تخطى إلى المحتوى

مسؤولون أتراك يحددون أولويات بلادهم في سوريا وهدف العملية العسكرية المقبلة

حدد مسـ.ـؤولون أتراك، أولويات بلادهم في سوريا، والهدف من التواجد العسكـ.ـري التركي في الشمال السوري

وأوضح وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” الهدف من التواجد العسكـ.ـري التركي في إدلب، كاشفاً أنه سيتم تأسيس مجموعة اتصال مع الولايات المتحدة لمناقشة عدة قضايا.

جاء ذلك خلال عرض “تشاوش أوغلو” في البرلمان مشروع موازنة وزارة الخارجية والمؤسسات التابعة لها للعام 2022.

حمـ.ـاية المدنيين

وشـ.ـدد “تشاووش أوغلو” على أن وجود الجيـ.ـش التركي في منطقة إدلب يحـ.ـمي المدنيين ويمـ.ـنع مخـ.ـاطر وقـ.ـوع هجـ.ـرة إضافية منها.

وأكد وزير الخارجية التركي على أن الهدف الأساسي لبلاده يتمثل في الحل السياسي في سوريا، وتتواصل مع العديد من الجهات الفاعلة من أجل ذلك.

مبيناً، “نحن على تواصل في العديد من المجالات من سوريا وليبيا وحتى قره باغ (في أذربيجان)”.

وأوضح “تشاووش أوغلو” أن “هناك اختـ.ـلافات بالآراء ولكننا نواصل الحوار البناء آخذين بعين الاعتبار القـ.ـضايا الحسـ.ـاسة من الجانبين، ومسألة أوكرانيا إحداها”.

إقرأ أيضاً: وزير الخارجية التركي يحدد شـ.روط بلاده للقبول بعودة اللاجئين السوريين ويعلن عن تعاون دولي بهـ.ذا الشأن

وفيما يتعلق بالعودة الطـ.ـوعية للسوريين، ذكر “تشاووش أوغلو” أن المبادرة التي من المقرر إطلاقها مع البلدان المجاورة لسوريا توقفت بسبب تـ.ـأخر تشكيل الحكومة اللبنانية.

وأكد، “سننفذ هذا المشروع، وبكل الأحوال نجحنا في وضع مسألة العودة الطـ.ـوعية للسوريين على أجندة الرأي العام الدولي”.

وأضاف “تشاووش أوغلو”، أن الرئيس التركي طـ.ـرح الموضوع خلال لقاءاته على هامش قمة العشرين.

كما أن المفوض الأممي لشؤون اللاجـ.ـئين “فيليبوا غراندي” زار تركيا لهذا الغـ.ـرض، وفقاً لوزير الخارجية.

وفي سياق آخر، أشار “تشاووش أوغلو”، إلى مواصلة تركيا اتصالاتها مع إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

وذكر، أنه سيتم تأسيس مجموعة عمل مع الولايات المتحدة لمناقشة مسائل تنظـ.ـيمي “قسد” وغولن”، ومنظومة صـ.ـواريخ “إس 400″، بناء على عرض من واشنطن.

وأكد “تشاووش أوغلو” على أن الاجتماع بين الرئيسين التركي “أردوغان” والأمريكي “بايدن”، يوم الأحد الماضي، جرى في “جو بنّاء”.

معتبراً، أن تعاون الولايات المتحدة مع “قسد”، وتواجد “غولن” على أراضيها، وموقفها من العقـ.ـوبات المتعلقة بمنظومة “إس 400” لا يتوافق مع روح التحـ.ـالف.

تأمـ.ـين الحدود

من جانبه أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” في تصريحات للصحفيين أمس الخميس 4 تشرين الثاني، أن أولويات بلاده في سوريا هي تأمـ.ـين الحدود.

وقال “قالن”، إن أولويتنا تأمين خط الحدود بين تركيا وسوريا، والبالغ طولها 911 كيلومتراً، من أي هـ.ـجوم محتمل يستهدف بلادنا.

مشدداً على أن بلاده لن “تتسـ.ـامح مع أي هـ.ـجوم بغض النظر عن منفـ.ـذه، لذلك قـ.ـواتنا المسـ.ـلحة في حالة تأهـ.ـب دائماً”، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول.

وأضاف أنه “على الجميع أن يعلم أننا مصـ.ـممون تماماً على تحقيق أمـ.ـن تركيا، ولن نتغـ.ـاضى أبداً عن أي تهـ.ـديد، ومستعدون دائماً لأي نوع من العمـ.ـليات لحمـ.ـاية بلادنا من المخـ.ـاطر”.

وتأتي تصريحات المسؤولين الأتراك في وقت يتواصل فيه التصـ.ـعيد العسكـ.ـري لقـ.ـوات الأسد وبد.عم روسي في مناطق شمال غربي سوريا.

كما تأتي بالتزامن مع أنباء متـ.ـواترة عن عمـ.ـلية عسكـ.ـرية وشيـ.ـكة للجيـ.ـشين التركي والوطني السوري تستهـ.ـدف مناطق سيـ.ـطرة ميليـ.ـشيات “قسد” شمال سوريا.