تخطى إلى المحتوى

الطفل “محمد عزيز الأسمر” يقترب من الحصول على جائزة دولية كبيرة متغلباً على أكثر من مائة مشترك (صور + فيديو)

قالت مصادر إعلامية إن الطفل السوري محمد عزيز الأسمر اقترب من الحصول على جائزة السلام الدولية للأطفال 2021.

وقالت صفحة “الجزيرة سوريا” على “فيسبوك” إن الطفل السوري تأهل للمرحلة النهائية في تصفيات “جائزة السلام الدولية للأطفال” لعام 2021.

موضحة أن المرشح العربي الوحيد، “محمد الأسمر” (13 عاماً) المنحدر من مدينة بنش بمحافظة إدلب تأهل للمرحلة النهـ.ـائية، مع 28 طفلاً من أصل 169 من دول العالم.

وسبق أن ذكرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، أنها رشحت الطفل “محمد نور الأسمر” الذي نقل معـ.ـاناة أطفال إدلب، للحصول على جائزة السلام الدولية للأطفال 2021.

وبينت الشبكة الحقوقية أنه تم قبول الترشيح الذي جاء بناء على علاقة التنسيق والتعاون مع منظمة حـ.ـقوق الطفل العالمية منذ سنوات.

وأعلن الموقع الرسمي” لـ”جائزة السلام الدولية للأطفال” الطفل محمد الأسمر من ضمن 169 مرشحاً من 39 دولة ليكون الطفل العربي الوحيد عن فئة السلام الذي رشح من ضمن تلك القائمة.

إقرأ أيضاً: محمد عزيز أسمر.. الطفل السوري والعربي الوحيد المرشح لجائزة السلام الدولية (صور + فيديو)

وقالت الشبكة في بيان لها إن هذا الترشيح جاء تقديراً لجهـ.ـود الطفل عزيز في نقل معـ.ـاناة المجتمع السوري وبشكل خاص الأطفال جراء الانتهـ.ـاكات التي تعـ.ـرضوا لها من قبل نظام الأسد وحلفائه.

مؤكدة على أنه تم قبول ترشيح محمد إلى جانب 162 طفل وطفلة من حول العالم، وأعـ.ـربت عن أملها بأن يفوز محمد بالجائزة عن هذا العام 2021.

نشاطات محمد الأسمر

و”محمد نور عزيز الأسمر”، طفل يبلغ من العمر 13 عاماً، من بلدة بنش في محافظة إدلب، حمل على عاتـ.ـقه منذ سنوات مسـ.ـؤولية منـ.ـاصرة الأطفال أمثاله.

انخـ.ـرط في نشاطات فنية وفعاليات مجتمعية موجـ.ـهة للأطفال، كان يشارك أقرانه عبرها ما يتقنه من مواهب من رسم، وحساب ذهني وغير ذلك.

ومن أبرز تلك الأنشطة مشاركته بإشراف والده الفنان عمر عزيز في رسم لوحات “غرافيتي” على ركـ.ـام الأبنية المدمـ.ـرة، بما في ذلك المدارس، ضمن حملات يشارك فيها الأطفال.

كما ظهر الطفل محمد في العديد من الصور والتسجيلات المصورة تم بثها عبر الإنترنت، تحدث عبرها باللغتين العربية والإنجليزية.

وتطرق “الأسمر” لما يتعـ.ـرض له الأطفال من غياب لأبـ.ـسط مقومات الحياة الأساسية، وتحدث عن المعـ.ـاناة التي يعيشها أطفال المخيمات في شمال غرب سوريا.

كما ظهر “بحسب المنظمة الحقوقية السورية”، في العديد من المقاطع متحدثاً باللغة الإنكليزية لينقل للعالم الانتهـ.ـاكات الواقعة على الأطفال في سوريا.

وأوضح الطفل، خلال تسجيلاته ما خلفته العمـ.ـليات العسكـ.ـرية لقـ.ـوات الأسد وحلفائه من تداعيات على حاضرالأطفال السوريين ومستقبلهم.

كذلك أوضح فقـ.ـدان الأطفال لأبسـ.ـط حقوق الطفل من التعليم، والعيش الكريم، واللعب، والأمـ.ـان وغير ذلك من حقوق أساسية.

كما اهتم “محمد” بشكل خاص بمنـ.ـاصرة الأطفال المصـ.ـابين، ممن يعـ.ـانون إصـ.ـابات بليـ.ـغة أو تعـ.ـرضوا لبتر في الأطراف جراء عمـ.ـليات القصف.