تخطى إلى المحتوى

تقرير أمريكي صـ.ـادم لميليـ.ـشيات “قسد” بشأن العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية المحتملة شمال سوريا

نشرت صحيفة أمريكية تقريراً صـ.ـادماً لميليـ.ـشيات “قسد” التي تنتظر دعـ.ـماً أمريكياً في مواجـ.ـهة العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية المحتملة.

وفي تقرير مطول، رجحت صحيفة “فايننشال تايمز”، عد.م وقوف الولايات المتحدة الأمريكية ضـ.ـد الهجـ.ـوم التركي المحتمل على “قسد” شمال سوريا.

وقالت الصحيفة، إن اتخاذ واشنطن إجراء حركي للدفـ.ـاع عن “قسد” ضـ.ـد أنقرة، حليف الناتو والذي يستضيف أسـ.ـلحة نـ.ـووية أمريكية “أمر غير وارد”.

مضيفة، يمكن أن نكون ممتنين لمساعدة “قسد” ضـ.ـد تنظيم “داعـ.ـش”، إلا أنه من الجدير الاعتـ.ـراف أن المصـ.ـالح التي تتوافق في بعض الأحيان، فإنها تتبـ.ـاعد أيضاً.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه ليس هناك سبب للاعتقـ.ـاد أن “قسد” أو أي شخص غير أمريكي، يستحـ.ـقون الحمـ.ـاية الدائمة التي توفرها واشنطن.

مبينة أن حمـ.ـاية “قسد” تتطلب إمداداً مستمراً بالموارد والقـ.ـوى العاملة، ولا تضع شروطاً للنصـ.ـر يمكن تلبـ.ـيتها ,والتي من شأنها أن تبـ.ـرر انسحـ.ـاباً أمريكياً.

إقرأ أيضاً: تقرير يتحدث عن خيارات محدودة (أحلاها مر) لميليـ.ـشيات “قسد” في مواجـ.ـهة التهـ.ـديدات التركية

كما أوضحت الصحيفة في تقريرها، أن سوريا ليست جائزة تطـ.ـمع بها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت إلى أن بقـ.ـايا “داعـ.ـش” المتنـ.ـاثرة لم تعد تشكل التهـ.ـديد الذي شكله التنظيم في ذروته، كما أن لديهم الكثير من الأعد.اء الموجودين في المنطقة.

وتطرقت الصحيفة إلى الاتفاق الذي عقدته “قسد” مع نظام الأسد لتوفير الحمـ.ـاية، عقب الإعلان الأمريكي عن الانسحـ.ـاب من سوريا 2019.

وشـ.ـددت على أن “قسد” تهـ.ـتم بشكل مفهوم بالبقاء والحصول على الحمـ.ـاية أكثر من اهتـ.ـمامها بمن يقدم تلك الحمـ.ـاية.

معتبرة أن الوعود الأمريكية بالبقاء في سوريا كان خطـ.ـأ استراتـ.ـيجياً فادحاً، والتـ.ـزاماً من واشنطن بمهمة غير مستـ.ـدامة مع عد.م وجود هدف نهائي واضح يمكن تحقـ.ـيقه.

استعداد للمعـ.ـركة

وخلال الفترة الأخيرة أطلق مسؤولون أتراك تصريحات شـ.ـديدة اللهجة، هـ.ـددوا خلالها بشـ.ـن عمـ.ـلية عسكـ.ـرية ضـ.ـد “قسد”.

وذلك بالتزامن مع استمرار التحضيرات العسكـ.ـرية للمعـ.ـركة، والتي قدرت مصادر أن يكون قوام الجيـ.ـشين التركي والوطني السوري أكثر من 30 ألف مقـ.ـاتل.

وأمس الأحد، قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إنه كرر للرئيس “بايدن” عدم ارتياح بلاده للد.عم الأمريكي لـ”قسد” في سوريا.

التي تعتبرها الولايات المتحدة حليفاً في محـ.ـاربة تنظيم “داعـ.ـش”، في شمال شرق سوريا لكن أنقرة تعتبرها “جماعة إرهـ.ـابية”.

وأضاف “اردوغان”، “قلت له أيضاً إن تلك المشكـ.ـلات قد تكون خطوات تضـ.ـر بتضامننا”.

معتقداً، “أن العملية التي كانت متواصلة حتى الآن لن تستمر على هذا النحو من الآن فصـ.ـاعداً”.