تخطى إلى المحتوى

نظام الأسد يتحدث عن اتفاق لانتشار ميليشياته والقـ.ـوات الروسية في مناطق جـ.ديدة

كشفت مواقع موالية لنظام الأسد عن اتفاق جديد، تنتشـ.ـر بموجبه قـ.ـوات الأسد والقـ.ـوات الروسية في المناطق التي تسيـ.ـطر عليها ميليـ.ـشيات “قسد” بد.عم أمريكي شرقي سوريا.

جاء ذلك بحسب ما ذكره رئيس ما يسمى “مركز المصالحة السوري – الروسي” في دير الزور، “عبدالله الشلاش”، لموقع “هاشتاغ” الموالي.

وقال “الشلاش” إنه تم تذ.ليل أغلب العقـ.ـبات التي تحول دون إتمام الاتفاق الذي سيـ.ـضمن انتشار قـ.ـوات الأسد والقـ.ـوات الروسية بمناطق الجزيرة الواقعة تحت السيـ.ـطرة الأمريكية و”قسد”.

وأشار “الشلاش”، وهو أحد أبرز مشايخ عشيرة “البوسرايا” إلى قرب تسيير دوريات الشـ.ـرطة العسكـ.ـرية الروسية في تلك المناطق.

لافتاً إلى أن ماحدث من اعتـ.ـراض للدورية الروسية منذ أيام والتي كان مقرراً مرورها بقرى وبلدات الريف الشمالي الغربي لدير الزور “جرى تجـ.ـاوزه”.

مدعياً أن شيوخ ووجهاء تلك المناطق عبروا عن تأييدهم لتلك الخطوة وأن ماحدث حينها ليس أكثر من رغبة بإتمام الاتفاق القـ.ـاضي بالانتشار بما يطـ.ـمئن الأهالي هناك.

إقرأ أيضاً: مسـ.ـؤول كردي بارز يوجه طلباً لميليـ.ـشيات “قسد” بخصوص العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية المحتملة

“الشلاش” أشار أيضاً، إلى أن خطوة الانتشار تأتي كمرحلة أولى في إطار اتفاق شامل جار العمل عليه بالتنسيق مع الجهات الأمـ.ـنيّة والعسكـ.ـرية التابعة للنظام والجانب الروسي في دير الزور.

وبالتوازي مع ذلك هناك حراك من قبل شيوخ ووجهاء العشائر بمناطق سيـ.ـطرة النظام، وأولئك المتواجدين بمنطقة سيـ.ـطرة “قسد” الذين سيرافقون الدوريات الروسية التي ستدخل هناك.

موضحاً أن المتواجدين في مناطق “قسد” سيعملون على تذ.ليل أي عقـ.ـبات قد تعتـ.ـرض سير الاتفاق في حال جرى التوافق عليه في الأيام المقبلة.

وقال “الشلاش” أيضاً، إنه بمجرد دخول القـ.ـوات الروسية وقـ.ـوات الأسد إلى مناطق سيـ.ـطرة “قسد”، سيجري العمل على تسـ.ـوية أوضاع المطـ.ـلوبين في اتجاهين.

يشمل ذلك التحـ.ـقق من أوضاع المطـ.ـلوبين، وكذلك بالنسبة للعسكـ.ـريين المنشـ.ـقين أو المتخـ.ـلفين عن الخدمة العسكـ.ـرية في قـ.ـوات الأسد، ستقدم لوائح اسمية عنهم لغرض تسـ.ـوية وضعهم العسكـ.ـري.

كما نقل الموقع عن مصادر لم يسمها، أن هذه المرحلة التي تعد خطوة أولى في دير الزور، يمكن أن تتبعها خطوة أخرى على هذا الطريق في محافظة الرقة.

وشهدت مناطق ريف دير الزور قبل أيام اعتـ.ـرض الأهالي دورية عسكـ.ـرية روسية ومنـ.ـعوها من دخول مناطق سيـ.ـطرة “قسد”.

مشـ.ـددين على أنهم لن يسـ.ـمحوا بدخول أي دورية عسكـ.ـرية تابعة لقـ.ـوات الأسد والميليـ.ـشيات الإيرانية إلى المنطقة التي تدعـ.ـمها قـ.ـوات التحـ.ـالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.