تخطى إلى المحتوى

حضور الملف السوري في اللقاء المغلق.. الكشف عن الملفات التي بحثها الرئيسان “أردوغان” و “بايدن” (صور + فيديو)

بحث الرئيسان التركي “رجب طيب أردوغان”، والأمريكي “جو بايدن”، الملف السوري وملفات أخرى خلال اجتماعهما في العاصمة الإيطالية روما، على هامش قمة مجموعة العشرين.

جاء ذلك وفقاً لما ذكره البيت الأبيض في بيان اليوم الأحد 31 تشرين الأول، عقب اللقاء الذي جمع الرئيسين “أردوغان” و “بايدن”.

وجاء في البيان، أن “بايدن” أكد في لقائه مع أردوغان على رغبته في الحفاظ على علاقات بناءة مع تركيا، وتوسيع مجالات التعاون وإدارة النـ.ـزاعات بشكل فـ.ـاعل.

مضيفاً، أن الرئيسان بحثا المسار السياسي في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان، والمستجدات في ليبيا، والأوضاع شرقي المتوسط، والجهود الدبلوماسية جنوبي منطقة القوقاز.

كما أعرب “بايدن” عن تقديره لمسـ.ـاهمة تركيا لنحو 20 عاماً في مهمة حلف شمال الأطلسي “ناتو” بأفغانستان.

وأوضح أن بايدن أكد أهمية التعاون الدفـ.ـاعي بين البلدين وأهمية تركيا كبلد عضو في حلف الناتو، وأعرب عن قـ.ـلقه من امتلاك تركيا لمنظومة الدفـ.ـاع الصتزتاروخي الروسية S-400.

إقرأ أيضاً: “أردوغان” يهـ.اجم “بايدن” بسبب سوريا ويحدد موقفه من بشار الأسد قبل لقاء “بالغ الأهمية” مع “بوتين”

كذلك أكد الرئيس الأمريكي على أهمية المؤسسات الديمقراطية القـ.ـوية واحترام حقوق الإنسان وسيـ.ـادة القانون من أجل السلام والازدهار، وفق البيان نفسه.

ووفق بيان دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، اتفـ.ـق الرئيسان على تشكيل آلية مشتركة لتـ.ـعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين.

ولفت البيان إلى أن اللقاء جرى في أجواء إيجـ.ـابية وتناول العلاقات الثنائية وقـ.ـضايا إقليمية.

اجتماع مغلق

وفي وقت سابق اليوم، قالت وكالة “الأناضول”، إن اللقاء المغلق الذي جمع الرئيسين “أردوغان” و “بايدن” استمر نحو ساعة و10 دقائق.

مشيرة إلى أن اللقاء حضره من الجانب التركي، وزير الخارجية “مولود تشاووش أوغلو”، ومن الجانب الأمريكي، وزير الخارجية “أنتوني بلينكن”

ووفقاً للوكالة، اتفق الرئيسين على تشكيل آلية مشتركة لتـ.ـعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين، كما بحثا الخطوات التي سيتم اتخاذها في إطار المنظور المشترك لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

مضيفة، أن الزعـ.ـيمين أكدا على أهمية علاقة التحـ.ـالف في إطار “الناتو” وأرضية الشراكة الاستراتيجية ويرحبان بالخطوات المتبادلة في ملف تغير المناخ

من جانبها، نقلت وكالة “رويترز” العالمية، عن مسـ.ـؤول تركي أن “الاجتماع كان إيجابياً للغاية”.

كما نقلت “رويترز” عن البيت الأبيض أن “بايدن أبلغ الرئيس التركي بأن تركيا حـ.ـليف مهـ.ـم، لكنه أعـ.ـرب عن قـ.ـلقه من امتلاكها منظومة صـ.ـواريخ S-400 الروسية”.

ورد “بايدن” على سؤال وجهه صحفي أمريكي، عما إذا كانت الولايات المتحدة ستبيع تركيا طائرات حـ.ـربية من طراز “F-16″، ليكتفي بجواب “نخطط لعقد اجتماع جيد”.

الملف السوري حاضر خلال اللقاء

وأمس السبت، نقلت “رويترز” عن مسـ.ـؤول أمريكي “لم تسمه”، أن الملف السوري سيكون حاضراً خلال اللقاء الذي سيجمع الرئيسين “أردوغان” والأمريكي “جو بايدن”.

وقال المسؤول، إن “بايدن” سيناقش مع أردوغان طلب تركيا شراء طائرات مقـ.ـاتلة من طراز “F-16″، وعلاقتها الدفـ.ـاعية مع الولايات المتحدة، ومجموعة من القـ.ـضايا الإقليمية مثل سوريا وليبيا.

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي سيشير خلال اللقاء إلى الحاجة إلى إيجاد طريقة لتجـ.ـنب الأزمـ.ـات بين البلدين في المستقبل، في إشارة إلى قرار الرئيس التركي بطـ.ـرد 10 سفراء من بينهم سفير الولايات المتحدة.

وبالرغم من أن تركيا تعدّ أبرز شركاء الولايات المتحدة الأميركية في منطقة الشرق الأوسط، منذ عقود، إلا أن توتـ.ـرات شابت العلاقات بين العضوين البـ.ـارزين في حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وذلك بسبب اختـ.ـلاف وجهات النظر في عدة ملفات أبرزها، الملف السوري، وتوثـ.ـيق العلاقات بين تركيا وروسيا.