تخطى إلى المحتوى

مسؤول تركي يتحدث عن لائحة قوانين جديدة تتعـ.ـلق باللاجـ.ـئين السوريين والمهـ.ـاجرين وخطاب العنـ.صرية في البلاد

أكد وزير العدل التركي “عبدالحميد غول”، أنه وزارته بصدد وضع لائحة جديدة في قانون العقـ.ـوبات التركي، تتعلق بالتميـ.ـيز وجـ.ـرائم الكـ.ـراهية.

جاء ذلك أثناء حضورة في مؤتمر في أنقرة، حول “خطاب الكـ.ـراهية وجـ.ـرائم العنصرية”، دعت له مؤسسة حقوق الإنسان والمساواة التركية، يوم الأربعاء الماضي 27 تشرين الأول.

وخلال المؤتمر تم عـ.ـرض نماذج عن اعتـ.ـدا.ءات عنـ.ـصرية ضـ.ـد اللاجـ.ـئين السوريين في تركيا، وتم التأكيد على أن هذه الحـ.ـوادث قد ترقـ.ـى لجـ.ـرائم منظمة إذا ما تم تطبيق الإجـ.ـراءات القـ.ـانونية بحـ.ـزم.

وقال “غول” إن هناك “أمثلة سيـ.ـئة على كيفية التميـ.ـيز ضـ.ـد شخص في التعليم والحياة العملية بسبب لباسه، ونمط الحياة والمعتـ.ـقدات، وفي سيـ.ـادة القـ.ـانون، لا يوجد شخص نموذجي، الجميع متسـ.ـاوون وفريـ.ـدون”.

مؤكداً، بحسب ما نقلت عنه مواقع إعلامية تركية، على أنه من الواجب حمـ.ـاية الحقوق والحريات وتنميتها كضـ.ـمان لجميع الاختلافات، وذلك من أجل سلام المجتمع.

إقرأ أيضاً: رئيس بلدية تركية يطلق تصريحات عنـ.ـصرية جـ.ديدة منـ.ـاهضة للسوريين ويصفهم بمن باعوا وطنهم للغـ.زاة ولن يفيدوا تركيا!

وشـ.ـدد وزير العدل، على أنه في هذا العصر، تحول مناخ التعـ.ـصب وعد.م التسـ.ـامح إلى ضغط متـ.ـزايد على الأفكار والهويات المختلفة.

مبيناً، أن العدالة العالمية تتضـ.ـرر أكثر فأكثر، كما أن القيم المشتركة للناس في الوقت الحالي هي في أمس الحـ.ـاجة إلى الحمـ.ـاية من أي وقت مضى.

وأوضح أن معـ.ـاداة الإسلام والهـ.ـجرة في العديد من الدول الغربية، تظهر كـ.ـراهية الأجانب كخـ.ـطاب كـ.ـراهية، وذلك بسبب تنحـ.ـية الضمـ.ـير والعـ.ـدالة جانباً.

وقال، “لقد عانـ.ـينا من هذا في بلدنا في الماضي، ومن السيـ.ـئ أن نرى كيف يتم التمـ.ـييز ضـ.ـد شخص ما في التعليم والحياة العملية بسبب لباسه وأسلوب حياته ومعتقـ.ـداته. الأمثلة ما زالت جديدة في ذاكرتنا”.

وأشار “غول”، إلى أنه سيتم إصدار لائحة القوانين في الفترة التشريعية الحالية، عن طريق لجنة حقوق الإنسان في البرلمان, مؤكداً على نضج هذه اللائحة.

مبيناً أن الهدف من ذلك, هو وضع لائحة في قانون العقـ.ـوبات التركي فيما يتعلق بجـ.ـرائم الكـ.ـراهية.