة أخرى”.

وتابع سؤاله، “كيف تصفه بذلك وهو قـ.ـاتل ومجـ.ـرم . قـ.ـتل أكثر من مليون سوري. وهـ.ـجر أكثر من 7 مليون داخل سوريا. ومثلهم خارجها، واعتـ.ـقل أكثر من 500 ألف, ووثق بالصور ضحـ.ـايا قضـ.ـوا تحت التعذيـ.ـب”.

إقرأ أيضاً: الوزير “جورج قرداحي” يستعين ببشار الأسد.. واللبنانيون يسخـ.ـرون “من سيسـ.ـرق المليون” (فيديو)

“قرداحي” تهـ.ـرب من الإجابة على ذلك، مجيباً بسؤال هـ.ـاجم فيه السوريين الذين خرجوا ضـ.ـد النظام، قائلاً، “هل هم كانوا أبريأ,أاء، ناصعي البياض، ملائكة نازلين من السماء”.

زاعماً أنه رأى من وصفهم “أكـ.ـلة الأكبـ.ـاد وقطـ.ـاعي الرؤوس، مدعياً أن الاعـ.ـتداءات، أصـ.ـابت المدنيين في قراهم في شمال شرق سوريا”.

ليرد عليه “رحيل” مؤكداً أن “عد.م بـ.ـراءة هؤلاء الأشخاص، أو وجود اعتـ.ـداءات من أطراف أخرى لا تمثل الثورة، هذا لا يعني أن نمدح قـ.ـاتل”.

ويعتقد “قرداحي” حسب زعمه، أن “ما جرى في سوريا ليس ثورة شعبية إنما مؤامـ.ـرة كونية شنها العالم ضدها”، مدعياً أنه رأى على الشاشات “التنـ.ـكيل بالجيـ.ـش السوري”.

من جانبه أكد “رحيل”، أن ما حصل في سوريا هو ثورة شعبية قام بها شعب أعز.ل ضـ.ـد ظـ.ـالم وقـ.ـاتل قـ.ـام باغتـ.ـصاب السـ.ـلطة.

أما بالنسبة للمكـ.ـاسب التي حققتها الثورة السورية، فهي نجحت بتعـ.ـرية نظام حـ.ـكم ظـ.ـالم سـ.ـلب السـ.ـلطة بالقـ.ـوة، وتمكنت من تحـ.ـرير أكثر من 15 مليون إنسان من النظام، وفقاً لـ”رحيل”.

وأصر “قرداحي” في ختام مناقشته مع “رحيل”، على تأيـ.ـيد النظام، قائلاً، “أنه ليس سوري، ولكن يحترم آرائه وهو برأيه أن الأسد، كان رجل العام في ذلك الوقت لأنه واجـ.ـه مؤامـ.ـرة كونية على سوريا وانتصـ.ـر فيها”.

هـ.ـاجم الثورات العربية وأيد الأنظمة

كما هـ.ـاجم “قرداحي” خلال الجلسة، كل الثورات العربية، مدعياً أن كل ثورات الربيع العربي لم يكن لديها برنامج غير شعار “الشعب يريد إسقـ.ـاط النظام”.

“قرداحي” يرى أن مصر تمر بإنجـ.ـازات عظيمة في عهد “السيسي” الذي جاء عبر انقـ.ـلاب عسكـ.ـري على أول حكم منتخب بعد الثورة المصرية.

مدعياً أن “السيسي” جاء باختيار شعبي بخـ.ـلاف جميع التقارير الحقوقية وشهادات الناشطين المصريين.

كما أشاد “قرداحي” خلال الجلسة، بحكمة ولي عهد أبو ظبي “محمد بن زايد” بما يخص التطبـ.ـيع مع إسرائيل، إلا أنه انتـ.ـقد التدخل السعودي – الإماراتي في اليمن.

كذلك دافـ.ـع عن ميليـ.ـشيا “حزب الله” وسلاحها في لبنان وتدخلها في سوريا، زاعـ.ـماً أن “حزب الله” لا يقارن بالمنـ.ـظمات الإرهـ.ـابية.

واعتبر “جماعة الحوثيين” في اليمن، تنظـ.ـيماً مسـ.ـلحاً يدافـ.ـع عن أرضه وليس تنظـ.ـيماً إرهـ.ـابياً، مؤكداً أن التحـ.ـالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن هو “اعتد.اء على اليمن”.

والجدير ذكره أن جورج قرداحي، إعلامي لبناني، تم تعيينه وزيراً للإعلام في حكومة نجيب ميقاتي، مؤخراً.

اشتهر “قرداحي” من خلال برنامج “من سيربح المليون”، على قناة “MBC” التي تخـ.ـلت عنه بسبب مواقفه، كما عرف بمواقفه الداعـ.ـمة للنظام وبشار الأسد.