تخطى إلى المحتوى

أمير سعودي يرد على وسائل إعلام الأسد وترويـ.جها لصورة جمعت رئيسي الاستخبارات “التابع للنظام والسعودي” (صور)

تداولت مواقع وحسابات موالية لنظام الأسد صورة، ادعت أنها للقاء ثنائي جمع بين رئيس المخـ.ـابرات السعودية “خالد الحميدان”، ومدير المخـ.ـابرات العامة التابعة للنظام “حسام لوقا”.

وزعـ.ـمت أن اللقاء الثنائي عقد على هامش “المنتدى العربي الاستخبـ.ـاراتي” المنعقد في مصر، وأنه أول لقاء علني بين مسـ.ـؤولين من النظام والسعودية.

وبحسب ما ادعى المتحدث باسم لجنة “المصالحة السورية” التابعة للنظام، “عمر رحمون”، فإن الأمور بين السعودية والنظام تسير نحو تسـ.ـوية قريبة، بعدما تغيرت مصالح الرياض بطريقة إيجابية نحو النظام.

كما كشف “رحمون” أن “اللقاءات الأمـ.ـنية لم تتوقف أبداً لكنها كانت لقاءات سـ.ـرية واليوم أصبحت علنية”.

لكن ناشطين كشفوا حقيقة الصورة التي روجها نظام الأسد، والتي تبين أن اللقاء لم يكن ثنائياً بل كان ضمن اجتماع ضم رؤساء جميع أجهزة الاستخبـ.ـارات المشاركين في المنتدى.

إقرأ أيضاً: عقب التطورات الدولية الأخيرة.. المملكة العربية السعودية تحدد موقفها من التطبـ.ـيع مع نظام الأسد (فيديو)

وتظهر الصورة الحقيقية، أن “حسام لوقا” كان جالساً في المقعد الذي يقع مباشرة بجانب مقعد رئيس الاستخبـ.ـارات السعودية.

ونشر المحلل السياسي السعودي “جهاد العبيد” تغريدة، قال فيها، “انتشرت صورة عن لقاء جانبي بين رئيس المخـ.ـابرات السعودي و نظيره السوري في القاهرة أثناء حضورهم المنتدى العربي الاستخبـ.ـاري هذا الشهر “.

وأضاف “العبيد”، “الحقيقة أن الصورة مجتـ.ـزأة ، حيث أن الصورة كاملة تُبيّن أنها أُلتقِطت أثناء جلسة عامة و أن توزيع المقاعد أتى بهذا الترتيب و ليست للقاء ثنائي”.

بدوره علق الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد، على ما تم ترويـ.ـجه من عقد أول لقاء علني بين رئيسَي الاستخبـ.ـارات السعودي والتابع لنظام الأسد في مصر قبل أيام.

حيث نشر الأمير السعودي صورة عامة للمشاركين في المنتدى العربي الاستخبـ.ـاراتي وعلق قائلاً، “إعادة الصورة لحجمها الطبيعي ربما تعيد صياغة الخبر”.

وأشار الأمير السعودي إلى أن الصيغة وتصغير الصورة تعطي انطباعًا خاطئًا بأن هذا اجتماع ثنائي بينما هو اجتماع عربي موسع.

موضحاً أن أماكن الجلوس في الاجتماع حسب الحروف الأبجدية .. فبالتالي هذا هوسبب جلوس المسؤوليَن بجانب بعضهما.

المنتدى العربي الاستخبـ.ـاراتي

وافتُتح “المنتدى العربي الاستخباراتي” في 9 تشرين الثاني، بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعدد من رؤساء أجهزة المخـ.ـابرات العربية.

وحضر المنتدى، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وشارك فيه مدير إدارة المخابرات العامة لدى النظام رغـ.ـم العقـ.ـوبات الأميركية عليه بموجب قانون قيصر.

كما أن “لوقا” مدرج أيضاً في لائحة الاتحاد الأوروبي للعقـ.ـوبات منذ العام 2012، بسبب مشـ.ـاركته في تعذيـ.ـب المتظاهرين والسكان المدنيين.

وكان وزير الخارجية السعودية، “فيصل بن فرحان”، أكد قبل أيام، أن بلاده لا تفكر في التعامل مع نظام الأسد في الوقت الحالي.

إلا أنه أشار إلى أن بلاده تدعـ.ـم العملية السياسية في جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة بين النظام والمعـ.ـارضة، وأنها تريد الحفاظ على الأمـ.ـن وتد.عم ما يحقق مصلحة الشعب السوري.