تخطى إلى المحتوى

صحيفة تركية ترجح عقد صفـ.ـقة بتسليم روسيا مدينة سورية لتركيا خلال لقاء هام سيعقد في أنقرة

كشفت مصادر إعلام تركية عن لقاء دبلوماسي “هام” سيعقد في تركيا لبحث العمـ.ـلية العسكـ.ـرية المحتـ.ـملة ضـ.ـد ميليـ.ـشيات “قسد” شمال سوريا.

ورجحت المصادر أن تقترح أنقرة خلال الاجتماع فتح الطريق الدولي “M4″، والانسحـ.ـاب من بعض المناطق جنوبي إدلب، مقابل الدخول إلى منبج وتل رفعت.

وقالت صحيفة “خبر تورك” التركية، أمس الأربعاء 3 تشرين الثاني، إن لقاء دبلومـ.ـاسياً وصفته بـ”الهام” سيجـ.ـري في أنقرة بين تركيا وروسيا، للبحث بمستقبل تل رفعت ومنبج وفتح الطريق الدولي “M4″، شمالي سوريا.

موضحة أن هناك اجتماعاً هاماً هذا الأسبوع في أنقرة، سيكون موضوعه العمل العسكري التركي القادم، والذي يؤدي للتقدم إلى مدينتي تل رفعت ومنبج شمال حلب.

ورجحت الصحيفة أن تقتـ.ـرح تركيا مقابل ذلك، فتح الطريق الدولي “M4″، والانسحـ.ـاب التركي من بعض المناطق الريفية في إدلب.

وترى الصحيفة أن الصفـ.ـقة التي تنوي تركيا عرضها على روسيا قد تقابل بالرفـ.ـض، حيث يبدو أن احتمال موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هذه الخطة ضعيف.

إقرأ أيضاً: تحركات كبيرة للجيـ.ـش التركي على خطوط التمـ.ـاس بريفي إدلب وحماة .. ومصادر توضح الهدف منها

من جانب آخر، أشارت الصحيفة إلى أن الجانب الأمريكي لم يرفـ.ـض العمل العسكـ.ـري شرقي الفرات، على الرغم من أنه يعتبر أن أي عمل عسكـ.ـري تركي في المنطقة ينعكس سـ.ـلباً على التوازنات التركية الأميركية.

الصحيفة لفتت إلى أن الرئيس “أردوغان” جـ.ـس نبض الرئيس الأمريكي “بايدن” خلال لقائهما الأخير في روما، قبيل إقـ.ـدامه على عمل عسكـ.ـري من 4 محـ.ـاور جديدة في سوريا، تقع تحت سيطـ.ـرة “قسد”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية أميركية مقربة من “بايدن”، قولها، إن واشنطن تراقب الساحة السورية ولا تجد أي هـ.ـجمات باتجاه تركيا انطلاقاً من الأراضي السورية”.

لكن هذا لا يعني أن الإدارة الأميركية قالت “لا” للعمل العسكـ.ـري، بحسب المصادر الدبلوماسية.

وبينت المصادر، أن “أي عمل عسكـ.ـري تركي أحادي الجانب في المنطقة سينعكـ.ـس بشكل سـ.ـلبي على كل من أميركا وتركيا ونفـ.ـوذهما في المنطقة مع تغير في التوازنات فيها”.

والسبب في ذلك، بحسب المصادر، يعود إلى أن المناطق والمحـ.ـاور الأربعة، وهي تل رفعت ومنبج وتل تمر وعين عيسى، هي ضمن مناطق النفـ.ـوذ الإيراني الروسي، وحولها تتموضع قـ.ـوات الأسد.

الصحيفة أشارت إلى أن واشنطن التي تدافـ.ـع بشكل غير مباشر عن “حزب العمال الكردستاني” عبر جناحه “قسد”، تسـ.ـمح باستهـ.ـداف قـ.ـواته في مناطق سيطـ.ـرة إيران.

مبينة أن هناك صـ.ـراع بين جناحي “الكردستاني”، وأمريكا منزعـ.ـجة من سـ.ـلوك قيـ.ـادات “قنديل” تجاه إيران، ومن البدء بعقد لقـ.ـاءات بين قيـ.ـادات “قسد” مع ممثلي نظام الأسد بدمشق.

ويتصـ.ـاعد الحديث الإعلامي في تركيا عن عمل عسكـ.ـري تركي قريب باتجاه مناطق جديدة في سوريا، عقب تصريحات متتابعة من المسؤولين الأتراك بشأن عـ.ـزم أنقرة على البـ.ـدء بعمل عسكـ.ـري عندما يحين الوقت المناسب.