تخطى إلى المحتوى

محامي موالي يطلب من نظام الأسد تسليم “جورج قرداحي” إحدى الحقائب الوزارية في حكومته (صورة)

طالب محامي موالي لنظام الأسد بتسليم وزير الإعلام اللبناني “جورج قرداحي” إحدى الوزارات في حكومة النظام، على الرغم من أن الدستور السوري الذي يعمل به النظام يمـ.ـنع ذلك.

ونقلت صفحات إعلامية موالية عن المحامي الموالي “بسام الصباغ”، دعوته لـ”قرداحي” للعيش في مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد “معززاً مكرماً”.

قائلاً، “نلتمس استـ.ـدعاء جورج قرداحي الى سوريا وتعيينه وزيراً في أي حقيبة وندعوه للعيش في بلادنا معززاً مكرماً”.

وعلى الرغم من أن الدستور السوري الذي يعمل به النظام يمـ.ـنع الوزير أن يحمل جنسية أخرى حتى لو كانت مع الجنسية السورية، إلا أن التعيـ.ـينات لدى النظام ومواليه تأتي بحسب الولاء وليس بحسب العمل.

جاء ذلك على خلفـ.ـية الأزمـ.ـة التي تسـ.ـببت بها تصريحات “قرداحي” في برنامج “برلمان شعب” قبل أيام، حيث سحبت بسـ.ـببه عدداً من الدول الخليجية سفراءها من بيروت، وأمهـ.ـلت سفراء لبنان ساعات للمغـ.ـادرة.

وقال “قرداحي” في تصريحاته، إن ميليـ.ـشيا “الحوثيين” تدافـ.ـع عن نفسها ضـ.ـد اعتـ.ـداءات التحـ.ـالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، معتبراً ان الحـ.ـرب في اليمن عبـ.ـثية ويجب أن تتوقف.

إقرأ أيضاً: الإعلامي “فيصل القاسم” يرد على جورج قرداحي: لولا هـ.ذه الدولة العربية لكنت مذيعاً للنشرة الجوية في قناة المنار (فيديو)

وعلى خلفية هذه التصريحات، استـ.ـدعت حكومة المملكة العربية السعودية سفيرها في لبنان، يوم الجمعة، من أجل التشاور، وطلبت من السفير اللبناني مغـ.ـادرة أراضي المملكة خلال الـ48 الساعة المقبلة.

كذلك قررت الحكومة السعودية وقف جميع الواردات اللبنانية إلى المملكة، كما سيتم اتخاذ عدد من الإجـ.ـراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وفي السياق ذاته اتخذت كلا من الحكومة الكويتية والبحرينية نفس الإجـ.ـراء مع لبنان، كما أعلنت دولة الإمارات سـ.ـحب دبلوماسييها من لبنان دون الطلب من سفير لبنان مغـ.ـادرة أراضيها.

وعلى الرغم من تعالي الأصوات التي طالبته بالاستقـ.ـالة، استبعد “جورج قرداحي”، أن يستقـ.ـيل من منصبه، وقال لقناة “الجديد”، إن استقـ.ـالته من الحكومة “غير واردة”، من دون أن يقدم تفاصيل إضافية.

دفاع عن الأسد

وخلال حلقة البرنامج ذاتها، دافـ.ـع “قرداحي”، عن وصفه “الأسد” رجل العام عربياً، في العام 2018، على الرغم من الإيضـ.ـاحات التي قدمها الصحفي السوري “محمود رحيل”.

وقال “رحيل” موجهاً كلامه لـ”قرداحي”، “كيف تصفه بذلك وهو قـ.ـاتل ومجـ.ـرم . قـ.ـتل أكثر من مليون سوري. وهـ.ـجر أكثر من 7 مليون داخل سوريا. ومثلهم خارجها، واعتـ.ـقل أكثر من 500 ألف, ووثق بالصور ضحـ.ـايا قضـ.ـوا تحت التعذيـ.ـب”.

إلا أن “قرداحي” تهـ.ـرب من الإجابة على ذلك، مجيباً بسؤال هـ.ـاجم فيه السوريين الذين خرجوا ضـ.ـد النظام، قائلاً، “هل هم كانوا أبريـ.ـاء، ناصعي البياض، ملائكة نازلين من السماء”.

زاعماً أنه رأى من وصفهم “أكـ.ـلة الأكبـ.ـاد وقطـ.ـاعي الرؤوس، مدعياً أن الاعـ.ـتداءات، أصـ.ـابت المدنيين في قراهم في شمال شرق سوريا”.