تخطى إلى المحتوى

العميد “مناف طلاس” يتحدث عن فرص حقيقة “ضائعة” للتغير والحل في سوريا سلماً أو حـ.ـرباً

اعتبر العمـ.ـيد المنشـ.ـق عن نظام الأسد ونجل وزير الدفـ.ـاع الأسبق في حكومة النظام “مناف طلاس” أن السوريين فوتوا على أنفسهم معظم الفرص المواتية للتغيـ.ـير سلماً أو حـ.ـرباً.

وأشار “طلاس” في مقال له على موقع “المجلس العسكري السوري” إلى أن الذين تصدروا المشهد السوري زبـ.ـانية ومجـ.ـرمين على ضفة النظام ولصـ.ـوص جشـ.ـعين على ضفة منـ.ـاوئيه.

مبيناً أنه تم هد.م معظم الجسور التي كان يفتـ.ـرض أن تؤدي لانتقال السـ.ـلطة وتنحية الاستبـ.ـداد.

كما أشار إلى أن الكثيرون يحمّلون المجتمع الدولي مسـ.ـؤولية تأخـ.ـير التغيير وعد.م بلوغ الثورة السورية مطالبها.

مبيناً، أنه في بداية الثورة انحـ.ـازت 137 دولة لجانبها، ومُنحت المعـ.ـارضة مقعد الجامعة العربية، وحوصـ.ـرت عائلة الأسد في ربع مساحة سوريا.

وأوضح “طلاس” أن المجتمع الدولي أعطى المعـ.ـارضة فرصاً كثيرة لم تستثمر، وهـ.ـدرت بلا طائل.

إقرأ أيضاً: صحيفة غربية تتحدث عن لقاء بين “مناف طلاس” ومسؤولين روس لفرض تسوية سياسية.. ومصدر من فريق العميد يعلق

لكن اليوم وبعد مرور عشر سنوات عجـ.ـاف أصبحت المعـ.ـارضة تعيش حالة استعـ.ـصاء سياسي، أقصى ما تسعى إليه هو إدارة الأزمـ.ـة وليس حـ.ـلها.

واعتبر “طلاس” أن الطبقة السياسية السورية كالائتلاف وهيئة التفاوض فشـ.ـلت بتشكيل بديل وطني، وأحد أهم الأسباب لفشـ.ـلها هو غياب أحزاب لها حاضنة شعبية.

واستنتج العمـ.ـيد “طلاس” أن أكثر البدائل واقعية للاستعـ.ـصاء السياسي في سوريا هو “مجلس عسكـ.ـري مؤتمن قوامه الضـ.ـباط المنشـ.ـقين الذين ضـ.ـحوا بمكتسـ.ـبات شخصية من رتب ومكافآت فقـ.ـدوها بانشقـ.ـاقهم”.

ورأى أن أمام المجلس العسكـ.ـري مهام صعـ.ـبة، خاصة أن السوريين لديهم حسـ.ـاسية مفـ.ـرطة من حـ.ـكم العسكـ.ـر، ويتوجـ.ـس بعضهم خيـ.ـفة من تسلم العسكـ.ـر زمام الأمور في سوريا.

لأن الإرث العسكـ.ـري في سوريا سيـ.ـئ للغاية وذلك بسبب ارتـ.ـداء عائلة الأسد للبزة العسكـ.ـرية، مما ترك انطباعاً أن حـ.ـكم العسكر يعني أن يبطـ.ـش العسكـ.ـري بأهله وأقاربه حتى أن المخبر “يفسفس” على زوجته.

وأشار إلى أن الكثير من السوريين أسـ.ـرى لعقدة العسكـ.ـر، لأن حكم نظام الأسد ليس حـ.ـكماً عسكـ.ـرياً، بل تركيبة مافـ.ـيوية ترتدي القبعة والبزة العسكـ.ـرية.

مبيناً أن تركيبة النظام شـ.ـوهت المفهوم الوطني للعسكـ.ـري الذي يفتـ.ـرض أن يكون هـ.ـمه وهدفه الأساسي حمـ.ـاية الوطن وليس حمـ.ـاية عائلة الأسد، مشيراً إلى أن عائلة الأسد لم يحـ.ـكموا بالعسكـ.ـر فقط، بل بالمخـ.ـابرات والفسـ.ـاد والطـ.ـائفية.