تخطى إلى المحتوى

مسؤول كردي يصد.م “قسد” بتصريحات حول موقف روسيا ونظام الأسد بحال بدء تركيا بعمل عسكري ضدها

أكد المجلس الوطني الكردي أن روسيا ونظام الأسد لن يدافـ.ـعا عن ميليـ.ـشيات “قسد” في حال شـ.ـنت تركية عمـ.ـلية عسكـ.ـرية في شمال شرقي سوريا.

جاء ذلك وفقاً لتصريحات أدلى بها “نواف رشيد”، رئيس ممثلية “المجلس الوطني الكردي” في إقليم كردستان العراق، لموقع “باسنيوز”.

ولفت “رشيد” إلى أن روسيا ستدفـ.ـع باتجاه إبعـ.ـاد “قسد” من مناطق التمـ.ـاس مع القـ.ـوات التركية لصالح قـ.ـوات الأسد.

وذلك إذا حصل توافق “روسي – أمريكي” لسـ.ـد الذرائـ.ـع التركية، كي لا تسيـ.ـطر على مناطق جديدة شمال, وشمال شرقي سوريا، بحسب المسؤول الكردي.

موضحاً أن السبب في العمـ.ـليات العسكـ.ـرية التركية، هو انتشار “حزب العمال الكردستاني” في سوريا، الذي يجري حالياً عمليات تسـ.ـليم واستـ.ـلام مع نظام الأسد.

إقرأ أيضاً: تقرير أمريكي صـ.ـادم لميليـ.ـشيات “قسد” بشأن العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية المحتملة شمال سوريا

ورجح “رشيد” أن تدخل تركيا إلى مناطق جديدة في سوريا، بعد إقنـ.ـاع واشنطن وموسكو بوجود خطـ.ـر على أمـ.ـنها القومي في هذه المناطق.

كذلك ستدخل تركيا في حال لم يضع “العمال الكردستاني” حـ.ـداً لسياسته العـ.ـدائية والاستفـ.ـزازية ضـ.ـد أنقرة، وفقاً لـ”رشيد”

يشار إلى التهـ.ـديدات التركية أظهرت الوجه الجقيقي لـ”قسد” تجاه نظام الأسد، الذي أكدته تصريحات بعض المسـ.ـؤولين في الميليشيات.

حيث أكد أحد مسـ.ـؤولي “قسد” على “سلامة العلاقة مع النظام منذ عهد الأسد الأب، وإمكانية فتح ممرات تفاهم مباشرة مع الأسد الابن دون الحـ.ـاجة لوسـ.ـاطات”.

كما قال المسؤول بـ”قسد”، آلدار خليل إن الميليـ.ـشيات جاهزة للحوار مع النظام بشكل مباشر في دمشق، دون التوجه إلى جنيف وأماكن أخرى.

وأضاف، “خليل” أن الوصول إلى حل في سوريا يتطلب الاتفاق مع نظام الأسد، لأنه يمثل سوريا في المحـ.ـافل الدولية، وما زال يحكم بعض المناطق في البلاد، حسب زعـ.ـمه.

وتواجـ.ـه “قسد” في الوقت الراهن تهـ.أـديدات تركية بشن عمـ.ـلية عسكـ.ـرية جديدة وسط تخـ.ـوف الميليـ.ـشيات من تخـ.ـلي واشنطن عنهم لمرة جديدة.