تخطى إلى المحتوى

الرئيس المصري يتحدث عن صيغة للحـ.ـل في سوريا والجامعة العربية توجـ.ـه اتهـ.ـامات لنظام الأسد

تحدث الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، عن جهود تبذ.لها بلاده لفـ.ـرض الحل في سوريا، مؤكداً أنه لا يقـ.ـبل بمحـ.ـاولات فـ.ـرض سياسة الأمر الواقع في سوريا.

من جانبه حمّل أمين عام الجامعة العربية “أحمد أبو الغيط”، نظام الأسد مسؤولية ما حل بسوريا، وكشف عن الدول الراغبة بعودة النظام إلى الجامعة العربية.

وقال “السيسي” خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروماني، “كلاوس يوهانيس”، “ناقشنا الأزمـ.ـة السورية وجددنا دعـ.ـمنا لجهود المبعوث الأممي لتسـ.ـوية سلمية على أساس إعلان جنيف ومجلس الأمـ.ـن رقم 2254.

كما أكد “السيسي”، رفـ.ـض محاولات بعض الأطراف الإقليمية التي تسعى فـ.ـرض الأمر الواقع، سواء عبر انتهـ.ـاك السيـ.ـادة السورية أو إجراء تغييرات ديموغرافية قسـ.ـرية هناك”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أكد “السيسي”، دعم كل من بلاده واليونان وقبرص لاستئناف الحوار بين كل الأطراف السورية على أساس قـ.ـرار مجلس الأمـ.ـن 2254 كمرجع رئيسي للتسـ.ـوية السياسية.

إقرأ أيضاً: مصر تحدد شــ.روطها لتطـ.ـبيع العلاقات مع نظام الأسد وتترقب اجـ.ـراءات سيتخـ.ـذها

وكانت الجولة السادسة من مباحثات اللجنة الدستورية انتهت يوم الجمعة الماضي دون التوصل إلى أي صيغة مشتركة بين الوفود.

النظام مسـ.ـؤول عما حـ.ـل بسوريا

من جانبه، حمّل أمين عام الجامعة العربية، نظام الأسد مسـ.ـؤولية التمـ.ـكين الأجنبي في سوريا وإهـ.ـانة المرأة السورية، موضحاً مسألة عودة النظام إلى الجامعة العربية، وهوية الدول العربية الراغبة بذلك.

جاء ذلك خلال حوار للأمين العام في برنامج “على مسـ.ـؤوليتي” في قناة “صدى البلد” المصرية، أمس الأربعاء 27 تشرين الأول.

وأشار “أبو الغيط” خلال الحوار، إلى أن بعض الدول العربية تنفتح بشكل هادئ لعودة نظام الأسد للجامعة لكن لم تقدم طلبات رسمية بذلك.

وكشف الأمين العام، أن كل من الأردن والعراق والجزائر لديهم رغبة بعودة نظام الأسد للمقعد، بينما دول أخرى يغـ.ـضبها ما حل في سوريا من قـ.ـتل وتشـ.ـريد.

مشيراً إلى أن نظام الأسد قد يعود خلال القمة المقبلة في حال “حدوث توافق عربي على مشروع القرار”.

وفي الوقت ذاته، حمّل “أبو الغيط”، بشار الأسد مسـ.ـؤولية ما حدث في سوريا، مشيراً إلى أن النظام قد أهـ.ـان المرأة السورية، وأن التدخل الأجنبي على الأرض في سوريا، كان له تأثـ.ـيرات.