تخطى إلى المحتوى

المفتي الشبـ.يح “بدر الدين حسون” يستغـ.ـل تشيـ.يع “صباح فخري” لتوجيه رسالة للسوريين في الخارج (فيديو)

يحاول نظام الأسد استغـ.ـلال أي حدث في مناطق سيـ.ـطرته من أجل تلمـ.ـيع صورته أمام حاشيته، وتوجيه رسائل للخارج أنه خـ.ـاض حرب كونية ضد أعـ.ـد.اء سوريا وانتصـ.ـر فيها.

وقبل أيام، استثمر النظام وفاة المغني الموالي “صباح فخري” من أجل تلمـ.ـيع صورته كر.اع للفن في وجه الإرهـ.ـاب الذي تمثله المعـ.ـارضة وداعـ.ـميها.

وخلال جنازة “فخري” كان النجم الدعائي الأول للنظام هو “أحمد بدر الدين حسون”، على الرغم من حضور مجموعة كبيرة من المسؤولين في حكومة النظام والفنانين الموالين خلال الجنازة.

وكما اعتاد “حسون” فإنه يحرص على الظهور في مختلف المناسبات، التي تتحول أغلبية الكلمات فيها إلى خطابات سياسية، لدعـ.ـم النظام السوري ورئيسه وقـ.ـواته.

واستخدم مفتي النظام “حسون” نعي “فخري” كمنطلق لذ.م المعـ.ـارضين، وللحديث عن معنى الوفاء من ناحية البقاء في “حضن الوطن”

زاعـ.ـماً أن بقاء “فخري” في سوريا، يحمل رسالة تقول، أن ما حدث في سوريا من قـ.ـتل ود.مار ليس من أبنائها، ولكن من أعد.ائها”.

إقرأ أيضاً: وكالة روسية تكشف حقيقة العلاقة التي تربـ.ـط المطرب الراحل “صباح فخري” مع عائلة الأسد (صور)

مطالباً السوريين بالعودة إلى سوريا، وحمـ.ـاية نظام الأسد بد.مائهم، وزعـ.ـم إنه حزن على من مـ.ـات “خارج الوطن”، وأنـ.ـه غير راضٍ على أبناء سوريا أن يكونوا تابعين للخارج.

وقال “حسون” إنه يعرف أنه عُرض على “فخري” أعـ.ـظم الأوسمة في العالم، مدعياً أن أغـ.ـلاها وأعظـ.ـمها هو الوسام الذي وضعه “بشار الأسد” على صدر “صباح فخري” عام 2007 في دمشق.

زاعـ.ـماً أن تكريم “فخري اليوم هو تكريم لكل د.ماء الشهداء التي صـ.ـمدت في سوريا، ومكافأة للفنان على إصـ.ـراره في الإبقاء على جنسيته السورية”.

كما ادعى أن تكريم “فخري” هي رسالة لكل أبناء سوريا بالعودة إليها، فـ”العز والسيادة في الوطن وليست خارج الوطن”، بحسب “حسون”.

ودائماً ما يحمل ظهور مفتي النظام في المناسبات المختلفة رسائل للداخل والخارج، مستغـ.ـلاً مثل هذه المناسبات للتأكيد على محـ.ـاربة النظام لـ”الإرهـ.ـاب”، واتهـ.ـام معـ.ـارضيه بالخيـ.ـانة والارتهـ.ـان والتبعية للخارج.

واعتاد “حسون” الحث على عودة السوريين في الخارج، في حين لا زالت العديد من المنظمات الدولية والمحلية الإنسانية والحقوقية، توثـ.ـق الانتهـ.ـاكات التي ارتكبـ.ـتها قـ.ـوات الأسد والقـ.ـوات الروسية في أغلبية مناطق سوريا.

ووثقت منظمة “العفـ.ـو الدولية” في تقرير لها في 7 من أيلول الماضي، بعنوان “أنت ذاهب للمـ.ـوت” انتهـ.ـاكات ارتكـ.ـبها ضبـ.ـاط أفـ.ـرع النظام الأمـ.ـنية بحق 66 عائداً، بينهم 13 طفلًا بين منتصف 2017 وربيع 2021.

وتوفـ.ـي الفنان السوري “صباح الدين أبو قوس” المعروف فنياً باسم “صباح فخري” في الثاني من شهر تشرين الثاني الجاري عن عمر ناهز 88 عاماً.