تخطى إلى المحتوى

السـ.ـلطات التركية تفرج عن الصحفي السوري “ماجد شمعة” ومجموعة “أورينت” توجه رسالة (صورة)

أفـ.ـرجت السـ.ـلطات التركية اليوم الاثنين 8 تشرين الثاني عن الصحفي السوري “ماجد شمعة” بعد 9 أيام من اعتقـ.ـاله، بعدما طـ.ـعن محاميه بقرار ترحـ.ـيله، وفقاً لما ذكره موقع أورينت نت.

وأشار الموقع إلى أن السلطات التركية أفـ.ـرجت عن “ماجد شمعة” ويتوجه حالياً من مطار غازي إلى منزله في مدينة إسطنبول.

وأوضح الموقع أن “شمعة” بحالة صحية جيدة، وتم الإفـ.ـراج عنه بإخـ.ـلاء سبيل قدمه محاميه، استناداً على قـ.ـرار البـ.ـراءة السابق الذي أصدره القـ.ـضاء التركي.

وتقدمت إدارة وإعلاميو مجموعة أورينت الإعلامية بالشكر للقـ.ـضاء والحكومة التركية لتغـ.ـليب سـ.ـلطة القانون والوقوف في وجه من يسيـ.ـئون لحرية التعبير في تركيا

وكانت السـ.ـلطات التركية اعتقـ.ـلت الصحفي، “ماجد شمعة” مساء يوم السبت الماضي 30 تشرين الأول، بعد تصويره لحلقة من برنامج “سوريلي بوب”، وتناول قضية الموز التي أثـ.ـارت جـ.ـدلاً واسعاً في تركيا.

إقرأ أيضاً: السوري “حسن الكج” يروي حقيقية عثـ.ـوره على أكثر من نصف مليون يورو في مدينة مرسين التركية (فيديو)

ولاقى خبر اعتقـ.ـال “ماجد شمعة” والحديث عن نية تركيا ترحـ.ـيله إلى شمال سوريا بعد نقله إلى ولاية غازي عنتاب، تفـ.ـاعلاً واسعاً بين ناشطين وصحفيين سوريين.

وأطلق الناشطون والصحفيون السوريون حملة منـ.ـاشدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاغ “لا لترحـ.ـيل ماجد شمعة”.

طالبوا خلالها السـ.ـلطات التركية بالإفراج عنه كون حياته معـ.ـرضة للخطـ.ـر في حال ترحـ.ـيله إلى مناطق الشمال السوري، سواء ريف حلب أو محافظة إدلب.

لا نية لـ”شمعة” بالتحـ.ريض

وأوضح المحامي “محمد علي ارتفي”، الموكل عن “ماجد شمعة”، أن ما فعله الأخير كان بموجب عمله كصحفي، ولا نية له في التحـ.ـريض على الكـ.ـراهية أو إهـ.ـانة الشعب التركي.

وأضاف المحامي في بيانه لقناة “أورينت”، أنه أوضح للمدعي العام أن موكله ماجد يعمل صحفياً، وأن ترحيله سيشـ.ـكل خطـ.ـراً على حياته، وطلب من المدعي العام “إخـ.ـلاء سبيل موكله دون قيـ.ـد أو شـ.ـرط”.

وتحدث “ارتفي” أن العدالة التركية ستتجلى بإلغـ.ـاء قـ.ـرار الترحـ.ـيل من قبل المحكـ.ـمة الإدارية وإطـ.ـلاق سـ.ـراح “ماجد شمعة” من قبل محكـ.ـمة الصلح.

كما ذكر المحامي أن حياة موكله مهـ.ـددة في حال ترحيله، وأنه يتمنى من المسـ.ـؤولين التحرك لمـ.ـنع حدوث ذلك قبل فـ.ـوات الأوان ومنع تشكيل صورة قد لا تليق بدولة تركيا.

وتابع في بيانه أنه أوضح للنيابة العامة بشكل خاص عن المخـ.ـاوف بأن ماجد “كوميدي وله فيديوهات ومشاهد ناقـ.ـدة بشـ.ـدة لنظام الأسد، وفي حال ترحـ.ـيله، لن ينال عـ.ـقوبة أقل من الإعـ.ـدام”.

مؤكداً أن “ماجد شمعة” من الأشخاص الذين لا يمكن ترحـ.ـيلهم، بحسب قوانين الأجـ.ـانب والحمـ.ـاية الدولية وحقوق الإنسان، وهو بمثابة “إرسال صحفي إلى المـ.ـوت عمـ.ـداً”.