تخطى إلى المحتوى

اتفاق جديد بين معبر باب الهوى وتركيا بخصوص العـ.ـلاج المجاني للمـ.ـرضى السوريين في المشافي التركية (فيديو)

أعلن معبر باب الهوى الحـ.ـدودي مع تركيا توصله لاتفاق مع وزارة الصحة التركية بخصوص تحويل المـ.ـرضى المحتـ.ـاجين للعـ.ـلاج في المشافي التركية.

جاء ذلك في تسجيل مصور لمدير مكتب التنسيق الطبي، الدكتور “بشير السماعيل”، ونشرته إدارة معبر باب الهوى صباح اليوم الأربعاء 3 تشرين الثاني 2021.

وأوضح مدير المكتب، أن إدارة باب الهوى عقـ.ـدت عدة اجتماعات مع الجانب التركي بخصوص الاشـ.ـكال الحاصل بإيقـ.ـاف إصدار الكيملك للمـ.ـرضى المحـ.ـولين من الشمال السوري إلى المشافي التركية.

وأوضح “السماعيل” أن هذ الاجتماعات، توجت باجتماع عقد أمس الثلاثاء 2 تشرين الثاني، حيث تم الاتفاق خلاله على ألية جديدة لدخول المـ.ـرضى

مبيناً أنه تم اعتماد الوثيقة الجديدة الصادرة من إدارة الهـ.ـجرة التركية لعـ.ـلاج المـ.ـرضى المحولين من الشمال السوري للعـ.ـلاج في المشافي التركية

وأكد مدير مكتب التنسيق الطبي أنه تم اعتماد ألية العـ.ـلاج المجاني بشكل كامل لحاملي هذه الوثيقة ضمن المشافي التركية.

إقرأ أيضاً: “عالجوا مرضى إدلب”.. حملة لد.عم ومنـ.ـاصرة المـ.ـرضى السوريين المحـ.ـرومين من العـ.ـلاج في المشافي التركية (فيديو)

مشيراً إلى أنه سيتم تفعيل العـ.ـلاج المجاني خلال وقت قصير جداً، وذلك بعد أن تقوم وزارة الصحة التركية بتحديث النظام الصحي للمشافي التركية لتتمكن من استقبال حاملي هذه الوثيقة.

وبناء على ذلك قام مكتب التنسيق الطبي بإعادة نظام التحويل المعمول به قبل تاريخ 18 أب 2021، وسيتم دخول المرضى ابتداءً من يوم الخميس القادم 4 تشرين الثاني 2021، وفقاً لمدير المكتب.

توقف الإحالات المـ.ـرضية

وفي أيلول الماضي، أصدر مكتب التنسيق الطبي في معبر باب الهوى شمال إدلب، تعميماً، أعلن فيه عن توقف الإحالات المـ.ـرضية.

وجاء في تعميم المكتب، “إلى المـ.ـرضى الحاصلين على إحالات طبية، نعلمكم بأن صدور نتائج الإحالات المـ.ـرضية سيتوقف اعتباراً من تاريخ 2021/09/11 وما بعد”.

وأوضح المعبر أن التوقف سيستمر “حتى تفعيل النظام الصحي الجديد للمـ.ـرضى السوريين في المستشفيات التركية”.

وجاء القرار على خلفية إيقاف الجانب التركي في معبر جلفاكوزا الحـ.ـدودي منح وصل “كيملك” للمـ.ـرضى السوريين الداخلين إلى تركيا للعـ.ـلاج.

واستبدل المعبر التركي وصل “الكيملك” بوثيقة جديدة أطلق عليها “وثيقة سياحية عـ.ـلاجية، التي تحمل الكثير من السـ.ـلبيات التي تزيد من معـ.ـاناة المرضى.

وأبرز هذه السـ.ـلبيات، حـ.ـرمان المرضى من العـ.ـلاج المجاني في تركيا، وعدم اعتراف المشافي التركية بهذه الوثيقة.

عالـ.ـجوا مـ.ـرضى إدلب

ويوم السبت الماضي 30 تشرين الأول، أطلق ناشطون سوريون حملة إعلامية لتسليط الضوء على الحالات المـ.ـرضية في الشمال السوري، تحت وسم “عالـ.ـجوا مـ.ـرضى إدلب”.

وأمل القائمون على الحملة أن تصل أصوات معـ.ـاناة المـ.ـرضى السوريين إلى آذان المسـ.ـؤولين الأتراك.

كذلك تأملوا أن يتم حـ.ـل مشكـ.ـلة دخول المرضى إلى المشافي التركية وإعادة العمل بنظام العـ.ـلاج المجاني القديم، مما يسهم في إنقـ.ـاذ أرواح المرضى.

احصائيات

وبحسب إحصائيات المكتب الطبي في معبر باب الهوى فإن قرابة ألف مريض بحاجة لدخول تركيا حالياً لتلقي العـ.ـلاج.

منهم 350 من مـ.ـرضى السرطـ.ـان و 400 مريض آخرين من مـ.ـرضى الجـ.ـراحات القلبية “مجازات – تشـ.ـوهات ولادية – أطفال”.

بالإضافة لـ 250 مـ.ـريضاً مصـ.ـابون بأمـ.ـراض مختلفة “عينية وعصبية وغيرها”.

ويمثل مـ.ـرض السرطـ.ـان النسبة الكبرى من المـ.ـرضى الذين يعجـ.ـزون عن تلقي العـ.ـلاج في المشافي التركية.

حيث بات السرطـ.ـان ينتشر بشكل كبير في الشمال السوري ويتم تشخيص 10 إصـ.ـابات به يومياً، ولا يتوفر عـ.ـلاجه في الشمال السوري.

وبحسب احصاءات طبية غير رسمية فإن مـ.ـرضى السرطـ.ـان يشكلون نسبة 22.6 من المـ.ـرضى الذين يحتاجون للعـ.ـلاج في المشافي التركية شهرياً

ويبلغ متوسط أعداد مـ.ـرضى السرطـ.ـان الذين يدخلون إلى تركيا ما بين 1800 إلى ألفي حالة سنوياً.

ويحتاج مـ.ـريض السـ.ـرطان لعشرات الجرعات العـ.ـلاجية من بينها الكيماوية بكلفة تصل لآلاف الدولارات.

ويبلغ سعر الجرعة الكيماوية في حال تمكن المـ.ـريض من الحصول عليها أكثر من 400 دولار أميركي.